مَجْمَعُ الأصَالةِ
أهلاً بالأصاليّ الذي يؤمن بالفارق ذوقياً لرفعة أمة الضاد..هيا لنبنِ الحلم الذوقيَّ....سنرتفع سوياً بالتعاضد ودخول الجدية ؛
لنلتقط مجدنا..

وليد صابر شرشير


http://r16.imgfast.net/users/1611/18/91/85/smiles/455625.jpg
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كيف نرتب طبقات الأصلاء؟؟
الثلاثاء فبراير 03, 2015 4:16 pm من طرف محمد الصالح الجزائري

» صنعاء :: شعر :: صبري الصبري
الجمعة سبتمبر 26, 2014 5:03 am من طرف صبري الصبري

» مآسينا :: شعر :: صبري الصبري
الثلاثاء مارس 04, 2014 1:12 am من طرف صبري الصبري

» الأزهر يتحدث
السبت أغسطس 10, 2013 12:29 pm من طرف صبري الصبري

» عشقتها :: شعر :: صبري الصبري
الأربعاء أبريل 03, 2013 2:48 pm من طرف صبري الصبري

» أفٍ لكم :: شعر :: صبري الصبري
الخميس مارس 28, 2013 3:53 am من طرف صبري الصبري

» الشيخ العريفي :: شعر :: صبري الصبري
الأحد يناير 13, 2013 2:13 pm من طرف صبري الصبري

» إشراقات الحج :: شعر :: صبري الصبري
الجمعة أكتوبر 19, 2012 1:26 pm من طرف صبري الصبري

» قهر المحبة :: شعر :: صبري الصبري
الإثنين أكتوبر 08, 2012 1:29 pm من طرف صبري الصبري

» إبليس ينشط :: شعر :: صبري الصبري
السبت أغسطس 25, 2012 4:34 pm من طرف صبري الصبري

نحن ننمى اللغة العربية وننسف عصر الجاهلية

الأحد يونيو 07, 2009 11:48 am من طرف إيهاب منصور

نحن ننمى اللغة العربية وننسف عصر الجاهلية

تعاليق: 2

هام جدا .. أرجو التثبيت :: صبري الصبري

الخميس ديسمبر 30, 2010 4:57 pm من طرف صبري الصبري

يُـجـري الآن تصويت في ألمانيا من أجل الاعتراف بالدين الإسلامي كدين أساسي كـ اليهودية والنصرانية، هذا …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 2

الحداثة الصحيحة [خواطر للتأمل (2)] بقلم سعيد سليمان:

الإثنين يوليو 26, 2010 5:18 pm من طرف سعيد سليمان


الحداثة الصحيحة [خواطر للتأمل (2)] بقلم سعيد سليمان:







مما لاشك فيه أن دور الأديب في المجتمع هو أخطر الأدوار
جميعا؛ فهو …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 6

رسالتي لبعض الحداثيين/وليد صابر شرشير

الثلاثاء يناير 13, 2009 4:49 am من طرف Admin

بسم الله الرحمن الرحيم



ثم إنا قد نعلو أشواطاً في مديد القول وغلوّ الإبداع..ونكسب ود النخبة المتبوءة الساحة …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 4

الحداثة الصحيحة (خواطر للتأمل) بقلم سعيد سليمان:

الخميس يوليو 01, 2010 3:33 pm من طرف سعيد سليمان

الحداثة الصحيحة (خواطر للتأمل) بقلم سعيد سليمان:

إن العقل الواعي لا يرفض الحداثة كونها اصطلاحا فنيا. …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 27

ما بين الشعر والنظم،وما بين النظم وما إليه

الأربعاء يناير 20, 2010 10:08 am من طرف Admin

ما بين الشعر والنظم،وما بين النظم وما إليه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أولاً وقبل أن أخوض في ردي على …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 1

صورة أصالية

الأحد يناير 31, 2010 11:48 pm من طرف محمد خليل

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تعاليق: 0

نحن لا نستورد الذوق

الجمعة مايو 22, 2009 1:34 am من طرف Admin

نقول بكل أصالتنا:

نحن لا نستورد الذوقَ،بل نصدّره!!

تعاليق: 0

هلموا فاق المجمع وهب الطير من الوكن

الخميس يناير 22, 2009 7:37 am من طرف Admin

بسم الله الرحمن الرحيم

لمّا أقمنا مجمعنا وحققنا نتائج طيبة من حيث الشعور الغامر للأصاليين الأفذاذ …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 1

تصويت

هل تريد أن تكون أصاليّاً بحق؟!

 
 
 
 

استعرض النتائج

من نحن؟

مَجْمَعُ الأصَالةِ للأدب والذوق العربيّ الأصيل..وتصنيف المبدعين من حيث نظرية الأصالة العربية.. وهى جمعيّة أدبية موثّقة لها قانونها ونظريتها....
المؤسس/وليدصابر شرشير


إدارة المجمع
 

الحداثة الصحيحة (خواطر للتأمل) بقلم سعيد سليمان:

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الحداثة الصحيحة (خواطر للتأمل) بقلم سعيد سليمان:

مُساهمة من طرف سعيد سليمان في الخميس يوليو 01, 2010 3:33 pm

الحداثة الصحيحة (خواطر للتأمل) بقلم سعيد سليمان:

إن العقل الواعي لا يرفض الحداثة كونها اصطلاحا فنيا. ولكنالرفض يكون للمدلول الذي تدل عليه تلك الكلمة. فالدلالة الحادثة فعلا والمنظورة في أعمال من يتخذون الحداثة مذهبا؛ لا تدل على حداثة، بل تدل على انحلال وتفسخ وتشرذم وفقدان هوية وانقطاع عن جذور راسخة في تاريخ الإنسان. والأفضل أن يسمى مثل هذا الإنتاج باسمه الصحيح، فهو انتاج اللا منتمي. واللا منتمي لا علاقة له بالحداثة أوغيرها، بل علاقته الأصيلة هي الانسلاخ عن أصوله الأولى ورفضها. وكان العرب يسمون
مثل هولاء بـ"العيارين"! فنزعتهم عَـيـَّارية، لا حداثية. هي حركة متمردة تدعو إلى نبذ الأصول والجذور، والوقوع بين براثن الضياع، وهي أشبه بالصعلكة اصطلاحا. وهم أحرار فيما يفعلون، ولكن ليس من حقهم تزييف المعاني والبلطجة عليها.
فهم لا علاقة لهم بما يسمى بالحديث ولا التحديث. وفي الحديث النبوي الشريف هداية في هذا الشأن؛ خصوصا إذا فهم الحديث فهما صحيحا يليق به في ضوء روح الدين:
"من أحدث في ديننا ما ليس منه فهو رد" وحديث آخر: "من استن سنة
حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها من بعده، ومن استن سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده."


ففي الحديث الأول قبول للحداثة شريطة أن تكون من الدين لا من خارجه، والحديث الثاني فيمن يستن سنة جديدة من الدين؛ فرغم أن كلتي السنتين هما في الأصل مأخوذتان عن الدين، غير أن
صاحب السنة الحسنة بناها على فهم صحيح، وصاحب السنة السيئة بناها على فهم مريض.
فجاءت كل واحدة على ما بنيت عليه. لقد كان من الحداثة ما أحدثه عمر من صلاة التراويح في جماعة. وكان من الحداثة ما أحدثه عثمان من الأذان الأول يوم الجمعة.
ولكل منهما (أي المحدثتين) ما يبنيان عليه من صحيح الفهم. وقد أحدث عمر وقف حد السارق عاما كاملا في عام الرمادة. وكان ما أحدثه مبنيا على فهم صحيح لما سبقه.
ومن هنا نقول أن الحداثة هي إعادة اكتشاف الماضي وابناء عليه بمنظور الحاضر. وعليه تكون الحداثة حتمية لا مفتعلة، وتكون ضرورية لا نوعا من الترف أو الفذلكات التي لا معنى لها ولا ضرورة.

العرب لا يرفضون الحداثة بل هم أحرص الناس عليها وتاريخهم يشهد:
التطورات التي طرأت على الحركة الحيوية للشعر وألوانه.


شعر ابن الفارض الذي سماه العشاق- عشاق الحياة الدنيا- سلطان العاشقين. فقد سخر شعره بتلقائية ليقرأ على وجهين؛ وجه الظاهر الدنيوي، ووجه الحقيقة الروحانية. وهو بلا شك نوع من الحداثة. ولزوميات المعري كانت نوعا من الحداثة. ذلكما مثالان والأمثلة كثيرة ليس المجال هنا لحصرها.

فالحداثة الحقيقية هي العملية الحيوية الصحية لإعادة اكتشاف الماضي القديم والبناء عليه. وذلك من أحد الوجوه- يعني رؤية الماضي من منظور الحاضر المعاش لا من منظوره القديم. ومن أمثلة ذلك- في الحداثة العلمية- ما قام به اثنان هما أعظم علماء هذا العصر على مستوى العالم كله، بل على مستوى التاريخ البشري؛ أعني الدكتور
أسامة السعداوي في إعادة اكتشاف علم المصريات بمنظور مصري حديث، وما قام به الدكتور إبراهيم كريم من إعادة اكتشاف الأشكال الهندسية المصرية القديمة ومعرفة مجالاتها الحيوية موجبة كانت أم سالبة وتأثير ذلك على الحياة على الأرض إيحابا وسلبا وتوظيفها لإعادة التوازن الحيوي للإنسان والحيوان والنبات، بل والبيئة بشكل عام. وكلاهما بنى حداثته على أبحاث ودراسات علمية مكثفة ومتميزة أبهرت العالم كله.


وعلى هذا تكون الحداثة في الشعر مثلا هي إعادة اكتشاف ما في الشعر
العربي الموجود في التراث العربي القديم، وتنضير استخدامه بشكل مطور يتناسب مع الواقع المجتمعي الأدبي والفكري المعاش، وما تقتضيه مصلحة المجتمع من أساليب وصياغات لا تخرج الأمور عن أصولها الراسخة.
وهذا الأمر يحتاج إلى باحثين وعلماء، لا إلى أدباء. أما ادعاء أدباء وشعراء
الحداثة الممسوخة بأن ما يفعلونه هو نوع من الحداثة فتلك بلطجة فكرية لا اسم لها غير ذلك. فإن شيئا مما يأتوننا به تحت هذا المسمى من البلطجة لم يكن أبدا ناتجا عن إعادة اكتشاف شيء مما أنتجه تراث الأقدمين وتركوه، ولا يمت إلى الفهم الصحيح للكنز اللغوي الثري من لغة العرب. وفعلهم لا يدل على حداثة بل يدل على انسلاخ وتفسخ وانحلال أكثر مما يدل على أدنى معنى من الحداثة.
إن ما يسمونه"تفجير اللغة" هو كلمة حق يراد بها باطل؛فتفجير اللغة يعني إخراج المكنونات الكامنة فيها، ولكنهم بحداثتهم المزعومة ينسفونها بمتفجرات من خارجها فيحرقون كل مكنوناتها ولا يبقى لهم إلا بقايا المتفجرات التي استخدموها في صورة مشوهة لا علاقة لها إلا بالحطام.


سعيدسليمان


[ (كتبت في 18 01 2010 قويسنا)

سعيد سليمان
أديب

تاريخ الميلاد : 15/08/1949
العمر : 68
العمل و المؤهل الدراسي : باحث في المصريات- ل.آداب انجليزي
الدولة : مصر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الحداثة الصحيحة (خواطر للتأمل) بقلم سعيد سليمان:

مُساهمة من طرف محمد خليل في الجمعة يوليو 02, 2010 12:15 am

حاولت تنسيقه،

جميلة فكرتك

وبهيّ الحضور

أرجو ان اكون قد وفقت في التنسيق

أصالتي

_________________
نظرية الأصالة تتنامى لتنمية الذوق والعراقة والجدارة..تحت شمسها نتبرعم ونسمق(وليد صابر شرشير-الرئيس)

محمد خليل
مشرف عام

الموقع :
http://gihane.com/vb/images/laqeb/11.gif

وسام
أصاليٌّ:
10/10  (10/10)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الحداثة الصحيحة (خواطر للتأمل) بقلم سعيد سليمان:

مُساهمة من طرف محمد جابر في الجمعة يوليو 02, 2010 11:22 am

أشياء كثيرة تريد التصحيح في الأدب

نتعلم منكم ومن المجمع العريق

جزاك الله خيرا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

محمد جابر
عضو

تاريخ الميلاد : 14/05/1977
العمر : 40
العمل و المؤهل الدراسي : متسكّع!
الدولة : حدود الشمس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الحداثة الصحيحة (خواطر للتأمل) بقلم سعيد سليمان:

مُساهمة من طرف سعيد سليمان في الجمعة يوليو 02, 2010 11:27 am

محمد خليل كتب:حاولت تنسيقه،

جميلة فكرتك

وبهيّ الحضور

أرجو ان اكون قد وفقت في التنسيق

أصالتي

شكرا لك أستاذنا محمد خليل

شكرا على التنسيق وعلى التعقيب

وإن كنت أجد صعوبة شديدة في التنسيق النصي؛ فلا الموقع يقبل التنسيق الذي آتي به من خارجه، ولا هو يستجيب لما عليه من أوامر التنسيق المثبتة فوق نافذة الكتابة. ليت الأمر يلقى اهتماما

أطيب تحياتي

ود وورود

سعيد سليمان
أديب

تاريخ الميلاد : 15/08/1949
العمر : 68
العمل و المؤهل الدراسي : باحث في المصريات- ل.آداب انجليزي
الدولة : مصر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الحداثة الصحيحة (خواطر للتأمل) بقلم سعيد سليمان:

مُساهمة من طرف سعيد سليمان في الجمعة يوليو 02, 2010 12:25 pm

محمد جابر كتب:أشياء كثيرة تريد التصحيح في الأدب

نتعلم منكم ومن المجمع العريق

جزاك الله خيرا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


نعم أخي الكريم

وليس التصحيح كالتمييع

أجمل لغات العالم هي العربية بلا منازع

وهي أثرى اللغات وأوثقها دلالة

ولكن هناك من بشعرون بالدونية فيلجأون إلى التغرب والتغريب

أشكر لك مرورك العطر


سعيد سليمان
أديب

تاريخ الميلاد : 15/08/1949
العمر : 68
العمل و المؤهل الدراسي : باحث في المصريات- ل.آداب انجليزي
الدولة : مصر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الحداثة الصحيحة (خواطر للتأمل) بقلم سعيد سليمان:

مُساهمة من طرف وليد صابر شرشير في السبت يوليو 03, 2010 4:17 am

أخانا الجليل

الأديب الحبيب/سعيد سليمان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بهذه أنت بانٍ معنا؛

فعلى بركة الله تعالى نسير متساندي الأكتاف،موثوقي الخطى..

وانتظرني في وقفة أكثر تحليلاً وتحاوراً في تلك الراقية الوافية..

كمُل وعيك دوماً بالناضج الحر

أخوكم

_________________
مجمع الأصالة نظرية تجميعية لتجديد الذوق والنقد العربيّ..ومن ثَمَّ تنحو للابتكار المجدي..
الرئيس
وليد صابر شرشير
avatar
وليد صابر شرشير
رئيس مجمع الأصالة
رئيس مجمع الأصالة

العمل و المؤهل الدراسي : درعميّ
الدولة : مصر
الأصالة هى كيان الأمة

وسام
أصاليٌّ:
10/10  (10/10)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الحداثة الصحيحة (خواطر للتأمل) بقلم سعيد سليمان:

مُساهمة من طرف سعيد سليمان في السبت يوليو 03, 2010 5:11 am

الأستاذ الفذ أساذنا ولسد صابر شرشير

شرف لي أن أكون بين الصفوة هاهنا. بل وعز بالحق أيضا، وهل كان الحق إلا ليتبع؟

دائما تسعدني سطوركم

وأسعد أكثر بمناقشتكم

أشكر لكم هذا الإطراء على تلكم الخواطر

تدومون ودا وحبا وإخلاصا ووفاء
سعيدسليمان

سعيد سليمان
أديب

تاريخ الميلاد : 15/08/1949
العمر : 68
العمل و المؤهل الدراسي : باحث في المصريات- ل.آداب انجليزي
الدولة : مصر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الحداثة الصحيحة (خواطر للتأمل) بقلم سعيد سليمان:

مُساهمة من طرف سعيد سليمان في السبت يوليو 03, 2010 5:13 am

سعيد سليمان كتب:الأستاذ الفذ أساذنا ولسد صابر شرشير

شرف لي أن أكون بين الصفوة هاهنا. بل وعز بالحق أيضا، وهل كان الحق إلا ليتبع؟

دائما تسعدني سطوركم

وأسعد أكثر بمناقشتكم

أشكر لكم هذا الإطراء على تلكم الخواطر

تدومون ودا وحبا وإخلاصا ووفاء
سعيدسليمان
الأستاذ وليد صابر شرشير
أرجو المعذرة وتصحيح أخطاء الحروف
المجمع لا يسمح لي بالتعديل أو التصحيح

شكرا

سعيد سليمان
أديب

تاريخ الميلاد : 15/08/1949
العمر : 68
العمل و المؤهل الدراسي : باحث في المصريات- ل.آداب انجليزي
الدولة : مصر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الحداثة الصحيحة (خواطر للتأمل) بقلم سعيد سليمان:

مُساهمة من طرف محمد خليل في الأحد يوليو 04, 2010 11:16 am

دوماً بهي


انتظر خيرا

أصالتي

_________________
نظرية الأصالة تتنامى لتنمية الذوق والعراقة والجدارة..تحت شمسها نتبرعم ونسمق(وليد صابر شرشير-الرئيس)

محمد خليل
مشرف عام

الموقع :
http://gihane.com/vb/images/laqeb/11.gif

وسام
أصاليٌّ:
10/10  (10/10)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الحداثة الصحيحة (خواطر للتأمل) بقلم سعيد سليمان:

مُساهمة من طرف محمد خليل في الأحد يوليو 04, 2010 11:27 am

سعيد سليمان كتب:
سعيد سليمان كتب:الأستاذ الفذ أساذنا ولسد صابر شرشير

شرف لي أن أكون بين الصفوة هاهنا. بل وعز بالحق أيضا، وهل كان الحق إلا ليتبع؟

دائما تسعدني سطوركم

وأسعد أكثر بمناقشتكم

أشكر لكم هذا الإطراء على تلكم الخواطر

تدومون ودا وحبا وإخلاصا ووفاء
سعيدسليمان
الأستاذ وليد صابر شرشير
أرجو المعذرة وتصحيح أخطاء الحروف
المجمع لا يسمح لي بالتعديل أو التصحيح

شكرا

اجتمعت هيئة إدارة المجمع
وبناء على طلبك مُد زمن التعديل إلى خمسة عشر دقيقة

أصالتي

_________________
نظرية الأصالة تتنامى لتنمية الذوق والعراقة والجدارة..تحت شمسها نتبرعم ونسمق(وليد صابر شرشير-الرئيس)

محمد خليل
مشرف عام

الموقع :
http://gihane.com/vb/images/laqeb/11.gif

وسام
أصاليٌّ:
10/10  (10/10)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الحداثة الصحيحة (خواطر للتأمل) بقلم سعيد سليمان:

مُساهمة من طرف سعيد سليمان في الأحد يوليو 04, 2010 2:12 pm

محمد خليل كتب:
سعيد سليمان كتب:
سعيد سليمان كتب:الأستاذ الفذ أساذنا ولسد صابر شرشير

شرف لي أن أكون بين الصفوة هاهنا. بل وعز بالحق أيضا، وهل كان الحق إلا ليتبع؟

دائما تسعدني سطوركم

وأسعد أكثر بمناقشتكم

أشكر لكم هذا الإطراء على تلكم الخواطر

تدومون ودا وحبا وإخلاصا ووفاء
سعيدسليمان
الأستاذ وليد صابر شرشير
أرجو المعذرة وتصحيح أخطاء الحروف
المجمع لا يسمح لي بالتعديل أو التصحيح

شكرا

اجتمعت هيئة إدارة المجمع
وبناء على طلبك مُد زمن التعديل إلى خمسة عشر دقيقة

أصالتي

أشكر لكم جميعا إيجابيتكم وحسن استجابتكم

باركم الله فيكم وبارك لكم

سعيدسليمان

سعيد سليمان
أديب

تاريخ الميلاد : 15/08/1949
العمر : 68
العمل و المؤهل الدراسي : باحث في المصريات- ل.آداب انجليزي
الدولة : مصر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الحداثة الصحيحة (خواطر للتأمل) بقلم سعيد سليمان:

مُساهمة من طرف مصباح عمارة في الأحد يوليو 04, 2010 3:22 pm

أتعرف يا استاذ سعيد

الغر تعجبه الخفة

رسخك مولانا بالحق وللحق

والسير الحق هو ما ندافع عنه كي نمضي بخطوات واثقة

ولنا النور ضميرنا وذوقنا

مصباح/مصر

مصباح عمارة
عضو

تاريخ الميلاد : 14/07/1987
العمر : 30
العمل و المؤهل الدراسي : عامل
الدولة : أرض الكنانة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الحداثة الصحيحة (خواطر للتأمل) بقلم سعيد سليمان:

مُساهمة من طرف سعيد سليمان في الأحد يوليو 04, 2010 5:28 pm

مصباح عمارة كتب:أتعرف يا استاذ سعيد

الغر تعجبه الخفة

رسخك مولانا بالحق وللحق

والسير الحق هو ما ندافع عنه كي نمضي بخطوات واثقة

ولنا النور ضميرنا وذوقنا

مصباح/مصر

مروك أسعدني أخي مصباح

وحضورك هنا أثلج صدري وقرت به عيني

فأنتم المستقبل المرجو والقوة الموجبة في عالم صار ممسوخا بكل ما هو مقلد
وليس الزجاج كالماس
ولا يطيب من الهواء إلا خالص الأنفاس بغير تلوث وغبار أسود

بارك الله للأمة فيك أخي الكريم

لك ودي ولك مني باقة ورد عطرة


عدل سابقا من قبل سعيد سليمان في الأحد يوليو 04, 2010 5:31 pm عدل 1 مرات (السبب : تصحيح الغين من غبار)

سعيد سليمان
أديب

تاريخ الميلاد : 15/08/1949
العمر : 68
العمل و المؤهل الدراسي : باحث في المصريات- ل.آداب انجليزي
الدولة : مصر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الحداثة الصحيحة (خواطر للتأمل) بقلم سعيد سليمان:

مُساهمة من طرف محمد جابر في الخميس يوليو 08, 2010 7:26 am

مصباح عمارة كتب:أتعرف يا استاذ سعيد

الغر تعجبه الخفة

رسخك مولانا بالحق وللحق

والسير الحق هو ما ندافع عنه كي نمضي بخطوات واثقة

ولنا النور ضميرنا وذوقنا

مصباح/مصر

أنت يا أستاذ!!!

من هم الاغرار؟!!!!

محمد جابر
عضو

تاريخ الميلاد : 14/05/1977
العمر : 40
العمل و المؤهل الدراسي : متسكّع!
الدولة : حدود الشمس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الحداثة الصحيحة (خواطر للتأمل) بقلم سعيد سليمان:

مُساهمة من طرف سعيد سليمان في الخميس يوليو 08, 2010 12:01 pm

محمد جابر كتب:
مصباح عمارة كتب:أتعرف يا استاذ سعيد

الغر تعجبه الخفة

رسخك مولانا بالحق وللحق

والسير الحق هو ما ندافع عنه كي نمضي بخطوات واثقة

ولنا النور ضميرنا وذوقنا

مصباح/مصر

أنت يا أستاذ!!!

من هم الاغرار؟!!!!

الأستاذ الفاضل محمد جابر

الغر تعجبه الخفة

هكذا سطر أخونا الكريم

ولا غضاضة في قوله

لنا محمل الحكمة من هذا القول

وليس لنا تأويله على غير ما يكون مرضيا

لا أرى أنه يتهم أحدا بل يقول حكمة

والحكمة ضالة المؤمن

وهو لم يبد اعتراضا ولو شاء لفعل

فلا حكر ولا حجر على رأيه حتى نسمعه ونناقشه ويناقشنا

أستاذنا محمد جابر

أشكر لك هذا الحرص الشديد

وأحيي فيك هذه الشهامة

وأدعو الله أن يعيننا على الحق الذي يرضاه

وأن يجنبنا السوء وأهله

آمين

ومرة أخرى أشكر الأخ الكريم على تعليقه الحكيم


سعيد سليمان
أديب

تاريخ الميلاد : 15/08/1949
العمر : 68
العمل و المؤهل الدراسي : باحث في المصريات- ل.آداب انجليزي
الدولة : مصر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الحداثة الصحيحة (خواطر للتأمل) بقلم سعيد سليمان:

مُساهمة من طرف مصباح عمارة في الخميس يوليو 08, 2010 1:20 pm

أستاذي الكريم /سعيد سليمان

زادك الله نورا

ولاخي الأستاذ محمد جابر

أراك متفقا معي في أن بعض الحداثيين أغرار

زادك الله الأنوار

مصباح/مصر

مصباح عمارة
عضو

تاريخ الميلاد : 14/07/1987
العمر : 30
العمل و المؤهل الدراسي : عامل
الدولة : أرض الكنانة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الحداثة الصحيحة (خواطر للتأمل) بقلم سعيد سليمان:

مُساهمة من طرف سعيد سليمان في الخميس يوليو 08, 2010 3:21 pm

مصباح عمارة كتب:أستاذي الكريم /سعيد سليمان

زادك الله نورا

ولاخي الأستاذ محمد جابر

أراك متفقا معي في أن بعض الحداثيين أغرار

زادك الله الأنوار

مصباح/مصر

أخي الكريم الأستاذ مصباح عمارة

صدقت أخي الكريم، وبارك الله فيك

لكل قراءة مدخل ومـُطَّلع

وللأستاذ محمد جابر الشكر أيضا

كلنا جميعا في خضم بحر واحد

والناجي هو من يتعلق بسفين الحق

جمعنا الله دائما على الحق وجعلنا من جند الحق وأيدنا بنصره الحق

وبارك الله فيكما جميعا

سعيدسليمان

سعيد سليمان
أديب

تاريخ الميلاد : 15/08/1949
العمر : 68
العمل و المؤهل الدراسي : باحث في المصريات- ل.آداب انجليزي
الدولة : مصر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الحداثة الصحيحة (خواطر للتأمل) بقلم سعيد سليمان:

مُساهمة من طرف محمد جابر في السبت يوليو 10, 2010 10:51 am

اصبحنا نتكلم في تعميمات ونلف وندور

نريد مباشرة وتلقائية

هل مشروع الحداثة خطأ كله؟
هل هو صواب؟

والذين يدخلون في مسمى الحداثة هل هم أصاليون ؟أم لا؟

نود تحديدا..ونماذج

والاستاذ مصباح يجب ان يعلم ان الادب غير المسجد

والسلام

محمد جابر
عضو

تاريخ الميلاد : 14/05/1977
العمر : 40
العمل و المؤهل الدراسي : متسكّع!
الدولة : حدود الشمس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الحداثة الصحيحة (خواطر للتأمل) بقلم سعيد سليمان:

مُساهمة من طرف سعيد سليمان في السبت يوليو 10, 2010 4:10 pm

أستاذ محمد جابر
لا أدري هل هذه رسالة موجهة إليَّ.
أرى حدة لا أفهم أسبابها
وأرى جوا لا يتيح للحوار مجالا
اليوم أجدني في حيرة؛ هل أنا في المكان الصحيح أو في المقام الصحيح، أم أن وجودي صار مرفوضا.
قرأت أيضا موضوع ابن خلدون، ووجدت حدة وقسوة في الأحكام. إن كان المجمع يبحث عن منظرين للأصالة؛ فلا أظنه يصير سيئا بوجود من يرغب في أن يعرف. هل تريدونه مجمعا مغلقا؟
أرجو المعذرة، فإني أنتظر من إدارة المجمع توضيحا لهذه الحدة على الأعضاء، هل هكذا يكون التعامل بيننا؟ لا أرى للحدة ناتجا سوي التنفير. هل التنفير هدف من أهداف إدارة المجمع؟ لا أكاد أصدق!

تحياتي واحترامي وتقديري للجميع هنا؛ لكل من يتفق معي ولكل من يخالفني الرأي ويشرح لي الأسباب والأسس التي يبني عليها اختلافه.




سعيد سليمان
أديب

تاريخ الميلاد : 15/08/1949
العمر : 68
العمل و المؤهل الدراسي : باحث في المصريات- ل.آداب انجليزي
الدولة : مصر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الحداثة الصحيحة (خواطر للتأمل) بقلم سعيد سليمان:

مُساهمة من طرف وليد صابر شرشير في الأحد يوليو 11, 2010 5:39 am

سعيد سليمان كتب:أستاذ محمد جابر
لا أدري هل هذه رسالة موجهة إليَّ.
أرى حدة لا أفهم أسبابها
وأرى جوا لا يتيح للحوار مجالا
اليوم أجدني في حيرة؛ هل أنا في المكان الصحيح أو في المقام الصحيح، أم أن وجودي صار مرفوضا.
قرأت أيضا موضوع ابن خلدون، ووجدت حدة وقسوة في الأحكام. إن كان المجمع يبحث عن منظرين للأصالة؛ فلا أظنه يصير سيئا بوجود من يرغب في أن يعرف. هل تريدونه مجمعا مغلقا؟
أرجو المعذرة، فإني أنتظر من إدارة المجمع توضيحا لهذه الحدة على الأعضاء، هل هكذا يكون التعامل بيننا؟ لا أرى للحدة ناتجا سوي التنفير. هل التنفير هدف من أهداف إدارة المجمع؟ لا أكاد أصدق!

تحياتي واحترامي وتقديري للجميع هنا؛ لكل من يتفق معي ولكل من يخالفني الرأي ويشرح لي الأسباب والأسس التي يبني عليها اختلافه.




أخانا الأديب الرائع/سعيد سليمان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وهل بربك لأحد أن يحتدّ على من هم مثلك خلقاً وأدباً،ولعل أخانا الأستاذ محمد يناقش المبحث الرائع الذي تمخّضت عنه عبقرية أنت حائزها وانت أنت أصاليّها،لم أر في كلمات الأستاذ محمد حدة ،بل رأيته يناقش هنا،وأنت في مجمعٍ رحب المسعى،وأنت أخونا النابغيّ الذي نتوخّاه ليعلّم وليشارك المجمع في رسالته،ولعل كثيرين لم يفهموا الدور الحيويّ لمجمعنا الأبيّ،ولعل دراستنا في تطبيقات النظرية الأس تشكّل نمطاً ذوقيّاً متفرّداً بعون الله تعالى،وأنت ببحثك هذا وضعت جلاءً يربط بينك وبينا بأوثق العرى وأقواها..

أخيراً؛

الجبال لا تهزها مجرد ريح تمر،وأنت منا وستظل

رعاك الله

والأستاذ محمد جابر ليس من الإدارة ولم يُسجّل عضواً فعلياً ،ونحن ننتظر منه توضيحاً وتبياناً لما تستفسر منه ..

وفقك الله دوماً للمعالي،وتيقّن أنك في مكان يرحب بتعدد وجهات النظر،لا نحبذ الحجر،لا نطرد أحداً إلا لبذاءة أو لدونية مقصودة،وأما أن يناقشنا أو نناقشه فيا مرحباً بهكذا وتيرة حسنة..

وننتظر منك مقالاً عن الأصالة،ووجهة نظرك فيها وبالمجمع لننشرها في كتيبنا القادم بعون الله تعالى،دمتَ كما نحب وتحب

أخوكم


_________________
مجمع الأصالة نظرية تجميعية لتجديد الذوق والنقد العربيّ..ومن ثَمَّ تنحو للابتكار المجدي..
الرئيس
وليد صابر شرشير
avatar
وليد صابر شرشير
رئيس مجمع الأصالة
رئيس مجمع الأصالة

العمل و المؤهل الدراسي : درعميّ
الدولة : مصر
الأصالة هى كيان الأمة

وسام
أصاليٌّ:
10/10  (10/10)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الحداثة الصحيحة (خواطر للتأمل) بقلم سعيد سليمان:

مُساهمة من طرف سعيد سليمان في الأحد يوليو 11, 2010 7:08 am

تحياتي لأستاذنا الفاضل الأستاذ وليد صابر شرشير

شكرا لك على اهتمامك بالرد والتوضيح والبيان
وقد أخجل إطراءكم تواضعي
المألوف هو أن الذي يعلق يقوم بالكتابة مباشرة دون حاجة إلى اقتباس الموضوع الأصلي باعتباره المادة التي يدرج عليها تعليقه
والمألوف أيضا أن يقوم المعلق باقتباس نقطة معينة يرد عليها فتكون محط التركيز في تعليقه.
والمألوف أيضا حين يرديد المعلق الرد على أحد المعلقين أن يقتبس تعليقه ويدرج دونه الرد.
من هنا جاء الالتباس؛ فلقد سطر الأستاذ محمد جابر رده مباشرة مما يشير ضمنيا إلى أنه تعليق على الموضوع المدرج أعلاه. ثم توجه بكلمة غير مفهومة إلى الأستاذ مصباح أيضا.

من حق الأستاذ محمد جابر أن يناقش وأن يتقصى كما شاء، ومن حق كاتب الموضوع أن يجد ما هو محدد من هذه المناقشة أو ذلك التقصي، فيرد على شيء واضح الملامح.
ويكون لزاما أن يرد بما يبين لمحاوره ما أراد سواء كان مناقشة أو تقصيا.
هذا أقل ما أعرفه عن التعليق والحوار والمناقشة والتقصي والاستفسار والتساؤل وحتى الاعتراض.

من منظوري الشخصي أرى أن المجمع لا يضيره أن يكون مدرجا عليه أي نوع من الانتاج الأدبي حداثيا كان أو أصاليا، مقبولا كان أو مرفوضا من وجهة نظر المجمع التنظيرية. وأرى أن من حق الجميع تداول الأمر وإبراز المحاسن والمثالب من وجهة النظر الأدبية المحضة. بل إني أكاد أؤكد أنه كلما زادت الإنتاجات الفنية المعروضة هنا وتنوعت ما بين النقيضين، كلما كان المجمع أكثر ثراء في المناقشة والتحليل والنقد وتبيان وجهات النظر الأصالية المرجوة. ووزنها على المعايير الأصالية المعلنة من قبل المجمع.

من طبعي أن أحترم وجهة نظر غيري مادام ملتزما آداب الحوار، وما دام لا يتجاوز من مناقشةِ جزئيةٍ ما إلى مناقشة صاحب الجزئية. قد نختلف حول جزئية ما، فالاختلاف أكثر ورودا من الاتفاق، ولكني أرى أنه من العار أن يتحول هذا الاختلاف إلى خلاف وتقاذف بالكلمات. الاختلاف وارد لا محالة؛ فما لزوم تحويله إلى خلاف. والكلمات أشد كلما من السيوف في بعض الأحايين.

أحترمك جدا أستاذنا الأستاذ وليد صابر، وقد سبق فيما مضى من مشاركاتي الأول، أني أظهرت وأشرت ألى ما قد نختلف عليه. ولم أجد منك ردا حادا، ولا انفعالا يفسد شيئا مما نحن بصدده هنا. وأقسم لك برب العرش العظيم أنه لولا أن مرضي لا زال يعوقني عن مستوى التركيز اللازم للمناقشة لوجدتَني أدخل في مناقشات قد تكون هادئة أو تكون ساخنة؛ فأمر الحداثة والأصالة ليس من الأمور التي يسهل القطع فيها بآراء قطعية لا تقبل المناقشة.

أتفق تماما مع المجمع الموقر في توجهه نحو تأصيل الانتاج الأدبي. أتفق تماما أن الأدب العربي لا يجب أن يكون جبلاية للقرود تحاكي ما يفد إلينا من الغرب. ولعل كثيرين هنا يتناسون أو يغفلون عن أني خريج آداب انجليزية. لم أحز شرفا درعميا ولا حتى من كلية الآداب قسم اللغة العربية، وياليتني كنت قد استزدت به فوق مؤهلي بعد التخرج. غير أن الذي كفاني ووقاني من الانزلاق ؛ مندرج تحت أمرين: أحدهما النشأة، والثاني كتاب الله.
تخصصت في اللغة الإنجليزية لأتجنب قراءة ترجمات ضعيفة قد تفسد معها المعاني. أما العربية فهي عشقي وهي معشوقتي وهي بحر هواي الذي فيه أهيم.
بل إن لي فيها أبحاثا أخشى أن أهاجم بشراسة حين أعرضها، وأدعو الله أن يعينني فقد وجد بينكم صدرا رحبا فبدأت بنشر جزئية بسيطة من موضوع الكلمات التي تتكون من حرف واحد. وهي ظاهرة عربية؛ عربية يعني فصاحية؛ يعني لا تملكها لغة سوى لغة البيان؛ سبجان من علم الإنسان البيان. فهي اللغة الأولي التي تكلمها الإنسان يوم خلقه الله. مهما افترى المنظرون والمضللون، سواء افتروا فراء حمل أو أسد، الثعلب الخبيث قابع تحت فرائهم بفيح ريح لا يختلف عليها اثنان من أهل عقول الواعية.
معذرة؛ فقد أطلت، وتطرقت إلى مالا يستدعيه الأمر، ولكني أردت أن أسري عن نفسي مع أستاذ فاضل هو أنت. بارك الله في خطواتكم وأنار لكم وبكم الطريق، ولينصرن الله من ينصره.
دمت أستاذا فاضلا وأخا عزيزا، وداعيا إلى الخير ومنارا يهتدي به من أراد الهداية

خاتمة:
أعدك إن أمد الله في عمري وأعطاني من حوله ما به أستطيع، أن أكتب تلك المقالة وأدرجها هنا، والله المستعان في الأولى والآخرة.
ودائما على خير نلتقي.
أخوكم وتلميذكم: سعيدسليمان








عدل سابقا من قبل سعيد سليمان في الأحد يوليو 11, 2010 7:19 am عدل 1 مرات (السبب : تصخيح أخطاء حروف.)

سعيد سليمان
أديب

تاريخ الميلاد : 15/08/1949
العمر : 68
العمل و المؤهل الدراسي : باحث في المصريات- ل.آداب انجليزي
الدولة : مصر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الحداثة الصحيحة (خواطر للتأمل) بقلم سعيد سليمان:

مُساهمة من طرف وليد صابر شرشير في الأحد يوليو 11, 2010 8:49 am

هكذا هو ديدنكم أيها النحرير

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وتالله لهذه لغة يحبها الذوق ومريديه؛لا حرمنا الله منك..

ننتظر ما تمليه عليك النجابة؛فمن معينها يسقى غرس الأصالة،ومقترحاتكم هى أصالة؛إذ الأصالة تجديد وتحريك للركود،وتفكير وتفيتيح وغيلاج وارتقاء،وعزف وقطف الثمار أنّا نضجت،نطأ بالخبرة والمعاينة والتجريب الأرض غير الممهدة،نبني البناية الجادّةو القويمة بلا تكلف ولا ادعاء ولا صغار،نحارب التقليد؛ونحبّذ الاقتداء غير المشين وغير السلبيّ..

أخانا المغوار..

سوف نتحاور والأصاليون،واصبر معنا سترى الخير،وكن معنا داعياً للمجمع،فأنا أثق بك وبدورك،ولعل المجمع أن يجمعنا على أرض الواقع بما يستتبع افتتاح ندوة أو مؤتمر بعون الله تعالى،ولتجاربك وآرائك ثقل عندنا وسوف تنشر في الموقع وفي الكتب مهما اتسعت أو تعددت،وسوف نجد المعاون على تحمّل تبعات المجمع القياديّ ليستظل به الأفذاذ،ويستظل هو بالنجباء..
كل عام وأنت بخير وسلام..
ودوماً على الخير نتقابل،ومهما بثت بيننا الآراء وتشعّبت فستلتحم القلوب بلحام الود والأخوة..

واعلم أن للمجمع أبناء وأحباء ربما يمنعهم الشاغل عنا،ولكنهم في الحشا والضمير،والمجمع لا ينسى من جاء إليه،من مر مسلماً،من سانده،فلسنا منتدى للحوار وكفى ولكنا رسالة نهدف للتجميع والتطبيق ورعاية الأخيار؛رغم قلة الدعم..

شفاك الله وعفاك مما ابتلاك وما يبتلي إلا عباده الأخيار،عسى أن نراك صحيحاً معافى فهى صحتنا وهى عافيتنا؛ووالله ليس كلاماً مرسلاً أو انشائياً ولكنه من حبات القلوب،فنادراً ما نجد الصادق الأصاليّ فنهب لكي نتساند؛فأمتنا تريد منا الكثير،وقبل أن ينقضي عمرنا -وسينقضي!-فلنحاول أن ننهض،لا ننغلق ولا نتماهى،لا نحجر ولا نتحلل،لا نسكت ولا نشغب،لا نبتر إلا ما خبث وأدى للهلاك،نحسب ونجرب برويّة،نتقارن مع الغير دون حساسية،نرى ما قدمنا وما أخرنا..

للحديث بقية..

والآن أنت هنا في بيتك وبين إخوانك فانصح وتذوق وبثّ آراءك ومقترحاتك،فستكبر وسترَ ثمرة ذلك معنوياً وأدبياً بعون الله..

أخوكم

_________________
مجمع الأصالة نظرية تجميعية لتجديد الذوق والنقد العربيّ..ومن ثَمَّ تنحو للابتكار المجدي..
الرئيس
وليد صابر شرشير
avatar
وليد صابر شرشير
رئيس مجمع الأصالة
رئيس مجمع الأصالة

العمل و المؤهل الدراسي : درعميّ
الدولة : مصر
الأصالة هى كيان الأمة

وسام
أصاليٌّ:
10/10  (10/10)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الحداثة الصحيحة (خواطر للتأمل) بقلم سعيد سليمان:

مُساهمة من طرف سعيد سليمان في الأحد يوليو 11, 2010 9:18 am


الفاضل الجوَاد الأستاذ وليد صابر

ترقرقت مضيئة بدفء الحب دمعتان، ولم تبارحا حتى وقد أتممت شرب ما جادت به كلماتك الفيحاء. حتى وبعد أن قرأت ما بين السطور والألفاظ .. لا بل الحروف .. وما تحركت به الحروف. عذوبة الصفاء .. والود والإخلاص .. والصدق والوفاء؛ وهل لمثلي بعد هذا مطمع؟

والله لا.. لا يسكت الرجال .. لا يهونوا .. حتى ولو خَلَتْ من دفئها الأنفاسُ والأجساد؛ فللرجال أطياف تطوف .. تحث سير السائرين نحو الحق .. حتى وإن قضوا وراحوا .. من عالم الظهور .. لعالم الخفاء .. في حمى الديان. ومن يمت على الجهاد .. يحيا مجاهدا .. حتى يقيم الله من أجداثها الأجساد .. يوم البعث والحساب.

والعار كل العار أن نرضى الهوان .. مهما تُرى الدنيا أو طفَّ كيلُ الحال .. الحقَّ نبتغي، وغير الحق مهزومٌ .. إلى زوال.

تحيتي إليك؛ فابتهج .. واستبشر الخيراتِ قادماتٌ .. والله المعين المستعان. سعيدسليمان


سعيد سليمان
أديب

تاريخ الميلاد : 15/08/1949
العمر : 68
العمل و المؤهل الدراسي : باحث في المصريات- ل.آداب انجليزي
الدولة : مصر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الحداثة الصحيحة (خواطر للتأمل) بقلم سعيد سليمان:

مُساهمة من طرف محمد جابر في الإثنين يوليو 12, 2010 11:12 am

يا أخي الكريم

لم أقصدك انت

وان كنت أريد ان تجيب عن بعض اسئلتي

وما قصدت اساءة لك

وعلى كل فنحن هنا لكي نتشارك بالرأي

وفكرك هنا دليل على رؤيتك

واعتذر لك كثيرا وإن كنت ما قصدي الاساءة

والسلام

محمد جابر
عضو

تاريخ الميلاد : 14/05/1977
العمر : 40
العمل و المؤهل الدراسي : متسكّع!
الدولة : حدود الشمس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الحداثة الصحيحة (خواطر للتأمل) بقلم سعيد سليمان:

مُساهمة من طرف محمد جابر في الإثنين يوليو 12, 2010 11:14 am

الاستاذ رئيس المجمع

ما هى شروط عضوية المجمع الفعلية؟

والسلام

محمد جابر
عضو

تاريخ الميلاد : 14/05/1977
العمر : 40
العمل و المؤهل الدراسي : متسكّع!
الدولة : حدود الشمس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى