بحـث
المواضيع الأخيرة
هام جدا .. أرجو التثبيت :: صبري الصبري
الخميس ديسمبر 30, 2010 4:57 pm من طرف صبري الصبري
يُـجـري الآن تصويت في ألمانيا من أجل الاعتراف بالدين الإسلامي كدين أساسي كـ اليهودية والنصرانية، هذا …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 2
الحداثة الصحيحة [خواطر للتأمل (2)] بقلم سعيد سليمان:
الإثنين يوليو 26, 2010 5:18 pm من طرف سعيد سليمان
الحداثة الصحيحة [خواطر للتأمل (2)] بقلم سعيد سليمان:
مما لاشك فيه أن دور الأديب في المجتمع هو أخطر الأدوار
جميعا؛ فهو …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 6
رسالتي لبعض الحداثيين/وليد صابر شرشير
الثلاثاء يناير 13, 2009 4:49 am من طرف Admin
بسم الله الرحمن الرحيم
[ قراءة كاملة ]
ثم إنا قد نعلو أشواطاً في مديد القول وغلوّ الإبداع..ونكسب ود النخبة المتبوءة الساحة …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 4
الحداثة الصحيحة (خواطر للتأمل) بقلم سعيد سليمان:
الخميس يوليو 01, 2010 3:33 pm من طرف سعيد سليمان
الحداثة الصحيحة (خواطر للتأمل) بقلم سعيد سليمان:
إن العقل الواعي لا يرفض الحداثة كونها اصطلاحا فنيا. …
إن العقل الواعي لا يرفض الحداثة كونها اصطلاحا فنيا. …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 27
ما بين الشعر والنظم،وما بين النظم وما إليه
الأربعاء يناير 20, 2010 10:08 am من طرف Admin
ما بين الشعر والنظم،وما بين النظم وما إليه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولاً وقبل أن أخوض في ردي على …
[ قراءة كاملة ]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولاً وقبل أن أخوض في ردي على …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
هلموا فاق المجمع وهب الطير من الوكن
الخميس يناير 22, 2009 7:37 am من طرف Admin
بسم الله الرحمن الرحيم
لمّا أقمنا مجمعنا وحققنا نتائج طيبة من حيث الشعور الغامر للأصاليين الأفذاذ …
[ قراءة كاملة ]
لمّا أقمنا مجمعنا وحققنا نتائج طيبة من حيث الشعور الغامر للأصاليين الأفذاذ …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
إدارة المجمع
حركة الإحياء في الشعر العربي أو الاتباعية الكلاسيكية
مَجْمَعُ الأصَالةِ :: مجمع الأصالة والحركات الأدبية السابقة واللاحقة :: نقد حركة الإحياء في العصر الحديث
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر •
حركة الإحياء في الشعر العربي أو الاتباعية الكلاسيكية
حركة الإحياء في الشعر العربي أو الاتباعية الكلاسيكية
بدأت بوادر التطور الحضاري في الوطن العربي منذ أن اتصل العرب بالحضارة الأوروبية الحديثة، إبان الحملة الفرنسية على مصر والشام، فراحوا يتزودون بمعارف تلك الحضارة الجديدة، وكما لجأ الأوروبيون إلى تراثهم الإغريقي واليوناني القديم يربطون به بين ماضيهم وحاضرهم، عاد العرب إلى تراثهم العربي القديم، وبخاصة الشعر العباسي الذي كان أقرب في روحه ولغته إلى طبيعة العصر الحديث، وكان محمود سامي البارودي[1] هو أول من سار في طريق التجديد، وشعره يكاد يشبه في نسيجه شعر فحول العصر العباسي، وإن تميز بلمحات عصرية، وهو لا يخفى احتذاءه النماذج القديمة، بل إنه كثيراً ما عارضها، كما في قوله من قصيدته التي يعارض فيها قصيدة أبى نواس في مدح الخصيب:
لَبَاءَ بفضلي جَرْوَلٌ وجريرُ
فلو كنتُ في عَصْر الزمان الذي انقضى
أجارةَ بيتينا أبوكِ غَيوْرُ
ولو كنتُ أَدْرَكْتُ النواسيَّ لم أَقُلْ
وقد تميز شعر البارودي بلمسات ذاتية وتجربة صادقة طالما افتقدها الشعر العربي في تلك العصور، وقد بدت هذه الذاتية وهو يصف الطبيعة بمنفاه في جزيرة سرنديب. ومن هنا فإن البارودى رغم نزعته التقليدية الغالبة، يعدّ ارهاصاً للحركة الرومانسية التي قامت بعده بسنين. ولا يفتأ البارودي، يتحدث في شعره عن غربته مازجاً بين صورتها المادية وآلامها النفسية. يقول متحدثاً عن غربته، وهو يخوض الحرب في جزيرة كريت:
وصَبْرِي ونومي في هواك شريدُ
أراكَ الحِمَى، شَوْقِي إليك شَديدُ
ببشْرَى، ولم يَعْطفْ علىّ بريدُ
مضى زمنٌ لم يأتني عنك قادمٌ
أَلا كُلُّ من يبْغِي الوفاء وَحِيدُ
وحيدٌ من الخلاّنِ في أرْض غُرْبةٍ
رجوعٌ ؟ وهل للنائبات ورود ؟
فَهَلْ لِغَرِيبٍ طَوَّحَتْه يدُ النوى
غضارته، بعد الذهاب يعود؟
وهل زمنٌ ولَّى وعَيْشٌ تقيَّضتْ
وقد امتدت حركة الإحياء بعد البارودي وغيره فتطورت إلى حركة من التجديد في إطار القديم،وظهرت في أرجاء الوطن العربي كله طائفة من الشعراء بعد البارودي، ومنهم الشاعر الزهاوي[2]، والشاعر الرصافي[3]، ظلوا مشدودين إلى قيم التراث العربي، ومعبرين عن قضايا العصر في أسلوب يجمع بين الأصالة والمعاصرة.
[1] محمود سامي باشا البارودي، شاعر السيف والقلم، خاض حرب كريت، واشترك في حرب البلقان، وشارك في الثورة العرابية، ونُفَي سبعة عشر عاماً في سرنديب.
[2] ظهر ديوانه الأول `الكلم المنظوم ` سنة 1908.
[3] ظهر ديوانه الأول سنة 1910.
بدأت بوادر التطور الحضاري في الوطن العربي منذ أن اتصل العرب بالحضارة الأوروبية الحديثة، إبان الحملة الفرنسية على مصر والشام، فراحوا يتزودون بمعارف تلك الحضارة الجديدة، وكما لجأ الأوروبيون إلى تراثهم الإغريقي واليوناني القديم يربطون به بين ماضيهم وحاضرهم، عاد العرب إلى تراثهم العربي القديم، وبخاصة الشعر العباسي الذي كان أقرب في روحه ولغته إلى طبيعة العصر الحديث، وكان محمود سامي البارودي[1] هو أول من سار في طريق التجديد، وشعره يكاد يشبه في نسيجه شعر فحول العصر العباسي، وإن تميز بلمحات عصرية، وهو لا يخفى احتذاءه النماذج القديمة، بل إنه كثيراً ما عارضها، كما في قوله من قصيدته التي يعارض فيها قصيدة أبى نواس في مدح الخصيب:
لَبَاءَ بفضلي جَرْوَلٌ وجريرُ
فلو كنتُ في عَصْر الزمان الذي انقضى
أجارةَ بيتينا أبوكِ غَيوْرُ
ولو كنتُ أَدْرَكْتُ النواسيَّ لم أَقُلْ
وقد تميز شعر البارودي بلمسات ذاتية وتجربة صادقة طالما افتقدها الشعر العربي في تلك العصور، وقد بدت هذه الذاتية وهو يصف الطبيعة بمنفاه في جزيرة سرنديب. ومن هنا فإن البارودى رغم نزعته التقليدية الغالبة، يعدّ ارهاصاً للحركة الرومانسية التي قامت بعده بسنين. ولا يفتأ البارودي، يتحدث في شعره عن غربته مازجاً بين صورتها المادية وآلامها النفسية. يقول متحدثاً عن غربته، وهو يخوض الحرب في جزيرة كريت:
وصَبْرِي ونومي في هواك شريدُ
أراكَ الحِمَى، شَوْقِي إليك شَديدُ
ببشْرَى، ولم يَعْطفْ علىّ بريدُ
مضى زمنٌ لم يأتني عنك قادمٌ
أَلا كُلُّ من يبْغِي الوفاء وَحِيدُ
وحيدٌ من الخلاّنِ في أرْض غُرْبةٍ
رجوعٌ ؟ وهل للنائبات ورود ؟
فَهَلْ لِغَرِيبٍ طَوَّحَتْه يدُ النوى
غضارته، بعد الذهاب يعود؟
وهل زمنٌ ولَّى وعَيْشٌ تقيَّضتْ
وقد امتدت حركة الإحياء بعد البارودي وغيره فتطورت إلى حركة من التجديد في إطار القديم،وظهرت في أرجاء الوطن العربي كله طائفة من الشعراء بعد البارودي، ومنهم الشاعر الزهاوي[2]، والشاعر الرصافي[3]، ظلوا مشدودين إلى قيم التراث العربي، ومعبرين عن قضايا العصر في أسلوب يجمع بين الأصالة والمعاصرة.
[1] محمود سامي باشا البارودي، شاعر السيف والقلم، خاض حرب كريت، واشترك في حرب البلقان، وشارك في الثورة العرابية، ونُفَي سبعة عشر عاماً في سرنديب.
[2] ظهر ديوانه الأول `الكلم المنظوم ` سنة 1908.
[3] ظهر ديوانه الأول سنة 1910.
_________________
نظرية الأصالة تتنامى لتنمية الذوق والعراقة والجدارة..تحت شمسها نتبرعم ونسمق(وليد صابر شرشير-الرئيس)
محمد خليل- مشرف عام
- الموقع :
http://gihane.com/vb/images/laqeb/11.gif
وسام
أصاليٌّ:(10/10)
رد: حركة الإحياء في الشعر العربي أو الاتباعية الكلاسيكية
منقول
_________________
نظرية الأصالة تتنامى لتنمية الذوق والعراقة والجدارة..تحت شمسها نتبرعم ونسمق(وليد صابر شرشير-الرئيس)
محمد خليل- مشرف عام
- الموقع :
http://gihane.com/vb/images/laqeb/11.gif
وسام
أصاليٌّ:(10/10)
مَجْمَعُ الأصَالةِ :: مجمع الأصالة والحركات الأدبية السابقة واللاحقة :: نقد حركة الإحياء في العصر الحديث
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» صنعاء :: شعر :: صبري الصبري
» مآسينا :: شعر :: صبري الصبري
» الأزهر يتحدث
» عشقتها :: شعر :: صبري الصبري
» أفٍ لكم :: شعر :: صبري الصبري
» الشيخ العريفي :: شعر :: صبري الصبري
» إشراقات الحج :: شعر :: صبري الصبري
» قهر المحبة :: شعر :: صبري الصبري
» إبليس ينشط :: شعر :: صبري الصبري