مَجْمَعُ الأصَالةِ
أهلاً بالأصاليّ الذي يؤمن بالفارق ذوقياً لرفعة أمة الضاد..هيا لنبنِ الحلم الذوقيَّ....سنرتفع سوياً بالتعاضد ودخول الجدية ؛
لنلتقط مجدنا..

وليد صابر شرشير


http://r16.imgfast.net/users/1611/18/91/85/smiles/455625.jpg
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كيف نرتب طبقات الأصلاء؟؟
الثلاثاء فبراير 03, 2015 4:16 pm من طرف محمد الصالح الجزائري

» صنعاء :: شعر :: صبري الصبري
الجمعة سبتمبر 26, 2014 5:03 am من طرف صبري الصبري

» مآسينا :: شعر :: صبري الصبري
الثلاثاء مارس 04, 2014 1:12 am من طرف صبري الصبري

» الأزهر يتحدث
السبت أغسطس 10, 2013 12:29 pm من طرف صبري الصبري

» عشقتها :: شعر :: صبري الصبري
الأربعاء أبريل 03, 2013 2:48 pm من طرف صبري الصبري

» أفٍ لكم :: شعر :: صبري الصبري
الخميس مارس 28, 2013 3:53 am من طرف صبري الصبري

» الشيخ العريفي :: شعر :: صبري الصبري
الأحد يناير 13, 2013 2:13 pm من طرف صبري الصبري

» إشراقات الحج :: شعر :: صبري الصبري
الجمعة أكتوبر 19, 2012 1:26 pm من طرف صبري الصبري

» قهر المحبة :: شعر :: صبري الصبري
الإثنين أكتوبر 08, 2012 1:29 pm من طرف صبري الصبري

» إبليس ينشط :: شعر :: صبري الصبري
السبت أغسطس 25, 2012 4:34 pm من طرف صبري الصبري

نحن ننمى اللغة العربية وننسف عصر الجاهلية

الأحد يونيو 07, 2009 11:48 am من طرف إيهاب منصور

نحن ننمى اللغة العربية وننسف عصر الجاهلية

تعاليق: 2

هام جدا .. أرجو التثبيت :: صبري الصبري

الخميس ديسمبر 30, 2010 4:57 pm من طرف صبري الصبري

يُـجـري الآن تصويت في ألمانيا من أجل الاعتراف بالدين الإسلامي كدين أساسي كـ اليهودية والنصرانية، هذا …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 2

الحداثة الصحيحة [خواطر للتأمل (2)] بقلم سعيد سليمان:

الإثنين يوليو 26, 2010 5:18 pm من طرف سعيد سليمان


الحداثة الصحيحة [خواطر للتأمل (2)] بقلم سعيد سليمان:







مما لاشك فيه أن دور الأديب في المجتمع هو أخطر الأدوار
جميعا؛ فهو …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 6

رسالتي لبعض الحداثيين/وليد صابر شرشير

الثلاثاء يناير 13, 2009 4:49 am من طرف Admin

بسم الله الرحمن الرحيم



ثم إنا قد نعلو أشواطاً في مديد القول وغلوّ الإبداع..ونكسب ود النخبة المتبوءة الساحة …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 4

الحداثة الصحيحة (خواطر للتأمل) بقلم سعيد سليمان:

الخميس يوليو 01, 2010 3:33 pm من طرف سعيد سليمان

الحداثة الصحيحة (خواطر للتأمل) بقلم سعيد سليمان:

إن العقل الواعي لا يرفض الحداثة كونها اصطلاحا فنيا. …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 27

ما بين الشعر والنظم،وما بين النظم وما إليه

الأربعاء يناير 20, 2010 10:08 am من طرف Admin

ما بين الشعر والنظم،وما بين النظم وما إليه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أولاً وقبل أن أخوض في ردي على …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 1

صورة أصالية

الأحد يناير 31, 2010 11:48 pm من طرف محمد خليل

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تعاليق: 0

نحن لا نستورد الذوق

الجمعة مايو 22, 2009 1:34 am من طرف Admin

نقول بكل أصالتنا:

نحن لا نستورد الذوقَ،بل نصدّره!!

تعاليق: 0

هلموا فاق المجمع وهب الطير من الوكن

الخميس يناير 22, 2009 7:37 am من طرف Admin

بسم الله الرحمن الرحيم

لمّا أقمنا مجمعنا وحققنا نتائج طيبة من حيث الشعور الغامر للأصاليين الأفذاذ …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 1

تصويت

هل تريد أن تكون أصاليّاً بحق؟!

 
 
 
 

استعرض النتائج

من نحن؟

مَجْمَعُ الأصَالةِ للأدب والذوق العربيّ الأصيل..وتصنيف المبدعين من حيث نظرية الأصالة العربية.. وهى جمعيّة أدبية موثّقة لها قانونها ونظريتها....
المؤسس/وليدصابر شرشير


إدارة المجمع
 

الاختراق الأجنبي وسرعة الإيقاع يهددان الشعر العربي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الاختراق الأجنبي وسرعة الإيقاع يهددان الشعر العربي

مُساهمة من طرف محمد خليل في السبت يناير 30, 2010 7:40 am






الاختراق
الأجنبي وسرعة الإيقاع يهددان الشعر العربي







[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
قال باحث أكاديمي مصري إن أبرز ظاهرة
خطيرة في مسار الحركة الشعرية خلال القرن العشرين
تمثلت في سرعة الإيقاع
بصورة جعلت المناهج الدراسية عاجزة عن متابعتها، كما قعدت بمتذوقي الشعر عن متابعة
ما ينتجه الشعراء. جاء ذلك في كتاب جديد لصلاح فضل
عنوانه "تحولات الشعرية
العربية" صدر عن دار الآداب في بيروت وجاء في 167 صفحة من القطع
المتوسط.

وفي محتويات الكتاب عناوين موضوعات تناولها
الكاتب بتفصيل منها "تحولات منتصف القرن" و"رؤية العيد بين شوقي والمتنبي" و"ضمير
الأنثى في شعر نزار قباني"
و"إستراتيجية الخطاب الشعري عند خليل حاوي" و"الخطاب القومي في الشعر الأردني المعاصر"
وغيرها.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

وأشار فضل إلى أربع ثورات شعرية متتالية في مسافات قصيرة تاريخيا قصرت
الملاحقة التعليمية في
مناهج الدراسة عن متابعتها ولم تستطع اللحاق بها ملمحا خصوصا إلى خطورة كثرة
اختراقات النماذج الأجنبية للشعر العربي.

ويؤكد فضل أن تلك الثورات الأربع المتتالية
بدأت بحركة الإحياء التي شرعها الشاعر المصري محمود سامي البارودي (1840 - 1904)
ومضى في إثرها أحمد شوقي
وحافظ إبراهيم في مصر،
ومعروف الرصافي وجميل صدقي الزهاوي في العراق، وذلك خلال العقود
الأولى من القرن العشرين.

وثمَّن الباحث دور هذه الحركة التي حققت هدفها
في بعث التيار الأصيل في الشعر العربي في حركة أعادت المثل العليا
القديمة وطوعتها لبعض مقتضيات التحديث في التجربة والصياغة وإن غلب
على بعض جوانبها الطابع الاجتماعي الخطابي.

وقبل أن تطوي هذه الحركة الإحيائية شراعها
بعقود، كانت قد نشبت في الشرق العربي ثلاثة حرائق وجدانية
كبيرة تمثل أجنحة الرومانسية المتكسرة -لو استعرنا الصورة الجبرانية الجذابة- هي
الجناح المهجري بأنبيائه وحوارييهم من جبران خليل جبران إلى ميخائيل نعيمة وإيليا
أبي ماضي وغيرهم، وجناح مدرسة الديوان في مصر بزعامة وعضوية العقاد
وشكري والمازني في
محاولاتهم اعتماد النظرية الرومانسية للشعر الإنجليزي لنقض غزل الاتجاه الإحيائي
وتقديم نموذج بديل له لم يحظ بالروح الجماهيري،
وبعد ذلك جناح مدرسة أبولو التي أسسها أحمد زكي أبو شادي
وعين شوقي رئيسا لها مثل محمد نجيب في الثورة الناصرية -في إشارة إلى محدودية الدور
رغم ضخامة المنصب- وقدم أبا القاسم الشابي وعلي محمود طه وإبراهيم ناجي وغيرهم من
الشباب وقودا لنارها الوجدانية.

أما الحركة الثالثة فهي ثورة شعر التفعيلة الذي
سمي بالشعر الحر ومواكبتها للمد القومي في العراق والشام ومصر وهزها
العنيف لمنظومة التقاليد الشعرية وتغييرها لأشكال
القصائد ودخولها منطقة الصراع القومي الاشتراكي، وأبرز رموز هذه الحركة بدر شاكر
السياب وعبد الوهاب البياتي في العراق ونزار قباني في سوريا وصلاح عبد الصبور
وعبد المعطي حجازي في مصر
وخليل حاوي في لبنان
وغيرهم.

ثم جاءت الثورة الرابعة في حداثة مجلة شعر وبدايات ما
عرف بقصيدة النثر وغلبة الاتجاه الموصوف بالتجريدي في شعر أدونيس ومحمد الماغوط
وعفيفي مطر وفيالق من الشباب في مختلف أرجاء الوطن العربي خلال العقود الأخيرة.

لكن فضل يلفت الانتباه في مؤلفه هذا إلى بطء
الملاحقة التعليمية في
مناهج الدراسة لهذه الحركات، فمعظم تلك المناهج
في الوطن العربي يتجمد عند منتصف القرن
دون أن يعدوه ولا يعترف على الإطلاق بالحداثة وما يسمى قصيدة النثر.

ويلفت فضل
الانتباه إلى العامل "
الذي يسهم في الشعور بدوار السرعة
المتلاحقة وتداخل الفترات الزمنية إلى حد تجاوز العصور والأزمنة وبروز الجيوب
الجانبية المتضخمة" وهو يعني بذلك ما أسماه كثرة اختراقات النماذج الأجنبية للشعر
العربي بما يتجاوز قدرة
القارئ على التمثل الناضج لشعره القومي أو الربط المنسجم بين حلقاته حتى لتبدو بعض
النصوص الشعرية الأخيرة
وكأنها ترجمات ركيكة قادمة من قارات أخرى وثقافات مضادة. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

_________________
نظرية الأصالة تتنامى لتنمية الذوق والعراقة والجدارة..تحت شمسها نتبرعم ونسمق(وليد صابر شرشير-الرئيس)

محمد خليل
مشرف عام

الموقع :
http://gihane.com/vb/images/laqeb/11.gif

وسام
أصاليٌّ:
10/10  (10/10)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى