مَجْمَعُ الأصَالةِ
أهلاً بالأصاليّ الذي يؤمن بالفارق ذوقياً لرفعة أمة الضاد..هيا لنبنِ الحلم الذوقيَّ....سنرتفع سوياً بالتعاضد ودخول الجدية ؛
لنلتقط مجدنا..

وليد صابر شرشير


https://imgfast.net/users/1611/18/91/85/smiles/455625.jpg
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كيف نرتب طبقات الأصلاء؟؟
الثلاثاء فبراير 03, 2015 4:16 pm من طرف محمد الصالح الجزائري

» صنعاء :: شعر :: صبري الصبري
الجمعة سبتمبر 26, 2014 5:03 am من طرف صبري الصبري

» مآسينا :: شعر :: صبري الصبري
الثلاثاء مارس 04, 2014 1:12 am من طرف صبري الصبري

» الأزهر يتحدث
السبت أغسطس 10, 2013 12:29 pm من طرف صبري الصبري

» عشقتها :: شعر :: صبري الصبري
الأربعاء أبريل 03, 2013 2:48 pm من طرف صبري الصبري

» أفٍ لكم :: شعر :: صبري الصبري
الخميس مارس 28, 2013 3:53 am من طرف صبري الصبري

» الشيخ العريفي :: شعر :: صبري الصبري
الأحد يناير 13, 2013 2:13 pm من طرف صبري الصبري

» إشراقات الحج :: شعر :: صبري الصبري
الجمعة أكتوبر 19, 2012 1:26 pm من طرف صبري الصبري

» قهر المحبة :: شعر :: صبري الصبري
الإثنين أكتوبر 08, 2012 1:29 pm من طرف صبري الصبري

» إبليس ينشط :: شعر :: صبري الصبري
السبت أغسطس 25, 2012 4:34 pm من طرف صبري الصبري

نحن ننمى اللغة العربية وننسف عصر الجاهلية

الأحد يونيو 07, 2009 11:48 am من طرف إيهاب منصور

نحن ننمى اللغة العربية وننسف عصر الجاهلية

تعاليق: 2

هام جدا .. أرجو التثبيت :: صبري الصبري

الخميس ديسمبر 30, 2010 4:57 pm من طرف صبري الصبري

يُـجـري الآن تصويت في ألمانيا من أجل الاعتراف بالدين الإسلامي كدين أساسي كـ اليهودية والنصرانية، هذا …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 2

الحداثة الصحيحة [خواطر للتأمل (2)] بقلم سعيد سليمان:

الإثنين يوليو 26, 2010 5:18 pm من طرف سعيد سليمان


الحداثة الصحيحة [خواطر للتأمل (2)] بقلم سعيد سليمان:







مما لاشك فيه أن دور الأديب في المجتمع هو أخطر الأدوار
جميعا؛ فهو …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 6

رسالتي لبعض الحداثيين/وليد صابر شرشير

الثلاثاء يناير 13, 2009 4:49 am من طرف Admin

بسم الله الرحمن الرحيم



ثم إنا قد نعلو أشواطاً في مديد القول وغلوّ الإبداع..ونكسب ود النخبة المتبوءة الساحة …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 4

الحداثة الصحيحة (خواطر للتأمل) بقلم سعيد سليمان:

الخميس يوليو 01, 2010 3:33 pm من طرف سعيد سليمان

الحداثة الصحيحة (خواطر للتأمل) بقلم سعيد سليمان:

إن العقل الواعي لا يرفض الحداثة كونها اصطلاحا فنيا. …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 27

ما بين الشعر والنظم،وما بين النظم وما إليه

الأربعاء يناير 20, 2010 10:08 am من طرف Admin

ما بين الشعر والنظم،وما بين النظم وما إليه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أولاً وقبل أن أخوض في ردي على …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 1

صورة أصالية

الأحد يناير 31, 2010 11:48 pm من طرف محمد خليل

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تعاليق: 0

نحن لا نستورد الذوق

الجمعة مايو 22, 2009 1:34 am من طرف Admin

نقول بكل أصالتنا:

نحن لا نستورد الذوقَ،بل نصدّره!!

تعاليق: 0

هلموا فاق المجمع وهب الطير من الوكن

الخميس يناير 22, 2009 7:37 am من طرف Admin

بسم الله الرحمن الرحيم

لمّا أقمنا مجمعنا وحققنا نتائج طيبة من حيث الشعور الغامر للأصاليين الأفذاذ …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 1

تصويت

هل تريد أن تكون أصاليّاً بحق؟!

 
 
 
 

استعرض النتائج

من نحن؟

مَجْمَعُ الأصَالةِ للأدب والذوق العربيّ الأصيل..وتصنيف المبدعين من حيث نظرية الأصالة العربية.. وهى جمعيّة أدبية موثّقة لها قانونها ونظريتها....
المؤسس/وليدصابر شرشير


إدارة المجمع
 

"ماء السماء" رواية النكبة

اذهب الى الأسفل

"ماء السماء" رواية النكبة

مُساهمة من طرف جميل السلحوت في الخميس يناير 08, 2009 12:19 pm

جميل السلحوت:
" ماء السماء " رواية النكبة بامتياز


صدرت رواية " ماء السماء " للأديب يحيى يخلف هذا العام 2008 عن منشورات دار الشروق للنشر والتوزيع في رام الله وعمان ، تقع الرواية في 285 صفحة من الحجم الكبير .

واضح أن يحيى يخلف أديب متمكن من فن الرواية منذ روايته الأولى" نجران تحت الصفر" الصادرة في سبعينات القرن الماضي، والتي أثارت ردود فعل ايجابية لافتة ، وبعد أن عاد الى أرض الوطن بعد اتفاقات أوسلو وقيام السلطة الفلسطينية صدرت له رواية " النهر يستحم في البحيرة " وروايته هذه " ماء السماء " تأتي في الذكرى الستين لنكبة الشعب الفلسطيني الكبرى في العام 1948 ، والرواية تتكلم عن هذه النكبة التي عاشها الكاتب طفلاً صغيراً ،وكلنا يذكر أن الأديب اللبناني الياس خوري كتب روايته "باب الشمس" في الذكرى الخميسن للنكبة ، وبعده كتب الأديب ابراهيم نصر الله رواية " الخيول البيضاء " عن النكبة أيضاً، وقبلهما كتب الروائي الفلسطيني رشاد أبو شاور رواية " العشاق " فيها شيء عن النكبة أيضاً .

ويحيى يخلف استمد اسم روايته " ماء السماء " من اسم طفلة رضيعة وجدها فلسطيني وسط أشواك قرب قرية سمخ مسقط رأس الكاتب على شاطيء بحيرة طبريا ، ولم يتعرف على والديها ، فأطلق عليها اسم " ماء السماء " لتكون هذه الطفلة شاهداً على مدى المظالم التي لحقت بالشعب الفلسطيني .

ورواية " ماء السماء " هي رواية عن النكبة الفلسطينية بامتياز ، فهي من ألفها الى يائها تتكلم عن جانب من أحداث هذه النكبة، وكيف تم تشريد مئات آلاف الفلسطينيين في العام 1948 ليعيشوا لاجئين في أرض الشتات ، بعد أن اُجبروا على ترك مدنهم وقراهم وأراضيهم وأملاكهم ، ليعيشوا مرارة الجوع والحرمان .

ويلاحظ أن الكاتب قد انتقى مجموعة من الأشخاص والأسر في غالبيتهم من قرية سمخ مسقط رأس الكاتب ، وقد تكون هذه الأسماء أسماء حقيقة ، ولا غرو في ذلك فالكاتب أكثر معرفة بأحوال قريته وبأسماء أبنائها ، وترابط الاسرة والعائلة الفلسطينية الاجتماعي يحتم عليه ذلك .

لقد رسم لنا الكاتب صورة عن بدايات تكوين المخيمات خصوصاً ، مخيم اربد في الاردن ، وكيف قامت وكالة غوث اللاجئين بتقسيم أرض المخيمات الى مربعات صغيرة بين اللاجئين ، وكيف أصبحوا يعيشون في أكواخ من الطوب مسقوفة بألواح من الزينكو بعد ان كانوا يعيشون في بيوتهم العامرة والواسعة ، وكيف أصبحوا يعيشون على ما تقدمه لهم وكالة الغوث من مواد غذائية تسد رمقهم ، وتساعدهم في البقاء على قيد الحياة .

ويلاحظ أن الكاتب قد وصف طريقة العيش في المخيم وأبدع في الوصف،وصف جوعهم وافراحهم وأتراحهم ومعاناتهم ، ولا أعلم اذا كان الكاتب قد عاش حياة المخيم أم لا ، لكنه في كل الأحوال وصف وأجاد، وصف كيف تشتت العائلات والأسر ، فالبعض كان في مخيمات الأردن بينما بقية اخوته وأخواته أو والديه في مخيمات سوريا أو لبنان ، كما وصف لنا ضياع أفراد جيش الانقاذ ، وتشتتهم أيضاً من خلال شخصية أحدهم ، وكيف أصبحوا على هامش المجتمع بعد أن كان يُشار اليهم بالبنان ، وذلك لأنهم لم يحققوا نصراً .

حتى حيوانات الفلسطينيين لم تنج هي الأخرى من شرور النكبة ، فمثلاً الكلب الأبيض الملقب بالذيب ، هذا الكلب الذي كان مدللاً في البلاد ، كيف تحول الى كلبٍ ضال ومشرد في أرض اللجوء، وهو يبحث عن رغيف الخبز ، وقد كان منظراً مؤلماً وصف الكاتب لهذا الكلب وهو يفترس قطاً في يومٍ مثلج . وكذلك الأمر بالنسبة للفرس الشهباء التي تحولت من حياة العزّ هي الأخرى الى حياة الذل الى أن ماتت ميته غير لائقة .

كما وصف الكاتب حياة الفقر التي عاشها اللاجئون ، وصف كيف عانوا من برد الشتاء ، ومن حرارة الصيف ، ومن قلة المواد التموينية ، ومن ضيق المكان .

وصف أفراحهم وأتراحهم وكيفية لقاء بعضهم ببعض الأحبة .

وتطرق الكاتب الى أن بعض الشباب اللاجئين انتظم في حركة القوميين العرب التي ولدت بعد النكبة ، في محاولة منها للبحث عن طرق الخلاص والتحرير والعودة الى أرض الوطن ، فشاركوا في المظاهرات وتابعوا الأحداث السياسية مثل قضية " حلف بغداد " وتعرضوا للاعتقال .

والرواية التي لا ينقصها عنصر التشويق ، جاءت بطريقة سلسة فيها من الروي الشيء الكثير ، وان صاحب ذلك بعض الحكي .

وتشكل هذه الرواية اضافة نوعية للرواية الفلسطينية والعربية ، وعلامة بارزة للكتابة الروائية عن النكبة ... انها رواية النكبة بامتياز.
avatar
جميل السلحوت
أصاليٌّ
أصاليٌّ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: "ماء السماء" رواية النكبة

مُساهمة من طرف وليد صابر شرشير في الأربعاء يناير 14, 2009 4:13 am

بسم الله الرحمن الرحيم


نقدك وعرضك للرواية بمنهجية غاية في الدقة يثبت مدىً استعدادك لتقبّل النظرية التي نستظل بها ألا وهى الأصالة...إن الأصالة تنحو نحو التأثير وبثّ الوعي القائم على القيمة..وكذلك فالفقد وحياة المخيمات تلك ولا شك ذائقة كل الأجيال ..نعم ليكون الكاتب صادق مع نفسه يبني بألمعية وبُصر بقيمة الخطوات وعناصر الجذب ..
ولكن هل نسيت يا صديقنا الكاتب الأصاليّ المجيد أنك أشرت أن الكاتب سمى الرواية باسم طفلة؛فلم تكلمنا عنها أثناء الرواية الشائقة..ولعلها ليست في بنية القصة،وأخيراً أود لك المزيد من الإبداع الأصاليّ والإبتداع المعرفيّ وتعريفنا بكل أصيل..سلمك الله ..
أخوكم
avatar
وليد صابر شرشير
رئيس مجمع الأصالة
رئيس مجمع الأصالة

العمل و المؤهل الدراسي : درعميّ
الدولة : مصر
الأصالة هى كيان الأمة

وسام
أصاليٌّ:
10/10  (10/10)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى