مَجْمَعُ الأصَالةِ
أهلاً بالأصاليّ الذي يؤمن بالفارق ذوقياً لرفعة أمة الضاد..هيا لنبنِ الحلم الذوقيَّ....سنرتفع سوياً بالتعاضد ودخول الجدية ؛
لنلتقط مجدنا..

وليد صابر شرشير


http://r16.imgfast.net/users/1611/18/91/85/smiles/455625.jpg
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كيف نرتب طبقات الأصلاء؟؟
الثلاثاء فبراير 03, 2015 4:16 pm من طرف محمد الصالح الجزائري

» صنعاء :: شعر :: صبري الصبري
الجمعة سبتمبر 26, 2014 5:03 am من طرف صبري الصبري

» مآسينا :: شعر :: صبري الصبري
الثلاثاء مارس 04, 2014 1:12 am من طرف صبري الصبري

» الأزهر يتحدث
السبت أغسطس 10, 2013 12:29 pm من طرف صبري الصبري

» عشقتها :: شعر :: صبري الصبري
الأربعاء أبريل 03, 2013 2:48 pm من طرف صبري الصبري

» أفٍ لكم :: شعر :: صبري الصبري
الخميس مارس 28, 2013 3:53 am من طرف صبري الصبري

» الشيخ العريفي :: شعر :: صبري الصبري
الأحد يناير 13, 2013 2:13 pm من طرف صبري الصبري

» إشراقات الحج :: شعر :: صبري الصبري
الجمعة أكتوبر 19, 2012 1:26 pm من طرف صبري الصبري

» قهر المحبة :: شعر :: صبري الصبري
الإثنين أكتوبر 08, 2012 1:29 pm من طرف صبري الصبري

» إبليس ينشط :: شعر :: صبري الصبري
السبت أغسطس 25, 2012 4:34 pm من طرف صبري الصبري

نحن ننمى اللغة العربية وننسف عصر الجاهلية

الأحد يونيو 07, 2009 11:48 am من طرف إيهاب منصور

نحن ننمى اللغة العربية وننسف عصر الجاهلية

تعاليق: 2

هام جدا .. أرجو التثبيت :: صبري الصبري

الخميس ديسمبر 30, 2010 4:57 pm من طرف صبري الصبري

يُـجـري الآن تصويت في ألمانيا من أجل الاعتراف بالدين الإسلامي كدين أساسي كـ اليهودية والنصرانية، هذا …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 2

الحداثة الصحيحة [خواطر للتأمل (2)] بقلم سعيد سليمان:

الإثنين يوليو 26, 2010 5:18 pm من طرف سعيد سليمان


الحداثة الصحيحة [خواطر للتأمل (2)] بقلم سعيد سليمان:







مما لاشك فيه أن دور الأديب في المجتمع هو أخطر الأدوار
جميعا؛ فهو …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 6

رسالتي لبعض الحداثيين/وليد صابر شرشير

الثلاثاء يناير 13, 2009 4:49 am من طرف Admin

بسم الله الرحمن الرحيم



ثم إنا قد نعلو أشواطاً في مديد القول وغلوّ الإبداع..ونكسب ود النخبة المتبوءة الساحة …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 4

الحداثة الصحيحة (خواطر للتأمل) بقلم سعيد سليمان:

الخميس يوليو 01, 2010 3:33 pm من طرف سعيد سليمان

الحداثة الصحيحة (خواطر للتأمل) بقلم سعيد سليمان:

إن العقل الواعي لا يرفض الحداثة كونها اصطلاحا فنيا. …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 27

ما بين الشعر والنظم،وما بين النظم وما إليه

الأربعاء يناير 20, 2010 10:08 am من طرف Admin

ما بين الشعر والنظم،وما بين النظم وما إليه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أولاً وقبل أن أخوض في ردي على …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 1

صورة أصالية

الأحد يناير 31, 2010 11:48 pm من طرف محمد خليل

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تعاليق: 0

نحن لا نستورد الذوق

الجمعة مايو 22, 2009 1:34 am من طرف Admin

نقول بكل أصالتنا:

نحن لا نستورد الذوقَ،بل نصدّره!!

تعاليق: 0

هلموا فاق المجمع وهب الطير من الوكن

الخميس يناير 22, 2009 7:37 am من طرف Admin

بسم الله الرحمن الرحيم

لمّا أقمنا مجمعنا وحققنا نتائج طيبة من حيث الشعور الغامر للأصاليين الأفذاذ …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 1

تصويت

هل تريد أن تكون أصاليّاً بحق؟!

 
 
 
 

استعرض النتائج

من نحن؟

مَجْمَعُ الأصَالةِ للأدب والذوق العربيّ الأصيل..وتصنيف المبدعين من حيث نظرية الأصالة العربية.. وهى جمعيّة أدبية موثّقة لها قانونها ونظريتها....
المؤسس/وليدصابر شرشير


إدارة المجمع
 

(أنا النَّبي) :: شعر :: صبري الصبري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

(أنا النَّبي) :: شعر :: صبري الصبري

مُساهمة من طرف صبري الصبري في الأحد فبراير 20, 2011 3:22 pm

(أنا النَّبي)
***
شعر
صبري الصبري
***

(أنا النبيُّ لا كَذِبْ)
(أنا ابن عبد المطلبْ)

قد قالها طه النَّبيُّ
الهاشميُّ الْمُنتخبْ

من بين كل العالمين
المصطفى زينُ النُّخَبْ

فخر الخلائق سيدي
خير الأعاجم والعربْ

أنعم به .. أكرم به
من مجتبى باهي النسبْ

(محمدٌ) جودٌ له
فاق النَّسائم والسحبْ

هو (أحمدٌ) عينُ التُّقى
راقي العلا عالي الرُّتَبْ

مبعوث بارينا الذي
جمعا بأشواقٍ نُحِبْ

بالوحي أوحى رَبُّهُ
لحبيبه خيرَ الكتبْ

وانساب يدعو للهدى
والبرِّ يأخذ بالسببْ

مهما يلاقي من عنا
مهما يلاقي من نصبْ !

يدعو يبلغ شرعه
بين المسالك والشُّعَبْ

في صبره .. في عزمه
خير الأنام المنتجبْ

حتى الأقارب بعضهم
قد كان بالكفر الخربْ !

يهوي بسوءات الفجور
بلهو ويلات اللعبْ

منهم (أبو جهلْ) الجهول
المستطير المنتحبْ

بقليب نيران السعير
بويل خسر المنقلبْ

وكذا (أبو لهب) الغشومِ
بويل بغي في الكذبْ

يمضي وإمرأة العِدا
حَمَّالة الشوك .. الحطبْ

تؤذي الحبيبَ بفرثها
تبَّت وتبَّ الكفرُ تَبْ !

تبت يداها إنها (....)!
تبت يداه (أبو لهبْ )!

من حاد عن طه غوى
يعوي بسعر ملتهبْ

في قعر نار باللظى
يصلى عذاب المضطربْ

أصحاب نيران الشقا
في ويل ذل مشرئبْ

ومن استفاد بهديه
نال الأماني والطلبْ

في روض جنات بها
حورٌ بأوصاف العجبْ

والخمر فيها والصفا
والكرم فيها والعنبْ

والغرس يزهو بالبها
والنخل يدنو بالرطبْ

في روض فردوس الجمال
مع اللآلئ والذهبْ

يا سيدي طه لنا
حب بشوق لن يغبْ

نهواك يا خير الأنام
على الدوام ونقتربْ

من نورك الصافي به
نصغي إليك ونستجبْ

ونكف عنك من اعتدى
بالرسم أو بالقول سبْ

فهم اللئام المفترون
بغَيِّ فكر مكتئبْ

وهم العتاة الظالمون
ببغي وعي قد نضبْ

سنظل في حب علا
بفؤاد مشتاق أرِبْ

من نبع خير المرسلين
في طهر قلب قد شربْ

نهفو لطه المصطفى
جمعا بخافقنا الْمُحِبْ

ونعيش في حب الحبيب
مع اتِّباعٍ بالأدبْ

بِحُنَيْنِ قال حبيبنا
بحديث أنوار كُتِبْ

(أنا النبيُّ لا كَذِبْ)
(أنا ابن عبد المطلبْ) !!

صلى الإله على النبي
الهاشمي المرتقبْ

والآل ما هبت صبا
وصبَّ ماءٌ بالمصبْ

والصحب جمعا ما شدا
بالغصن بلبُلُهُ الطَّربِ !!

صبري الصبري
شاعر
شاعر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: (أنا النَّبي) :: شعر :: صبري الصبري

مُساهمة من طرف وليد صابر شرشير في الإثنين فبراير 21, 2011 2:15 am

حقاً إنها لرائعة
الأستاذ صبري الصبري الأخ الشاعر المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وها هوذا شهر النفحات تأتلق المعاني بسيرة عطرة لخير ولد آدم(عليه السلام)؛نبينا الهادي البشير الماحي العاقب والحاشر والمشفَّع محمد بن عبد الله بن عبد المطلب(صلى الله عليه وسلم)..
دوماً لشعرك نفحاته ،وقد أتى ربيعٌ الأول في أتون ملتهبٍ من الأحداث الدوامي والفجائع والنذر المتلبّدة والأعاصير الهائلة،جاء بذكرى غالية علينا جميعاً،وحقاً هو النبيّ العربيّ القرشيّ الصادق الأمين لا كذب ولا افتراء ولا شهرة ولا صولجان؛نبيٌّ علّم الدنيا حب الكفاف والعظمة الحقيقية؛فأفّ لأصحاب الكراسيّ والمناصب الزائلة والذين يبعثرون كرامة الأمم وكرامتهم أنفسهم لأجل عرضٍ فانٍ..
لله أتوق لأنوار حضرة النبيّ المصطفى،لله أتوق للعيش في دلائل الخيرات ومظاهر العطاءات الخيّرة،لله كم لنا ونحن اليوم في عمى الحقد وعمى البُصر والبًصر نريد أن نحيى تحت لواءات العظمة الحقيقية،نريد أن نحقق في حيواتنا،نريد أن نبتعد عن الفانية بإصلاح مراكب المجد الألقيّ..
****

الشكر كل الشكر لك أخينا..
مفردات عذبة ملاءمة للحالة الشعورية الطاغية حباً وإيماناً؛لعل لي همسة لأخينا وهى أن تضمين بيت الرجز الشهير للمصطفى(صلى الله عليه وسلم)؛وإن كان ليس بيتاً شعراً لأن الله نزهه عن الشعر وقوله،وإنما كان القول منسجماً في حياكة الأطراف؛إلا أنه وهو عندك في لحمة وسداة قصيدتك المنسوجة على بحر الكامل المجزوء لا تلائم وزن القولة المشهورة:
أنا النبيّ لا كذب(متفعلن متفعلن)رجز
وإما فبتعديلٍ بسيط هكذا(وأنا نبيٌّ لا كذبْ)حتى تتلاءم ومجزوء الكامل(متفاعلن متفاعلن)..
وعلى الله قصد السبيل...

أخوكم

_________________
مجمع الأصالة نظرية تجميعية لتجديد الذوق والنقد العربيّ..ومن ثَمَّ تنحو للابتكار المجدي..
الرئيس
وليد صابر شرشير
avatar
وليد صابر شرشير
رئيس مجمع الأصالة
رئيس مجمع الأصالة

العمل و المؤهل الدراسي : درعميّ
الدولة : مصر
الأصالة هى كيان الأمة

وسام
أصاليٌّ:
10/10  (10/10)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: (أنا النَّبي) :: شعر :: صبري الصبري

مُساهمة من طرف المنسّق الأصالي في الإثنين فبراير 21, 2011 5:25 am

صلى الله على نبينا

جميلة كما أنت دائما

لي شرف التثبيت

المنسّق

المنسّق الأصالي
مشرف
مشرف

تاريخ الميلاد : 10/01/1987
العمر : 30
العمل و المؤهل الدراسي : أصالي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: (أنا النَّبي) :: شعر :: صبري الصبري

مُساهمة من طرف صبري الصبري في السبت مارس 05, 2011 1:55 am

وليد صابر شرشير كتب:حقاً إنها لرائعة
الأستاذ صبري الصبري الأخ الشاعر المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وها هوذا شهر النفحات تأتلق المعاني بسيرة عطرة لخير ولد آدم(عليه السلام)؛نبينا الهادي البشير الماحي العاقب والحاشر والمشفَّع محمد بن عبد الله بن عبد المطلب(صلى الله عليه وسلم)..
دوماً لشعرك نفحاته ،وقد أتى ربيعٌ الأول في أتون ملتهبٍ من الأحداث الدوامي والفجائع والنذر المتلبّدة والأعاصير الهائلة،جاء بذكرى غالية علينا جميعاً،وحقاً هو النبيّ العربيّ القرشيّ الصادق الأمين لا كذب ولا افتراء ولا شهرة ولا صولجان؛نبيٌّ علّم الدنيا حب الكفاف والعظمة الحقيقية؛فأفّ لأصحاب الكراسيّ والمناصب الزائلة والذين يبعثرون كرامة الأمم وكرامتهم أنفسهم لأجل عرضٍ فانٍ..
لله أتوق لأنوار حضرة النبيّ المصطفى،لله أتوق للعيش في دلائل الخيرات ومظاهر العطاءات الخيّرة،لله كم لنا ونحن اليوم في عمى الحقد وعمى البُصر والبًصر نريد أن نحيى تحت لواءات العظمة الحقيقية،نريد أن نحقق في حيواتنا،نريد أن نبتعد عن الفانية بإصلاح مراكب المجد الألقيّ..
****

الشكر كل الشكر لك أخينا..
مفردات عذبة ملاءمة للحالة الشعورية الطاغية حباً وإيماناً؛لعل لي همسة لأخينا وهى أن تضمين بيت الرجز الشهير للمصطفى(صلى الله عليه وسلم)؛وإن كان ليس بيتاً شعراً لأن الله نزهه عن الشعر وقوله،وإنما كان القول منسجماً في حياكة الأطراف؛إلا أنه وهو عندك في لحمة وسداة قصيدتك المنسوجة على بحر الكامل المجزوء لا تلائم وزن القولة المشهورة:
أنا النبيّ لا كذب(متفعلن متفعلن)رجز
وإما فبتعديلٍ بسيط هكذا(وأنا نبيٌّ لا كذبْ)حتى تتلاءم ومجزوء الكامل(متفاعلن متفاعلن)..
وعلى الله قصد السبيل...

أخوكم

جزاكم الله خيرا أخي الحبيب
سأكون ممتنا لكم إذا أوضحتم لي مواطن الإختلاف بين مجزوء الرجز ومجزوء الكامل بالقصيدة مع شكري لكم لتثبيتها
محتبي

صبري الصبري
شاعر
شاعر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: (أنا النَّبي) :: شعر :: صبري الصبري

مُساهمة من طرف وليد صابر شرشير في السبت مارس 05, 2011 9:32 am

الأخ الشاعر صبري الصبري

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وعندك دوماً أهنأ بشعورك الصادق الذي يؤم المشاعر قبلاً على ناصية الحدث،وصلى الله وسلم على المبعوث رحمةً للعالمين..
أما الفرق بين مجزوء الرجز ومجزوء الكامل فهو فرق احتياطيات الزحافات والعلل في كلٍّ منهما،والزحاف هو الذي يدخل على السبب الخفيف(/0)،وإذا جئنا لكتابة تفعيلة الرجز:
مستفعلن،سنجد أنها كالتالي(/0/0//0)،ويدخل عليها الزحاف فتصبح(متفعلن-//0//0)وهذا ما نراه جليّاً في (أنا النبيُّ لا كذبْ)(متفعلن متفعلن)؛واما بالنسبة لمجزوء الكامل وهو ما استخدمته أنت هنا في عدد من الأبيات وبالتالي غلب على القصيدة فتفعيلته(متفاعلن)(///0//0)ويجوز تسكين المتحرك الثاني في تلك الفاصلة فتصبح التفعيلة(/0/0//0)ولكن لا يجوز حذف الحركة مثل الرجز لتكون(//0//0)؛أي أنه لكل بحر خواصّ وزحاف يخص تفعيلاته،وبالتالي فإذا حللنا أبياتكم أعلاه سنجدها تتبع مجزوء الكامل(متفاعلن متفاعلن)في كل شطر،ويشط عن هذا بيتين شذّا عن القصيد ورحلا إلى قوامة الرجز..
وأنا سعيد بك أخانا الكريم،ولا يسعني إلا أن أشد على يديك لانثيال وتدفق أمواه القصيد لتعزف على وتر الأحداث،فلله درك..
جزيل امتناني بك أخاً كريماً هنا..

أخوكم

_________________
مجمع الأصالة نظرية تجميعية لتجديد الذوق والنقد العربيّ..ومن ثَمَّ تنحو للابتكار المجدي..
الرئيس
وليد صابر شرشير
avatar
وليد صابر شرشير
رئيس مجمع الأصالة
رئيس مجمع الأصالة

العمل و المؤهل الدراسي : درعميّ
الدولة : مصر
الأصالة هى كيان الأمة

وسام
أصاليٌّ:
10/10  (10/10)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: (أنا النَّبي) :: شعر :: صبري الصبري

مُساهمة من طرف صبري الصبري في السبت مارس 05, 2011 3:42 pm

وليد صابر شرشير كتب:الأخ الشاعر صبري الصبري

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وعندك دوماً أهنأ بشعورك الصادق الذي يؤم المشاعر قبلاً على ناصية الحدث،وصلى الله وسلم على المبعوث رحمةً للعالمين..
أما الفرق بين مجزوء الرجز ومجزوء الكامل فهو فرق احتياطيات الزحافات والعلل في كلٍّ منهما،والزحاف هو الذي يدخل على السبب الخفيف(/0)،وإذا جئنا لكتابة تفعيلة الرجز:
مستفعلن،سنجد أنها كالتالي(/0/0//0)،ويدخل عليها الزحاف فتصبح(متفعلن-//0//0)وهذا ما نراه جليّاً في (أنا النبيُّ لا كذبْ)(متفعلن متفعلن)؛واما بالنسبة لمجزوء الكامل وهو ما استخدمته أنت هنا في عدد من الأبيات وبالتالي غلب على القصيدة فتفعيلته(متفاعلن)(///0//0)ويجوز تسكين المتحرك الثاني في تلك الفاصلة فتصبح التفعيلة(/0/0//0)ولكن لا يجوز حذف الحركة مثل الرجز لتكون(//0//0)؛أي أنه لكل بحر خواصّ وزحاف يخص تفعيلاته،وبالتالي فإذا حللنا أبياتكم أعلاه سنجدها تتبع مجزوء الكامل(متفاعلن متفاعلن)في كل شطر،ويشط عن هذا بيتين شذّا عن القصيد ورحلا إلى قوامة الرجز..
وأنا سعيد بك أخانا الكريم،ولا يسعني إلا أن أشد على يديك لانثيال وتدفق أمواه القصيد لتعزف على وتر الأحداث،فلله درك..
جزيل امتناني بك أخاً كريماً هنا..

أخوكم
حفظ الله أستاذي الكريم الأستاذ وليد بكم سعدت وشرفت جزاكم الله خيرا لما تفضلت به بارك الله فيكم تقديري

صبري الصبري
شاعر
شاعر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى