مَجْمَعُ الأصَالةِ
أهلاً بالأصاليّ الذي يؤمن بالفارق ذوقياً لرفعة أمة الضاد..هيا لنبنِ الحلم الذوقيَّ....سنرتفع سوياً بالتعاضد ودخول الجدية ؛
لنلتقط مجدنا..

وليد صابر شرشير


http://r16.imgfast.net/users/1611/18/91/85/smiles/455625.jpg
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كيف نرتب طبقات الأصلاء؟؟
الثلاثاء فبراير 03, 2015 4:16 pm من طرف محمد الصالح الجزائري

» صنعاء :: شعر :: صبري الصبري
الجمعة سبتمبر 26, 2014 5:03 am من طرف صبري الصبري

» مآسينا :: شعر :: صبري الصبري
الثلاثاء مارس 04, 2014 1:12 am من طرف صبري الصبري

» الأزهر يتحدث
السبت أغسطس 10, 2013 12:29 pm من طرف صبري الصبري

» عشقتها :: شعر :: صبري الصبري
الأربعاء أبريل 03, 2013 2:48 pm من طرف صبري الصبري

» أفٍ لكم :: شعر :: صبري الصبري
الخميس مارس 28, 2013 3:53 am من طرف صبري الصبري

» الشيخ العريفي :: شعر :: صبري الصبري
الأحد يناير 13, 2013 2:13 pm من طرف صبري الصبري

» إشراقات الحج :: شعر :: صبري الصبري
الجمعة أكتوبر 19, 2012 1:26 pm من طرف صبري الصبري

» قهر المحبة :: شعر :: صبري الصبري
الإثنين أكتوبر 08, 2012 1:29 pm من طرف صبري الصبري

» إبليس ينشط :: شعر :: صبري الصبري
السبت أغسطس 25, 2012 4:34 pm من طرف صبري الصبري

نحن ننمى اللغة العربية وننسف عصر الجاهلية

الأحد يونيو 07, 2009 11:48 am من طرف إيهاب منصور

نحن ننمى اللغة العربية وننسف عصر الجاهلية

تعاليق: 2

هام جدا .. أرجو التثبيت :: صبري الصبري

الخميس ديسمبر 30, 2010 4:57 pm من طرف صبري الصبري

يُـجـري الآن تصويت في ألمانيا من أجل الاعتراف بالدين الإسلامي كدين أساسي كـ اليهودية والنصرانية، هذا …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 2

الحداثة الصحيحة [خواطر للتأمل (2)] بقلم سعيد سليمان:

الإثنين يوليو 26, 2010 5:18 pm من طرف سعيد سليمان


الحداثة الصحيحة [خواطر للتأمل (2)] بقلم سعيد سليمان:







مما لاشك فيه أن دور الأديب في المجتمع هو أخطر الأدوار
جميعا؛ فهو …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 6

رسالتي لبعض الحداثيين/وليد صابر شرشير

الثلاثاء يناير 13, 2009 4:49 am من طرف Admin

بسم الله الرحمن الرحيم



ثم إنا قد نعلو أشواطاً في مديد القول وغلوّ الإبداع..ونكسب ود النخبة المتبوءة الساحة …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 4

الحداثة الصحيحة (خواطر للتأمل) بقلم سعيد سليمان:

الخميس يوليو 01, 2010 3:33 pm من طرف سعيد سليمان

الحداثة الصحيحة (خواطر للتأمل) بقلم سعيد سليمان:

إن العقل الواعي لا يرفض الحداثة كونها اصطلاحا فنيا. …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 27

ما بين الشعر والنظم،وما بين النظم وما إليه

الأربعاء يناير 20, 2010 10:08 am من طرف Admin

ما بين الشعر والنظم،وما بين النظم وما إليه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أولاً وقبل أن أخوض في ردي على …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 1

صورة أصالية

الأحد يناير 31, 2010 11:48 pm من طرف محمد خليل

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تعاليق: 0

نحن لا نستورد الذوق

الجمعة مايو 22, 2009 1:34 am من طرف Admin

نقول بكل أصالتنا:

نحن لا نستورد الذوقَ،بل نصدّره!!

تعاليق: 0

هلموا فاق المجمع وهب الطير من الوكن

الخميس يناير 22, 2009 7:37 am من طرف Admin

بسم الله الرحمن الرحيم

لمّا أقمنا مجمعنا وحققنا نتائج طيبة من حيث الشعور الغامر للأصاليين الأفذاذ …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 1

تصويت

هل تريد أن تكون أصاليّاً بحق؟!

 
 
 
 

استعرض النتائج

من نحن؟

مَجْمَعُ الأصَالةِ للأدب والذوق العربيّ الأصيل..وتصنيف المبدعين من حيث نظرية الأصالة العربية.. وهى جمعيّة أدبية موثّقة لها قانونها ونظريتها....
المؤسس/وليدصابر شرشير


إدارة المجمع
 

غرفة من سفر الماء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

غرفة من سفر الماء

مُساهمة من طرف محمد إبراهيم الحريري في الإثنين مارس 01, 2010 2:09 am

سفر الماء


أَعِدْ ليْ صَبَاحَاً عَنهُ يَـرْوِيْ جَدِيْـدُهُ
ثِيَابَاً بِهـا يَخْتَـالُ طِفْـلٌ وَعِيْـدُهُ

فَثَّمَةَ زَحْفٌ للأراجِيْـحِ لـم يـزلْ
يُواجِـهُ تَقْطِيْـعَ السُّـرُورِ عَمِيْـدُهُ

أُلاقِيْهِ أَشْكُوْ الفَجْـرَ يَنْتَابُـهُ المَـدَى
وَيَعْجَزُ أُفْقِـي عـنْ سَمَـاءٍ تُريْـدُهُ

أُقَاسِي من الصَّلصَالِ أَفْتَـى لِنَفْسِـهِ
وُجُوْبَ التَّغاضِي عَنْ تُـرَابٍ قَعِيْـدُهُ

دُرُوْبٌ تُذِيْقُ الخَطْوَ تِيْهَـاً، وَكُلَّمَـا
تَوَغَّلَ فِيْهَا السَّيْرُ ضَاعَـتْ حُـدُوْدُهُ

أَسِيْرُ بِشِعْرٍ أعزلَ النَّجْـمِ لا فَمِـي
يُدَانِيْـهِ أو صَوتِـي إِلَـيَّ يَـقُـوْدُهُ

تُخُومُ الأَسى مَنْفَايَ، والصَّبْرُ جَاثـمٌ
عليهِ اغْتِرَابٌ تَصْهَـرُ القَيْـدَ بِِِيْـدُهُ

وغوغاءُ مجـدافٍ تُشيِّـعُ مَركَبِـي
إلى صامـتٍ يحتـاجُ موتـاً فَقِيْـدُهُ

أَيَا وَجْهِيََ المُحْتَاجَ للضَّوْءِ، مِشعَلـي
ضَريرٌ،فمـنْ أيِّ الجِهَـاتِ أُعيـدُهُ؟

سأَجَمَـعُ لـيْ ممَّـا تَيسَّـرَ للهُدَى
مِنَ الآيِّ حتِّى لا تَجِـفَّ خُـدُودُهُ.

ولكِنْ إذا فرَّ النَّـدى مـن شُروقِـه
إلى كَنَفِ الإعْصَارِ مَـنْ ذا يُعِيْـدُهُ؟

لهَذا أَعَـادَ الشِّعْـرُ تَرْتِيْـبَ بَيْتِـهِ
وأَعْمَلَ بالأوْثَـانِ هَدْمَـاً قَصِيـدُه ُ

************
***********

يدُّ الكُفْرِ بالتَّخمينِ تَقْسُو،وكَمْ بِهـا
تعَاطَى زُلاَلَ الحِقْـدِ صِرفـاً أكِيْـدُهُ

أمامَ كثيبِ الصَّمْتِ وَارَيْتُ حَيْرَتِـي
فأطلقْ صَمْتِي منْ عِقَالِـي شَهِيْـدُهُ

وفي جَعْبَـةِ التَّاريـخِ أدريْ مُخَبَّـأً
زمانـاً تَجَلَّـتْ بالمكَـانِ عُهُـوْدُهُ

وتقرِضُنِـي ذاتَ السُّـؤَالِ طُفُولَـةٌ
لِيَبْعَثَها مِـنْ بَعْـدُ وحَيَّـاً وَصِيْـدُهُ

وَتُنْحَرُ في عِـزِّ الأصيـلِ كواكـبٌ
أَتَاها مـنَ التَّعْتِيْـمِ مـا لا تُرِيْـدُهُ

لماذا أماطَ الشِّرْكُ عن مَسمَعِ الثَّـرى
جنوناً كما يهـواه صمَّـا ثمـودُه؟

وَجَنَّتْ دوالي الشِّعْرِ والنَّثُـرُ هائـمٌ
على سُوُقِهِ حتَّـى تَعَـرَّى رُكُـودُهُ

عصيٌّ على القنديلِ عَصْرٌ به الدُّجَـى
إلى أَخْمَصِ التَّغْرِيْبِ فَوْضَى تَقُـوْدُهُ

***************
******************

على قُطْبِ لَيْلٍ طاعِـنٍ فـي سؤالِـه
تُدِيْـرُ نواعـيـرَ الـجِـدَالِ رُدُوْدُهُ

لآلهةٍ مـن أبخـسِ الطِّيـنِ جُوقـةٌ
تُـرَدِّدُ لحَنـاً والتُّـرابُ يَـزِيْـدُهُ

سَرابٌ به من أرذلِ الصيْـفِ حُرْقـةٌ
بـأيِّ عناقيـدٍ لظاهـا تَـعُـوُدُهُ؟.

وغيمٌ كفيفُ النَّخْلِ جافـاهُ موسـمٌ
تُـراهُ أَ يأتـي للحُفـاةِ حَصِيْـدُهُ؟

طغَى الوَيْلُ حتَّى مَسَّنِيْ الشِّعْرُ يا هُدَى
وبين غَدِيْ والأَمْسِ يَـذْوِي جَرِيْـدُهُ

هروباً من السِّحِرِ الذي حانَ صوتُـه
تبنَّـى لسـانَ الشائعـاتِ شـرودُهُ

وضلَّتْ حكاياتٌ، وشيخُوخةُ الصَّدَى
بصَرَّتِهـا بُشـرى الحَدِيْـثِ تُبيـدُهُ

خُذِينِي إلـى حُلْـمٍ وَديـعٍ بحِضْنِـه
يَنـامُ بمـلءِ الأغنيـاتِ عَنِـيْـدُهُ

******************
***************

أتيتُ وفي الشَّوْقِ المناسـبِ روضـةً
لها الوردُ كُبـرى الأمنيـاتِ تُعِيْـدُهُ

وتعْلِـنُ ميـلادَ النَّهـارِ هُـويـة ٌ
وَجَدٌّ على عينيْـهِ يَسمُـوْ حَفِيْـدُهُ

تَمُـدُّ لأشـهـى قُبْـلَـةٍ نَبَـوِيَّـةٍ
يَدَيْهـا وحِضْنَـاً أَحْصَنَتْـهُ وَلُوْلُـدُهُ

وأشرقتِ الصَّحراءُ ـعن طِيْبِ رملِها
سلاماً توشَّتْ بالصَّبَـاحِ نُجُـوْدُه ُ.

ومنْ أينَ آتِي للزَّمـانِ وَلِـيْ غَـدٌ
تَحلَّـى بأنـواطِ النُّجُـومِ وَحِيْـدُهُ

تَعالَيْ مَعَيْ فالشِّعْرُ يَشْـرُفُ بالَّـذِيْ
تَربِّى علـى عَيْـنِ الإِلَـهِ سَدِيْـدُهُ

فلا في جُيُوْبِ العَطْفِ مِنْ بَعْدِ كفِّـهِ
أَقَـلَّ النَّـدى مـا تَشْتَهِيْـهِ وُرُوْدُهُ

له في صَمِيْمِ الكَوْنِ عُتْبَى تَسامَقَـتْ
وفي العُدْوَةِ القُصـوى تُقِيْـمُ بُنُـوْدُهُ

برائحـةِ الإشـراقِ يعبـرُ غُربَتـي
ومن دفئِهِ غَـربٌ يَـذُوبُ جَلِيْـدُهُ

على قَدَمَيْـهِ الكبريـاءُ تساقطـتْ
فقابلَهـا بالصَّـدِّ عنَّهـا زَهِـيْـدُهُ

أَلا فاعلَمِي أنِّي تخلَّيْتُ عـنْ فَمِـي
وأَنِّي ـولا أُخْفِيْـكِ شِعْرَاًـأُرِيْـدُهُ

أُخَاطِبُ من للغَـارِ يَطُـوْي سبيَلَـهُ
وَيَتْرُكُ خَلْفَ الظَّهْـرِ مـا لا يُفِيْـدُهُ

يُسَافِرُ نحوَ الـرُّوحِ فجْـراً رُكُوعُـهُ
وبينَ الرُّبَا والنَّوْرِ يَسعَـى سُجُـوْدُهُ

فمَنْ يَسْتَرِدُّ الطُّهْرَ من قَبْضَـةِ الخَنَـا
سِوى مَبْدأٍ بالنُّوْرِ يَسْـري حَدِيْـدُهُ

وماذا يضيرُ النورَ إنْ أمـةٌ عَصَـتْ
أميناً على الأخلاقِ قدْ قـامَ عُـودُهُ؟

وكيفَ لقُطْـبِ الفِكْـرِ ألاَّ يَشُدُّنَـا
لِكَنْزٍ معَ التَّنْقِيْـبِ يُجْلَـى رَصِيْـدُهُ

ويَوْمَ تَهَجَّى السَّمعُ آياتِـه انْطَـوَى
على سِحْرِهِ إِفْكَاً صَرِيْحَاً (وَلِيْـدُهُ)*

وتغرقُ فـي يَـمِّ الضَّـلالِ غَزِيَّـةٌ
ولمْ يَنْـجُ مِنْهـا قَائِـدٌ وجُنُـوْدُهُ.

وفَأْسٌ تُهينُ الكُفْرَ في عُقْـرِ صَمتِـهِ
وللأَرْضِ تِمْثَـالَ الضَّـلالِ تُعِيْـدُهُ

وما عادَ للغَيْـمِ الشَّرِيْـدِ حَصَانـةٌ
مِنَ الهَطْلِ مَا نَادَى السَّحَابَ رَشِيْـدُهُ

*********************
*****************

على عَتْبَةِ الأوهامِ حطَّمـتُ خيبَتِـي
ورممـتُ فـألاً بالأمانـي أزيــدُهُ

وقفتُ على أطرافِ حلمٍ لكـي أرى
مضاربَ فجـرٍ أيقظتْهـا نُجُـودُهُ

تجمَّدَتَ يا دِفْءَ الطُّلُولِ ولـمْ تَعُـدْ
سُخُونَةُ عَيْنِ الحِبْـرِ دَمْعَـاً تُفيْـدُهُ

ويا آيةً أَسْـرَى إلـى ثَغْـرِ دِيْمَـةٍ
بها البَحْرُ،وَجْهُ العَصْرِ مِلْـحٌ يَسُـوْدُهُ

فهلْ يُنْكِرُ التَّارِيْـخُ تَشْرِيْـعَ سِيْـرَةٍ
يَسِيْـرُ عليـهِ سـيِّـدٌ وعَبِـيْـدُهُ؟

إليكَ رَسُـولَ اللهِ يمَّمُـتُ غُرْبَتِـيْ
وفي وِجْهَتِـي قَصْـرٌ أراكَ تُشيـدُهُ

له منْ فَضَاءِ العِلْـمِ بَـابٌ مُفَصَّـلٌ
وأركانُـهُ سِلـمٌ،ونـورٌ عَـمُـوْدُهُ

وآَخَيْتَ ما بينَ الخُصُوْمَـةِ والدِّمَـا
نَقِيْضانِ، لـم يُنْكِـرْ قريبـاً بَعِيْـدُهُ

أقمتَ صلاةَ النورِ والوحـيُ قابـضٌ
على قلـم ٍ بالعلـم ينجـو مريـده

ويُمْناكَ لمْ تَحْنِـثْ بِعَهْـدٍ قَطَعْتَـهُ
وإنْ خَانَتِ التَّوْثِيْقَ ظُلْمَـاً شُهُـوْدُهُ

وفصَّلْتَ منْ إِسْتَبْـرَقِ العَفْـوِ بُـرْدَةً
لينْعَمَ بالصَّفْحِ الجَمِيْـلِ (طَرِيْـدُهُ)*

عَلَيْكَ حَمَامُ الرُّوْحِ صَلَّى، وَكَيْفَ لا
يُصَلِّيْ عَلى نَايِّ السَّـلامِ نَشِيْـدُهُ ؟؟

هَنِيْئَاً لِوَجْهِ الفَجْرِ يَحْظَـى بِقُِـدْوةٍ
تَأَسَّى بِها مِنْ كُـلِّ يَـوْمٍ جَدِيْـدُهُ



وليده : الوليد بن المغيرة ، طريده : كعب بن زهير .
شهر 9/2009 ـ الكويت

محمد إبراهيم الحريري
أصاليٌّ
أصاليٌّ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: غرفة من سفر الماء

مُساهمة من طرف وليد صابر شرشير في الإثنين مارس 01, 2010 6:44 am

للتثبيت


ولي هجعة بين ظرفيها

عود أحمديّ


أخوكم

_________________
مجمع الأصالة نظرية تجميعية لتجديد الذوق والنقد العربيّ..ومن ثَمَّ تنحو للابتكار المجدي..
الرئيس
وليد صابر شرشير
avatar
وليد صابر شرشير
رئيس مجمع الأصالة
رئيس مجمع الأصالة

العمل و المؤهل الدراسي : درعميّ
الدولة : مصر
الأصالة هى كيان الأمة

وسام
أصاليٌّ:
10/10  (10/10)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: غرفة من سفر الماء

مُساهمة من طرف محمد خليل في الثلاثاء مارس 02, 2010 7:50 am

هَنِيْئَاً لِوَجْهِ الفَجْرِ يَحْظَـى بِقُِـدْوةٍ
تَأَسَّى بِها مِنْ كُـلِّ يَـوْمٍ جَدِيْـدُهُ


مدهش

زادك الله إلهاماً

أصالتي

_________________
نظرية الأصالة تتنامى لتنمية الذوق والعراقة والجدارة..تحت شمسها نتبرعم ونسمق(وليد صابر شرشير-الرئيس)

محمد خليل
مشرف عام

الموقع :
http://gihane.com/vb/images/laqeb/11.gif

وسام
أصاليٌّ:
10/10  (10/10)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: غرفة من سفر الماء

مُساهمة من طرف جهاد درويش في الأربعاء مارس 03, 2010 2:33 pm

قصيدة رائعة أخي الكريم

لا فض فوك

دمت متألقا

جهاد درويش
شاعر
شاعر

الدولة : فلسطين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: غرفة من سفر الماء

مُساهمة من طرف وليد صابر شرشير في الجمعة مارس 05, 2010 1:45 am

تيقنتُ سحراً لا يغيبُ فريدهُ//وألمعتُ أسري والعجاب حدودهُ
وسيّرتُ وجدي منشدَ الشعر غايةً//أصالة ذوقٍ لا تحيدُ جنودهُ
وفي مجمعٍ نحيى إلى فتح دولةٍ(م)من الذوق ترقى نحو ذوقٍ تُعيدهُ
سآتي لشعرٍ لا يعيه سوى الذي(م)يؤشِّرُ للتأصيلِ ،والسبقُ وكدهُ


***


لي عودة للتحليل الأصاليّ،والتصنيف المجمعيّ..

وفّقك الله ورعاك

أخوكم

_________________
مجمع الأصالة نظرية تجميعية لتجديد الذوق والنقد العربيّ..ومن ثَمَّ تنحو للابتكار المجدي..
الرئيس
وليد صابر شرشير
avatar
وليد صابر شرشير
رئيس مجمع الأصالة
رئيس مجمع الأصالة

العمل و المؤهل الدراسي : درعميّ
الدولة : مصر
الأصالة هى كيان الأمة

وسام
أصاليٌّ:
10/10  (10/10)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: غرفة من سفر الماء

مُساهمة من طرف النابغة في الأحد أبريل 04, 2010 2:43 pm

بناء مدهش

التحية

النابغة
عضو

العمل و المؤهل الدراسي : مدرس
الدولة : مصر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى