مَجْمَعُ الأصَالةِ
أهلاً بالأصاليّ الذي يؤمن بالفارق ذوقياً لرفعة أمة الضاد..هيا لنبنِ الحلم الذوقيَّ....سنرتفع سوياً بالتعاضد ودخول الجدية ؛
لنلتقط مجدنا..

وليد صابر شرشير


http://r16.imgfast.net/users/1611/18/91/85/smiles/455625.jpg
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كيف نرتب طبقات الأصلاء؟؟
الثلاثاء فبراير 03, 2015 4:16 pm من طرف محمد الصالح الجزائري

» صنعاء :: شعر :: صبري الصبري
الجمعة سبتمبر 26, 2014 5:03 am من طرف صبري الصبري

» مآسينا :: شعر :: صبري الصبري
الثلاثاء مارس 04, 2014 1:12 am من طرف صبري الصبري

» الأزهر يتحدث
السبت أغسطس 10, 2013 12:29 pm من طرف صبري الصبري

» عشقتها :: شعر :: صبري الصبري
الأربعاء أبريل 03, 2013 2:48 pm من طرف صبري الصبري

» أفٍ لكم :: شعر :: صبري الصبري
الخميس مارس 28, 2013 3:53 am من طرف صبري الصبري

» الشيخ العريفي :: شعر :: صبري الصبري
الأحد يناير 13, 2013 2:13 pm من طرف صبري الصبري

» إشراقات الحج :: شعر :: صبري الصبري
الجمعة أكتوبر 19, 2012 1:26 pm من طرف صبري الصبري

» قهر المحبة :: شعر :: صبري الصبري
الإثنين أكتوبر 08, 2012 1:29 pm من طرف صبري الصبري

» إبليس ينشط :: شعر :: صبري الصبري
السبت أغسطس 25, 2012 4:34 pm من طرف صبري الصبري

نحن ننمى اللغة العربية وننسف عصر الجاهلية

الأحد يونيو 07, 2009 11:48 am من طرف إيهاب منصور

نحن ننمى اللغة العربية وننسف عصر الجاهلية

تعاليق: 2

هام جدا .. أرجو التثبيت :: صبري الصبري

الخميس ديسمبر 30, 2010 4:57 pm من طرف صبري الصبري

يُـجـري الآن تصويت في ألمانيا من أجل الاعتراف بالدين الإسلامي كدين أساسي كـ اليهودية والنصرانية، هذا …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 2

الحداثة الصحيحة [خواطر للتأمل (2)] بقلم سعيد سليمان:

الإثنين يوليو 26, 2010 5:18 pm من طرف سعيد سليمان


الحداثة الصحيحة [خواطر للتأمل (2)] بقلم سعيد سليمان:







مما لاشك فيه أن دور الأديب في المجتمع هو أخطر الأدوار
جميعا؛ فهو …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 6

رسالتي لبعض الحداثيين/وليد صابر شرشير

الثلاثاء يناير 13, 2009 4:49 am من طرف Admin

بسم الله الرحمن الرحيم



ثم إنا قد نعلو أشواطاً في مديد القول وغلوّ الإبداع..ونكسب ود النخبة المتبوءة الساحة …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 4

الحداثة الصحيحة (خواطر للتأمل) بقلم سعيد سليمان:

الخميس يوليو 01, 2010 3:33 pm من طرف سعيد سليمان

الحداثة الصحيحة (خواطر للتأمل) بقلم سعيد سليمان:

إن العقل الواعي لا يرفض الحداثة كونها اصطلاحا فنيا. …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 27

ما بين الشعر والنظم،وما بين النظم وما إليه

الأربعاء يناير 20, 2010 10:08 am من طرف Admin

ما بين الشعر والنظم،وما بين النظم وما إليه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أولاً وقبل أن أخوض في ردي على …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 1

صورة أصالية

الأحد يناير 31, 2010 11:48 pm من طرف محمد خليل

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تعاليق: 0

نحن لا نستورد الذوق

الجمعة مايو 22, 2009 1:34 am من طرف Admin

نقول بكل أصالتنا:

نحن لا نستورد الذوقَ،بل نصدّره!!

تعاليق: 0

هلموا فاق المجمع وهب الطير من الوكن

الخميس يناير 22, 2009 7:37 am من طرف Admin

بسم الله الرحمن الرحيم

لمّا أقمنا مجمعنا وحققنا نتائج طيبة من حيث الشعور الغامر للأصاليين الأفذاذ …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 1

تصويت

هل تريد أن تكون أصاليّاً بحق؟!

 
 
 
 

استعرض النتائج

من نحن؟

مَجْمَعُ الأصَالةِ للأدب والذوق العربيّ الأصيل..وتصنيف المبدعين من حيث نظرية الأصالة العربية.. وهى جمعيّة أدبية موثّقة لها قانونها ونظريتها....
المؤسس/وليدصابر شرشير


إدارة المجمع
 

بين الرافعي وشاكر..موازنة نصّية نحويّة/د.محمد جمال صقر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بين الرافعي وشاكر..موازنة نصّية نحويّة/د.محمد جمال صقر

مُساهمة من طرف د. محمد جمال صقر في الثلاثاء يناير 13, 2009 10:55 am

بَيْنَ الرّافِعـــيِّ وَشـــاكِرٍ
مُوازَنَةٌ نَصّيَّةٌ نَحْويَّةٌ
مُقَدِّمَةٌ


التَّثْقيفُ الْعَرَبيُّ الْإِسْلاميُّ

[1] إذا هَجَرَ المُثَقَّفون ثَقافَتَهم جَهِلوها ؛ فضاع إيمانهم بها ، وزَهِدوا فيها ، واختلفوا ؛ فمِنْ مُتَشاغِلٍ عنها بمادّيّات حضارته وكأنها لُغْزٌ يُعَنِّتُه النَظَرُ فيه ، ومِنْ مُدْبِرٍ عنها إلى غيرها من الثقافات وكأنها عارٌ يَنْبَغي أَنْ يَتَبَرَّأَ مِنْهُ ، ومِنْ مُقْبِلٍ عليها بالتحريف وكأنها قَرْزَمَةٌ يَنْبَغي أَنْ يُهَذِّبَها - حتى إذا ما تَيَسَّرَ لبعضهم أن يَسْتَوْعِبَها حتى تَمْلَأَ عليه أَقْطارَ نفسه ، فَيُؤْمِنَ بها حتى يَصيرَ هو نَفْسُه مَظْهَرَ كُنْهِها ، ويَحْرِصَ عليها حتى يَصيرَ هو نَفْسُه لِسانَ حالِها - أقبل يتأتى إلى تعليمها ، ويغري المثقفين بمراجعتها .

ويبدو لي أن حَيَواتِ الثقافات الكبيرة حيواتٌ مستديرة ، تتوالى فيها من قديم إلى حديث ، أحوالُ الوصال والهجران ، والاستيعاب والجهل ، والقوة والضعف ؛ فقد ابتليت الثقافة العربية الإسلامية في القرن الهجري الرابع عشر ( الميلادي العشرين ) ، بطوائف من أولئك الجاهلين الشاكين الزاهدين ، تَشاغَلوا ، وأَدْبَروا ، وحَرَّفوا ، وتَمَكَّنوا 1 ، حتى نشأ مصطفى صادق الرافعي ( 1880-1937م ) ، ثم تلميذه محمود محمد شاكر ( 1909-1997م ) - رحمهما الله ! - فلم يكونا إلا مُثَقَّفَيْنِ أوتِيا من استيعاب الثقافة العربية الإسلامية والإيمان بها والحرص عليها ، ما أقبلا يَتَأَتَّيان به إلى تعليمها والإغراء بمراجعتها 2 ، حتى استحدثا أساليب أدبية متعددة مختلفة ، أثرت في المتلقين تأثيرا شديدا .

أَشَدُّ الْأَساليبِ التَّثْقيفيَّةِ تَأْثيرًا

[2] ولكن ثَمَّ أسلوبين مَجازيَّيْن ، كانا أشد أساليبهما تأثيرا 3 :

1 تَكْمِلَةُ الْكُتُبِ الْقَديمَةِ : فيه يكتبان نصوصهما فيما يريدان أن يبيناه لمعاصريهما من معالم الثقافة التي استوعباها ، على منهج كتاب قديم أَثيرٍ لَدَيْهِما مَعْروفٍ مَشْهورٍ لَدى المتلقين ، ثم ينسبان نصوصهما تلك إلى هذا الكتاب ، مُتَقَوِّيَيْنِ بأثره الراسخ في نفوس المتلقين ، مُدَّعِيَيْنِ أنه وقعت لكل منهما نسخة منه لم تقع لغيره حتى صاحب الكتاب نفسه ، موقِنَيْنِ أنه لن يغفل أحد من المتلقين عن مَجاز عملهما !

أما الرافعي فنسب نصوصا في مخاصمة بعض الأدباء ، إلى كتاب " كليلة ودمنة " ، ثم ضمنها كتابه " تحت راية القرآن " . وأما شاكر فنسب نصوصا في مخاصمة بعض الأدباء كذلك ، إلى الكتاب نفسه ، على أَثَرِ أستاذه ، ثم ضَمَّنَها كتابه " أباطيل وأسمار " ، ونسب نصوصا أخرى في استشراف مستقبل الوطن العربي ، إلى كتاب " تاريخ الطبري " ، ثم تَضَمَّنَها كتابُ " جمهرة مقالات محمود محمد شاكر " ، الصادر بعد وفاته .

2 تَكْمِلَةُ الْمَجالِسِ الْقَديمَةِ : فيه يكتب الكاتبان نصوصهما فيما يريدان أن يبيناه لمعاصريهما من معالم الثقافة التي استوعباها ، على منهج مجالس أعلام حملة ثقافتهما القدماء التي يرويها الأخباريّون ، ثم ينسبان نصوصهما تلك إلى هؤلاء الأعلام ، مُتَقَوِّيَيْنِ بأثرهم الراسخ في نفوس المتلقين ، مُدَّعِيَيْنِ أنهما سمعا وشاهدا ما لم يسمعه أو يشاهده غيرهما حتى الأخباريّون السابقون أنفسهم ، موقِنَيْنِ أنه لن يغفل أحد من المتلقين عن مجاز عملهما هذا كذلك !

أما الرافعي فروى نصوصا في تهذيب الأخلاق النفسية والاجتماعية ، عن بعض العلماء والزهاد ، ثم ضمنها كتابه " وحي القلم " . وأما شاكر فروى نصوصا في تهذيب الأخلاق النفسية والاجتماعية كذلك ، وفي تنبيه الوعي السياسي ، عن أبي الخطاب عمر بن أبي ربيعة الشاعر الغَزِل المشهور ، ثم تَضَمَّنَها كتاب " جمهرة مقالات محمود محمد شاكر " نفسه . وعلى رغم وضع شاكر فوق عناوين نصوص هذا الأسلوب ، عبارة " من مذكرات عمر بن أبي ربيعة " ، يَمْنَعُ من إضافتها إلى الأسلوب الأول ، أَلّا وجود في الكتب القديمة ، لما تشير إليه العبارة !

جَوامِعُ الْأُسْلوبَيْنِ وَفَوارِقُهما

[3] وعلى رغم تجلي آيتين من اتصال الحاضر الذليل بالماضي العزيز ( هَمِّ الكاتبين ) في نصوص الأسلوبين : استدعاء الماضي إلى الحاضر في نصوص الأسلوب الأول ، ورحيل الحاضر إلى الماضي في نصوص الأسلوب الأخير - مَيَّزَ هذين الأسلوبين الاثنين في خلال ذلك الاتصال الواحد :

1 أن الأسلوب الأول أميل إلى العِلْميَّة - وإن عُدَّ كتاب " كليلة ودمنة " في الكتب الفنية - من حيث يجري مجرى عمل المُحَقِّقين ، والأخير أميل إلى الفَنّيَّة ، من حيث يجري مجرى عمل القَصّاصين ؛ فكأنما حرص الكاتبان على أن يسلكا إلى المتلقين ، كل سبيل !

2 أن أحداث نصوص الأسلوب الأول مُدَّعاةٌ على الكتب المنسوبة إليها ، وأحداث نصوص الأسلوب الأخير مُحَقَّقَةٌ على أصحابها ، وإن شابَتْها زيادات لا تؤثر فيها .

3 أن افتراق الأسلوبين بما سبق ، أفضى إلى كثرة نصوص الكاتبين في الأسلوب الأخير عنها في الأسلوب الأول ، وإن كانت نصوص شاكر على وجه العموم أقل كثيرا من نصوص أستاذه ، شأنَ المُعارَضَةِ ؛ فمهما أحبَّ التلميذُ المعارِضُ أستاذَه المعارَضَ ، وكان مُوَفَّقًا في مُعارَضَتِه ، فَسَيَظَلُّ أكبرُ إخلاصه لما يستنبطه هو نفسه ، ما دام فنانًا مبدعًا !

نُصوصُ الْأُسْلوبِ الْأَخيرِ

[4] ولقد كان في جلال الغاية التي أَمَّها الكاتبان ، وفي صدق معنى المدرسة الثقافية الواحدة بينهما ، وفي نجاح أسلوبهما الأخير الواضح في زيادة نصوصه على نصوص الأسلوب الأول - ما يستغرق تأمل النحوي ، حتى يوازن بينهما موازنة نصية نحوية ؛ فيشرح من معالم الغاية والمدرسة والأسلوب ، ما يتقدم بدراسته النحوية في سبيل وعي علمي جديد .

· فانطلقت من نصوص شاكر هذه القليلة ، في الأسلوب الأخير :

1 " ذات النطاقين " 4 ، في الشدائد التي عانتها حتى ماتت .

2 " الحقيقة المؤمنة " 5 ، فيما ابتلي به عروة بن الزبير .

3 " أيام حزينة " 6 ، فيما ابتلي به ابن أبي عتيق .

4 " جريرة ميعاد " 7 ، في بعض المواقف الغزلية .

5 " صديق إبليس " 8 ، في بعض المواقف الغزلية .

6 " صديق إبليس " 9 ، في بقية ذلك .

7 " حديث غد " 10 ، في إجلاء يهود عن بلاد العرب .

· إلى نصوص الرافعي هذه الكثيرة في الأسلوب الأخير نفسه :

1 " سمو الحب " 11 ، في الحب بين الرجل والمرأة .

2 " قصة زواج وفلسفة مهر " 12 ، في حسن اختيار الزوج .

3 " ذيل القصة وفلسفة المال " 13 ، في بقية ذلك .

4 " زوجة إمام " 14 ، في مكانة المرأة .

5 " زوجة إمام : بقية الخبر " 15 ، في بقية ذلك .

6 " قبح جميل " 16 ، في حسن اختيار الزوجة .

7 " رؤيا في السماء " 17 ، في حسن علاقة الزوج بزوجته .

8 " بنته الصغيرة " 18 ، في الفوز بالأبناء .

9 " بنته الصغيرة " 19 ، في بقية ذلك .

10 " الانتحار " 20 ، في علاج اليأس من الدنيا .

11 " الانتحار " 21 ، في بقية ذلك .

12 " الانتحار " 22 ، في بقية ذلك .

13 " الانتحار " 23 ، في بقية ذلك .

14 " الانتحار " 24 ، في بقية ذلك .

15 " الانتحار " 25 ، في بقية ذلك .

16 " السمكة " 26 ، في الإيثار على النفس .

17 " الزاهدان " 27 ، في بقية ذلك .

18 " إبليس يعلم " 28 ، في بقية ذلك .

19 " الدنيا والدرهم " 29 ، في بقية ذلك .

20 " الشيطان " 30 ، في معنى الصلاح والفساد .

21 " الأسد " 31 ، في ثبات العلماء وكراماتهم .

22 " أمراء للبيع " 32 ، في جلال العلماء وسطوتهم .


د. محمد جمال صقر
أصاليٌّ
أصاليٌّ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بين الرافعي وشاكر..موازنة نصّية نحويّة/د.محمد جمال صقر

مُساهمة من طرف د. محمد جمال صقر في الثلاثاء يناير 13, 2009 11:04 am

يتبع إن شاء الله ...فهو بحث مطوّل..

د. محمد جمال صقر
أصاليٌّ
أصاليٌّ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى