مَجْمَعُ الأصَالةِ
أهلاً بالأصاليّ الذي يؤمن بالفارق ذوقياً لرفعة أمة الضاد..هيا لنبنِ الحلم الذوقيَّ....سنرتفع سوياً بالتعاضد ودخول الجدية ؛
لنلتقط مجدنا..

وليد صابر شرشير


http://r16.imgfast.net/users/1611/18/91/85/smiles/455625.jpg
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كيف نرتب طبقات الأصلاء؟؟
الثلاثاء فبراير 03, 2015 4:16 pm من طرف محمد الصالح الجزائري

» صنعاء :: شعر :: صبري الصبري
الجمعة سبتمبر 26, 2014 5:03 am من طرف صبري الصبري

» مآسينا :: شعر :: صبري الصبري
الثلاثاء مارس 04, 2014 1:12 am من طرف صبري الصبري

» الأزهر يتحدث
السبت أغسطس 10, 2013 12:29 pm من طرف صبري الصبري

» عشقتها :: شعر :: صبري الصبري
الأربعاء أبريل 03, 2013 2:48 pm من طرف صبري الصبري

» أفٍ لكم :: شعر :: صبري الصبري
الخميس مارس 28, 2013 3:53 am من طرف صبري الصبري

» الشيخ العريفي :: شعر :: صبري الصبري
الأحد يناير 13, 2013 2:13 pm من طرف صبري الصبري

» إشراقات الحج :: شعر :: صبري الصبري
الجمعة أكتوبر 19, 2012 1:26 pm من طرف صبري الصبري

» قهر المحبة :: شعر :: صبري الصبري
الإثنين أكتوبر 08, 2012 1:29 pm من طرف صبري الصبري

» إبليس ينشط :: شعر :: صبري الصبري
السبت أغسطس 25, 2012 4:34 pm من طرف صبري الصبري

نحن ننمى اللغة العربية وننسف عصر الجاهلية

الأحد يونيو 07, 2009 11:48 am من طرف إيهاب منصور

نحن ننمى اللغة العربية وننسف عصر الجاهلية

تعاليق: 2

هام جدا .. أرجو التثبيت :: صبري الصبري

الخميس ديسمبر 30, 2010 4:57 pm من طرف صبري الصبري

يُـجـري الآن تصويت في ألمانيا من أجل الاعتراف بالدين الإسلامي كدين أساسي كـ اليهودية والنصرانية، هذا …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 2

الحداثة الصحيحة [خواطر للتأمل (2)] بقلم سعيد سليمان:

الإثنين يوليو 26, 2010 5:18 pm من طرف سعيد سليمان


الحداثة الصحيحة [خواطر للتأمل (2)] بقلم سعيد سليمان:







مما لاشك فيه أن دور الأديب في المجتمع هو أخطر الأدوار
جميعا؛ فهو …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 6

رسالتي لبعض الحداثيين/وليد صابر شرشير

الثلاثاء يناير 13, 2009 4:49 am من طرف Admin

بسم الله الرحمن الرحيم



ثم إنا قد نعلو أشواطاً في مديد القول وغلوّ الإبداع..ونكسب ود النخبة المتبوءة الساحة …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 4

الحداثة الصحيحة (خواطر للتأمل) بقلم سعيد سليمان:

الخميس يوليو 01, 2010 3:33 pm من طرف سعيد سليمان

الحداثة الصحيحة (خواطر للتأمل) بقلم سعيد سليمان:

إن العقل الواعي لا يرفض الحداثة كونها اصطلاحا فنيا. …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 27

ما بين الشعر والنظم،وما بين النظم وما إليه

الأربعاء يناير 20, 2010 10:08 am من طرف Admin

ما بين الشعر والنظم،وما بين النظم وما إليه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أولاً وقبل أن أخوض في ردي على …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 1

صورة أصالية

الأحد يناير 31, 2010 11:48 pm من طرف محمد خليل

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تعاليق: 0

نحن لا نستورد الذوق

الجمعة مايو 22, 2009 1:34 am من طرف Admin

نقول بكل أصالتنا:

نحن لا نستورد الذوقَ،بل نصدّره!!

تعاليق: 0

هلموا فاق المجمع وهب الطير من الوكن

الخميس يناير 22, 2009 7:37 am من طرف Admin

بسم الله الرحمن الرحيم

لمّا أقمنا مجمعنا وحققنا نتائج طيبة من حيث الشعور الغامر للأصاليين الأفذاذ …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 1

تصويت

هل تريد أن تكون أصاليّاً بحق؟!

 
 
 
 

استعرض النتائج

من نحن؟

مَجْمَعُ الأصَالةِ للأدب والذوق العربيّ الأصيل..وتصنيف المبدعين من حيث نظرية الأصالة العربية.. وهى جمعيّة أدبية موثّقة لها قانونها ونظريتها....
المؤسس/وليدصابر شرشير


إدارة المجمع
 

صباح الصبر يا غزة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

صباح الصبر يا غزة

مُساهمة من طرف د. محمد عبد المطلب جاد في الأربعاء يناير 14, 2009 2:32 pm

[center]صباحُ الصَّبْر يا غَزَّة

صباحُ الصَّبْر يا غّزَّهْ
بتاجِ المَوْتِ فى عِزَّهْ
وعِزِّ العَيشِ فى كَبَدٍ
ولا تَحْيينَ مُبْتَزَّهْ
نُفُوسُ مواكبِ الشهداءِ
تَلْقى الحَقَّ مُعْتَزَّهْ
وتلكَ قلوبُ شَرِّ الخَلْقِ
رَغْمَ البَطْشِ مُهْتَزَّهْ
وَرَغْمَ جَوامِعِ التَّسْلِيحِ
والتَّحْصِين والبِزَّه
إذا جُنْدِيُّهُمْ لاقَى
مهابةَ طِفْلِكِمْ جَزِّه
يَرَى فيهِ فدائيَّاً
غداً يَلْقَاهُ فى غَزَّهْ
صَبَاحُ الصَّبْرِ يا غَزَّهْ
صَبَاحُ المَوْتِ فى عِزَّهْ
**
صباحُ الصبرِ يا معجونةً فى الصَّبْرْ
وهَلْ بِيَدَيكِ غيرُ الصَّبْرِ طُولَ العُمْرْ ؟
فَكَمْ شَيَّعْتِ مِنْ شُهَدَاءْ
وكَمْ شَيِّعْتِ مِنْ أَحْيِاءْ
وكَمْ وَدِّعْتِ مُرْتَحِلا ً
يَجُوبُ الأرضَ يَشْقَى فى ليالى الهَجْرْ
وكَمْ فى اللَّمْزِ مِنْ وَخْزَهْ
صَبَاحُ الصَّبْرِ يا غَزَّهْ
**
صباحُ الصَّبْرِ واحْتَسِبِى لِوَجْهِ اللهْ
ضميرَ العَالَمِ المَقْبُورِ فى مَحْيَاه
نظامَ العَدْلِ بينَ عِصَابَةٍ تَرْعَاه
وحقَّ الجارِ والقُرْبَى، وا إسْلامَاه
ومَأْجُورَاً وَمَحْسُورَاً على دُنْيَاهْ
ومَأْفُونَاً وَمَسْجُونَاً بَنُوا رُؤْيَاهْ
وذا وجْهَينِ لا يَدْرِى الذى أَشْقَاهْ
ومَنْ وَلَّى ،ومَنْ غَنَّى على لَيْلاهْ
ومَنْ لا يَعْرِفُ الدُّنْيَا ومَا مَثْوَاهْ
ومَنْ لا يَقْبَلُ التَّصْدِيقَ فى لُقْيَاهْ
ودِيْنَ اللهِ والمَطْوِيَّ فى مَرْمَاهْ
وحَقَّ السُّنَّةِ الغَرَّاءَ فى يُمْنَاهْ
وقرآناً وإنجيلاً مع التَّوْرَاهْ
تَبَخَّرَ كُلُّ حَقٍّ كانَ فى المَلْهَاهْ
وأَطْبَقَ عَقْرَبُ التَّلْمُودِ بالْمَأْسَاهْ
فلا حَقٌ لأغْيَارٍ ولا مَنْجَاهْ
عَدُوُّ اللهِ يَسْتَحْلِى سَمَاعَ الآهْ
قلوبُ القَادَةِ انْطَمَرَتْ على حَجَرٍ
وخَيْطُ العَقْلِ مَشْدُودٌ إلى مَوْلاهْ
بِبَيْتٍ أبْيَضٍ سَاجٍ على وَلَهٍ
وتَقْدِيسٍ لِشَعْبٍ يَصْطَفِيهْ اللهْ
**
صَبَاحُ الصَّبْرِ يا أرْضَاً رَوَاهَا الدَّمْ
على شَرْعٍ عَدَا التَّورَاةِ لا يَهْتَمْ
على عُهْرٍ يُلاشِى عُسْرَ ماءِ الفَمْ
على آلافِ شُهَدَانَا وصَرْخَةِ أُمْ
فلا خَطَرٌ كما أمْلاهُ (سامُ) العَمْ
سِوَى أنْتُمْ و(نَصْر الله) وَمَرْسَى( قِمْ)
**
صَبَاحُ الصَّبْرِ يا بَيْتَاً غَدَا كِسَفَاْ
وفى أنْقَاضِهِ كَبِدِي ومَا كَشَفَ
وما كَفَّى الذي أبْدَى وما وَصَفَ
لِكَيْ يَحْظَى بِحُكْمِ الغَرْبِ مُعْتَرِفَا
فَجَاءَ الحُكْمُ مُحْتَشِمَاً وَمُرْتَجِفَا
ولَمْ يَجْرُؤْ بِقَوْلَةِ ( كانَ مُقْتَرِفَا )
قَضَى زَمَنَاً يَخُطُّ الحُكْمَ مُعْتَكِفَا
ويُتْقِنُ فى اخْتِيَارِ اللَّفْظِ مُحْتَرِفَا
وعِنُدَ نِهَايَةِ المَمْشَى تَرَاهُ عَفَا
**
صَبَاحُ الصَّبْرِ يا طِفْلاً قَضَىْ قَصْفَا
بِعَارِ سُكُوتِ أُمَّتِهِ الذى الْتَحَفَ
وخُذْلانِ الزَّعَامَاتِ الذى ارْتَشَفَ
فما لاقَى بِلَحْظَةِ قَنْصِهِ كَتِفَا
سِوَى أطْفَالِ رَوْضَتِهِ قَضَوْا صَفَّا
على لَحْنٍ يُرَدِّدُهُ الهُدَى لُطْفَا
وقلبِ الكونِ يَرْجُفُ باكِيَاً عَطْفَا
يُرَدِّدُ أنَّهُم لاقُوا الرَّدَى عَسْفَا
وهُمْ أوْلَى بِحُضَنِ البَارِئِ الأَوْفَى
**
صَبَاحُ الصَّبْرِ يا شَيْخَاً عَقَقْنَاهُ
وتَحْتَ صَوَاعِقِ البَاغِي تَرَكْنَاهُ
وآثَرْنَا سَلامَتَنَا وَعُفْنَاهُ
تَرَى الخُذْلانَ والنُّكْرَانَ عَيْنَاهُ
ولا سَنَدٌ سِوى مِنْسَاةِ يُمْنَاهُ
ومِسْبَحَةٍ عليهَا ذِكْرُ مَوْلاهُ
تَمَكَّنَ مِنْهُ قَاتِلُهُ فَأَرْدَاهُ
**
صَبَاحُ الصَّبْرِ يا زَيْتُونَةً جَفَّتْ
تَرَدَّتْ فى يَمِينِ الحِقْدِ واجْتُثَّتْ
ولَوَّحَها لَهِيبُ الظُّلْمِ فَانْسَحَقَتْ
على إثْمَارِهَا كَمْ أُسْرَةِ طَعِمَتْ
وكَمْ أَعْطَتْ وكَمْ نَمَّتْ وكَمْ رَبَّتْ
وللتَّجْوِيعِ جَازُوهَا بِمَا فَعَلَتْ
قُسَاةُ القَلْبِ أبْشَعُ أُمَّةٍ خُلِقَتْ
**
صَبَاحُ الصَّبْرِ يا جُثَثَاً بلا كَفَنِ
بِجَوفِ الرَّدْمِ والأنْقَاضِ لِلْعَفَنِ
بِهِمْ طِفْلِى الذى ما عَادَ يَعْرِفُنِى
أنا الإرهابُ حِزْبُ الفِسْقِ وَصََّّفَنِى
وحَاصَرَنِى وَجَوَّعَنِى وَجَفَّفَنِى
وظَنَّ إذا أَجَادَ العَسْفَ خَوَّفَنِى
وأنِّى سَوفَ يُطْرَفُ خَاسِئَاً جَفْنِى
ولا يَدْرِى بِأَنَّ الوَصْفَ شَرَّفَنِى
وأنَّ اللهَ والأمجادَ تَعْرِفُنِى
وتلكَ الأرضَ يومَ الحَقِّ تُنْصِفُنِى
**
صَبَاحُ الصَّبْرِ، هَلْ ذَكَّى
كِتَابُ اللهِ مثلَ الصَّبْرْ؟!
صَبَاحُ الأَجْرِ ، هَلْ أَعْلَى
مِنَ اسْتِشْهَادِ رُوحِى أَجْرْ؟!
صَبَاحُ الذِّكْرِ، هَلْ أَبْقَى
مِنَ اللُّقْيِا بِرَبِّى ذِكْرْ ؟!
صَبَاحُ النَّصْرِ مَنْ أَوْلَى
سِوَىْ مَنْ جَاهَدُوا بالنَّصْرْ ؟!
**
د. محمد عبد المطلب جاد
أستاذ سيكولوجيا الإبداع – جامعة طنطا
[b]

د. محمد عبد المطلب جاد
أصاليٌّ
أصاليٌّ

تاريخ الميلاد : 25/04/1953
العمر : 63
الموقع : odabasham.net
العمل و المؤهل الدراسي : استاذ سيكولوجيا الابداع - جامعة طنطا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: صباح الصبر يا غزة

مُساهمة من طرف وليد صابر شرشير في الخميس يناير 15, 2009 6:55 am

أمتعتني يارعاك الله
أخي العزيز
سلام من الله عليك ورحمته وبركاته
أمتعتني ومن الإمتاع ما يوجع ويحز في النفوس..وهذا أدبٌ بالمعنى الحقيقيّ ..ورغم قسوة المشاهد المصورة بدقة وألمعيّة في ثنايا القصيد..وهذا حدثٌ نحياه ونلمحه ويحز يحز ويعصف بنا عصفاً لا يذرنا إلا كالقاع الصفصف..
ولكن من الأحداث ما يخلّده البيان الواعي الدرب..وها أراك بتراكيب ومقطوعات يربطها البحر وحدة الإيقاع ،تنهل من منهل العراقة وتسبك وتوشّي اللفظ بأفواف الصور من مخيّلة تجسّد المعنويّ وتبرز..
وأيضاً فالإلمام بأطراف القضيّة معيشيّاً وعقائديّاً ورموزاً متجانسة؛كل ذلك صنع الإمتاع والوضوح الملحميّ الذي نتغيّاه كأصلاء..ولكن لقد طال منك الخط الإيقاعي في المقطوعة التالية:
صباحُ الصبرِ يا معجونةً فى الصَّبْرْ
وهَلْ بِيَدَيكِ غيرُ الصَّبْرِ طُولَ العُمْرْ ؟
فَكَمْ شَيَّعْتِ مِنْ شُهَدَاءْ
وكَمْ شَيِّعْتِ مِنْ أَحْيِاءْ
وكَمْ وَدِّعْتِ مُرْتَحِلا ً
يَجُوبُ الأرضَ يَشْقَى فى ليالى الهَجْرْ
وكَمْ فى اللَّمْزِ مِنْ وَخْزَهْ
صَبَاحُ الصَّبْرِ يا غَزَّهْ
**
فأشعرتني بالتفعيليّ وأنت ملتزم بالنهج العموديّ..ولكن طالما لم يُلحظ خللٌ ما...وطالما انتفض الخط الشعوريّ..وطالما الوزن قائماً شاهداً..وطالما الوحدة تنهمر بالصور والألم والحزة..وطالما كان مجد الشعور مولّفاً بين زهر الفائدة..فأنت أنت ونريد مزيدك..نرقبكم وأنتم بمجمعكم نور وبيان..
أخوكم
avatar
وليد صابر شرشير
رئيس مجمع الأصالة
رئيس مجمع الأصالة

العمل و المؤهل الدراسي : درعميّ
الدولة : مصر
الأصالة هى كيان الأمة

وسام
أصاليٌّ:
10/10  (10/10)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: صباح الصبر يا غزة

مُساهمة من طرف د. محمد عبد المطلب جاد في الإثنين يناير 19, 2009 3:16 pm

شكرا لك عزيزى وليد
أولا أعجبنى تعليقك الفنى
ثانيا : أعجبتنى تراكيب ألفاظك .
ثالثا : أنت يمكنك بيسر التعرف على كل تفاصيل سيرتى الذاتية ومعظم أنتاجى العلمى والأدبى من بحث بسيط بوقت وجيز على جوجل ، أما انا فلدى رغبة جارفة فى التعرف إليك ، فهل لديك سبيل لإزالة توتر السؤال الحائر؟

د. محمد عبد المطلب جاد
أصاليٌّ
أصاليٌّ

تاريخ الميلاد : 25/04/1953
العمر : 63
الموقع : odabasham.net
العمل و المؤهل الدراسي : استاذ سيكولوجيا الابداع - جامعة طنطا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى