مَجْمَعُ الأصَالةِ
أهلاً بالأصاليّ الذي يؤمن بالفارق ذوقياً لرفعة أمة الضاد..هيا لنبنِ الحلم الذوقيَّ....سنرتفع سوياً بالتعاضد ودخول الجدية ؛
لنلتقط مجدنا..

وليد صابر شرشير


http://r16.imgfast.net/users/1611/18/91/85/smiles/455625.jpg
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كيف نرتب طبقات الأصلاء؟؟
الثلاثاء فبراير 03, 2015 4:16 pm من طرف محمد الصالح الجزائري

» صنعاء :: شعر :: صبري الصبري
الجمعة سبتمبر 26, 2014 5:03 am من طرف صبري الصبري

» مآسينا :: شعر :: صبري الصبري
الثلاثاء مارس 04, 2014 1:12 am من طرف صبري الصبري

» الأزهر يتحدث
السبت أغسطس 10, 2013 12:29 pm من طرف صبري الصبري

» عشقتها :: شعر :: صبري الصبري
الأربعاء أبريل 03, 2013 2:48 pm من طرف صبري الصبري

» أفٍ لكم :: شعر :: صبري الصبري
الخميس مارس 28, 2013 3:53 am من طرف صبري الصبري

» الشيخ العريفي :: شعر :: صبري الصبري
الأحد يناير 13, 2013 2:13 pm من طرف صبري الصبري

» إشراقات الحج :: شعر :: صبري الصبري
الجمعة أكتوبر 19, 2012 1:26 pm من طرف صبري الصبري

» قهر المحبة :: شعر :: صبري الصبري
الإثنين أكتوبر 08, 2012 1:29 pm من طرف صبري الصبري

» إبليس ينشط :: شعر :: صبري الصبري
السبت أغسطس 25, 2012 4:34 pm من طرف صبري الصبري

نحن ننمى اللغة العربية وننسف عصر الجاهلية

الأحد يونيو 07, 2009 11:48 am من طرف إيهاب منصور

نحن ننمى اللغة العربية وننسف عصر الجاهلية

تعاليق: 2

هام جدا .. أرجو التثبيت :: صبري الصبري

الخميس ديسمبر 30, 2010 4:57 pm من طرف صبري الصبري

يُـجـري الآن تصويت في ألمانيا من أجل الاعتراف بالدين الإسلامي كدين أساسي كـ اليهودية والنصرانية، هذا …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 2

الحداثة الصحيحة [خواطر للتأمل (2)] بقلم سعيد سليمان:

الإثنين يوليو 26, 2010 5:18 pm من طرف سعيد سليمان


الحداثة الصحيحة [خواطر للتأمل (2)] بقلم سعيد سليمان:







مما لاشك فيه أن دور الأديب في المجتمع هو أخطر الأدوار
جميعا؛ فهو …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 6

رسالتي لبعض الحداثيين/وليد صابر شرشير

الثلاثاء يناير 13, 2009 4:49 am من طرف Admin

بسم الله الرحمن الرحيم



ثم إنا قد نعلو أشواطاً في مديد القول وغلوّ الإبداع..ونكسب ود النخبة المتبوءة الساحة …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 4

الحداثة الصحيحة (خواطر للتأمل) بقلم سعيد سليمان:

الخميس يوليو 01, 2010 3:33 pm من طرف سعيد سليمان

الحداثة الصحيحة (خواطر للتأمل) بقلم سعيد سليمان:

إن العقل الواعي لا يرفض الحداثة كونها اصطلاحا فنيا. …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 27

ما بين الشعر والنظم،وما بين النظم وما إليه

الأربعاء يناير 20, 2010 10:08 am من طرف Admin

ما بين الشعر والنظم،وما بين النظم وما إليه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أولاً وقبل أن أخوض في ردي على …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 1

صورة أصالية

الأحد يناير 31, 2010 11:48 pm من طرف محمد خليل

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تعاليق: 0

نحن لا نستورد الذوق

الجمعة مايو 22, 2009 1:34 am من طرف Admin

نقول بكل أصالتنا:

نحن لا نستورد الذوقَ،بل نصدّره!!

تعاليق: 0

هلموا فاق المجمع وهب الطير من الوكن

الخميس يناير 22, 2009 7:37 am من طرف Admin

بسم الله الرحمن الرحيم

لمّا أقمنا مجمعنا وحققنا نتائج طيبة من حيث الشعور الغامر للأصاليين الأفذاذ …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 1

تصويت

هل تريد أن تكون أصاليّاً بحق؟!

 
 
 
 

استعرض النتائج

من نحن؟

مَجْمَعُ الأصَالةِ للأدب والذوق العربيّ الأصيل..وتصنيف المبدعين من حيث نظرية الأصالة العربية.. وهى جمعيّة أدبية موثّقة لها قانونها ونظريتها....
المؤسس/وليدصابر شرشير


إدارة المجمع
 

الذوق الأدبي عند العرب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الذوق الأدبي عند العرب

مُساهمة من طرف محمد خليل في السبت مايو 29, 2010 6:02 am


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

نما الذوق الأدبي عند العرب منذ تطور الأدب بشعره ونثره منذ قديم الزمان
وظهر ذلك في كتاباتهم الأدبية جلياً حيث سجل اروع ألوانه العذبة في
تاريخهم المشرق على مر العصور والذوق (لون من ألوان المعرفة)

وهو
(أحد فروع الدراسات الإنسانية والعلمية) وهو قمة يتربع عليها الأدباء
والبلغاء والنقاد العرب. كان الذوق الأدبي عند العرب تعبيراً عن خيالهم
الأدبي بمشاعر حساسة ومرهفة تبادلوا من خلالها مادة تصلح لأن تكون وسيلة
اتصال بينهم). وعند الأدباء العرب تتفاوت مفاهيم الذوق الأدبي من شخص لآخر
قد تكون طفيفة في بعض الاحيان وعميقة في أحيان أخرى ولكن الأدباء لا
يختلفون عن (الجمال أو نفيه) في قبول أو إنكار جمالية الذوق الأدبي في
كتاباتهم الأدبية. وللذوق الأدبي ثلاث مستويات هي (قابلية الإنسان إلى ان
يكون صاحب ذوق) و(استعداده بتقبل المهارات التي تنمي الذوق) و (ان يهذب
الإنسان ذوقه بالدرس والمراس والتجربة والدراية).
والذوق الأدبي (فطري)
أو (وراثي) أو (مكتسب)…. ولهذا يكون الذوق (جماع) أمرين هما (الطبيعي) و
(الاكتساب) وهما صنوان لا يفترقان. والذوق السليم عند الأدباء الذين
(يختارون النماذج المختارة في الأداء والمضمون) ليعبروا عن مشاعر الجماعة
وأحاسيسهم بعبارات مشوقة تؤكد (هموم الفرد والجماعة) وتحاكي هواجسهم
النفسية (وأنماط الحضارة) و (تنوع سلاسل التفكير وطوابع الثقافة). والذوق
الأدبي (وسيلة من وسائل كشف جماليات فن القول العربي) يقترن بفصاحة الكلام
المعبر عن خيال فيه معنى بليغ له تأثير بين عند المتلقي حتى يصل الأخير
إلى حالة الإعجاب والتناغم مع المشاعر الجياشة التي عبر عنها صاحب الذوق
الأدبي الرفيع ومثال على ذلك قال الشاعر البارودي: وترى الثريا في السماء
مكانها
حلقات قرط بالجمال مرصع
ولا يقتصر الذوق الأدبي على إبراز
الجمال في كلام العرب وإنما يتعداه إلى البحث في جماليات القرآن الكريم
لأنه هو (الذي ينصل في فهمه وإعجازه باللغة العربية وآدابها التي محورها
الذوق الأدبي). والذوق الأدبي عند العرب تجاوزت مفاهيمه (الذوقية) اذواق
الأمم الأخرى لأنه أكد (معرفة اعجاز القرآن الكريم) ولكونه (وسيلة من
وسائل الأعجاز القرآني) و (دليلاً من دلائل جماليته وسراً من اسرار بيانه
وبلاغته). والذوق يكون (تشكيلاً لغوياً يحمل مضامين إنسانية تتنوع بتنوع
اهتمامات الأفراد وميولهم ونوازعهم وحاجاتهم وتصل نمواً أو هبوطاً
بمهاراتهم واستعدادهم وقدراتهم وتتلون متأثرة من الزمان وأخلاق المكان
وتدرج الثقافة والحضارة والعادات والتقاليد وأنماط الحياة) ……لأن الذوق
الأدبي يصور (المعاني النفسية والاجتماعية والواقعية والحضارية والدينية
والتخيلية الحقيقية أو مجازاً).
ويعتمد الذوق الأدبي على مدى استجابة
المتلقي للذوق الأدبي استناداً إلى (استجابة الشعور الإنساني لعوامل
المثير وهو العمل الأدبي).. وبهذا نخلص إلى القول أن الذوق الأدبي هو
(صورة من صور تفاعل العملية الأدبية مع النفس الإنسانية شعوراً وحساً
وفكراً وعاطفة).
وهو في كلام العرب وفي حديث الرسول محمد (ص) وفي
الأعجاز القرآني يدل على (التوحيد في فهم اصوله واستخدامه في إطار من
القول العربي وأعجاز القرآن الكريم).
والذوق الأدبي عند العرب والتي
عبر عنها القرآن الكريم في (روائع البيان لطائفة التفسير في ثنايا الذوق
الأدبي والمفهوم البلاغي) عند العرب.
وفي ضوء ما تقدم فأن الذوق الأدبي
يفسر حقوق الناس ومنازلهم وغاياتهم وإغراضهم في السلم والحرب والشدة
والرخاء.. في الأخذ والعطاء وفي الهدوء من الشفاء وغير ذلك من اتجاهات
الحياة المتنوعة.
وسر نجاح الذوق الأدبي يكمن في (استجادة لون دون آخر
من الذوق الأدبي) و(أتساق النظم) و(توحد ركائز الذوق الأدبي) و(تهذيب
وتثقيف النفس) و(وقع الألفاظ في موقعها اللائق) و(الخط الجيد في الكتابة)
و(المعاني الجيدة أو الأسماء التي تحمل المعاني الجيدة).
هكذا عرف
العرب الذوق الأدبي في كتبهم ومؤلفاتهم العلمية والأدبية والثقافية
والطبية والهندسية وشتى العلوم الأخرى التي ارتقت إلى أعلى المستويات أمام
الحضارات العالمية لأن العرب هم أمة الذوق الأدبي على مر العصور.


_________________
نظرية الأصالة تتنامى لتنمية الذوق والعراقة والجدارة..تحت شمسها نتبرعم ونسمق(وليد صابر شرشير-الرئيس)

محمد خليل
مشرف عام

الموقع :
http://gihane.com/vb/images/laqeb/11.gif

وسام
أصاليٌّ:
10/10  (10/10)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الذوق الأدبي عند العرب

مُساهمة من طرف محمد خليل في السبت مايو 29, 2010 6:02 am

منقول

المصدر:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

_________________
نظرية الأصالة تتنامى لتنمية الذوق والعراقة والجدارة..تحت شمسها نتبرعم ونسمق(وليد صابر شرشير-الرئيس)

محمد خليل
مشرف عام

الموقع :
http://gihane.com/vb/images/laqeb/11.gif

وسام
أصاليٌّ:
10/10  (10/10)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الذوق الأدبي عند العرب

مُساهمة من طرف محب الآداب في الإثنين مايو 31, 2010 12:25 am

هل ذوقنا اليوم عربيا؟

ولكم الشكر

محب الآداب
مشرف
مشرف

تاريخ الميلاد : 19/05/1988
العمر : 29
العمل و المؤهل الدراسي : طالب
الدولة : مصر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الذوق الأدبي عند العرب

مُساهمة من طرف وليد صابر شرشير في الإثنين مايو 31, 2010 7:37 am

الأحبة المجمعيون الأفاضل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إنه لموضوع شائق،وكذلك فهو بحثٌ مشوّقٌ وشائقٌ،وذلك ركنٌ تليد لمنهل الآداب ومعذب الألباب،وأيضاً فالأصالة تجعل من ذلك المبحث هوية الهويات،وأيضاً فنحن محتاجون لمعرفة أولويات الذوق،وشخصية المتذوق،وأبعاد عملية التطور الذوقيّ،وأيضاً نقد المتلعين نحو أمداء غير معلومة،وتصنيف البعد الفني الذي يتوخاه الأديب قديماً وحديثاً..

ولي عودة بعون الله

أخوكم

_________________
مجمع الأصالة نظرية تجميعية لتجديد الذوق والنقد العربيّ..ومن ثَمَّ تنحو للابتكار المجدي..
الرئيس
وليد صابر شرشير
avatar
وليد صابر شرشير
رئيس مجمع الأصالة
رئيس مجمع الأصالة

العمل و المؤهل الدراسي : درعميّ
الدولة : مصر
الأصالة هى كيان الأمة

وسام
أصاليٌّ:
10/10  (10/10)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى