مَجْمَعُ الأصَالةِ
أهلاً بالأصاليّ الذي يؤمن بالفارق ذوقياً لرفعة أمة الضاد..هيا لنبنِ الحلم الذوقيَّ....سنرتفع سوياً بالتعاضد ودخول الجدية ؛
لنلتقط مجدنا..

وليد صابر شرشير


https://imgfast.net/users/1611/18/91/85/smiles/455625.jpg
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كيف نرتب طبقات الأصلاء؟؟
الثلاثاء فبراير 03, 2015 4:16 pm من طرف محمد الصالح الجزائري

» صنعاء :: شعر :: صبري الصبري
الجمعة سبتمبر 26, 2014 5:03 am من طرف صبري الصبري

» مآسينا :: شعر :: صبري الصبري
الثلاثاء مارس 04, 2014 1:12 am من طرف صبري الصبري

» الأزهر يتحدث
السبت أغسطس 10, 2013 12:29 pm من طرف صبري الصبري

» عشقتها :: شعر :: صبري الصبري
الأربعاء أبريل 03, 2013 2:48 pm من طرف صبري الصبري

» أفٍ لكم :: شعر :: صبري الصبري
الخميس مارس 28, 2013 3:53 am من طرف صبري الصبري

» الشيخ العريفي :: شعر :: صبري الصبري
الأحد يناير 13, 2013 2:13 pm من طرف صبري الصبري

» إشراقات الحج :: شعر :: صبري الصبري
الجمعة أكتوبر 19, 2012 1:26 pm من طرف صبري الصبري

» قهر المحبة :: شعر :: صبري الصبري
الإثنين أكتوبر 08, 2012 1:29 pm من طرف صبري الصبري

» إبليس ينشط :: شعر :: صبري الصبري
السبت أغسطس 25, 2012 4:34 pm من طرف صبري الصبري

نحن ننمى اللغة العربية وننسف عصر الجاهلية

الأحد يونيو 07, 2009 11:48 am من طرف إيهاب منصور

نحن ننمى اللغة العربية وننسف عصر الجاهلية

تعاليق: 2

هام جدا .. أرجو التثبيت :: صبري الصبري

الخميس ديسمبر 30, 2010 4:57 pm من طرف صبري الصبري

يُـجـري الآن تصويت في ألمانيا من أجل الاعتراف بالدين الإسلامي كدين أساسي كـ اليهودية والنصرانية، هذا …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 2

الحداثة الصحيحة [خواطر للتأمل (2)] بقلم سعيد سليمان:

الإثنين يوليو 26, 2010 5:18 pm من طرف سعيد سليمان


الحداثة الصحيحة [خواطر للتأمل (2)] بقلم سعيد سليمان:







مما لاشك فيه أن دور الأديب في المجتمع هو أخطر الأدوار
جميعا؛ فهو …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 6

رسالتي لبعض الحداثيين/وليد صابر شرشير

الثلاثاء يناير 13, 2009 4:49 am من طرف Admin

بسم الله الرحمن الرحيم



ثم إنا قد نعلو أشواطاً في مديد القول وغلوّ الإبداع..ونكسب ود النخبة المتبوءة الساحة …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 4

الحداثة الصحيحة (خواطر للتأمل) بقلم سعيد سليمان:

الخميس يوليو 01, 2010 3:33 pm من طرف سعيد سليمان

الحداثة الصحيحة (خواطر للتأمل) بقلم سعيد سليمان:

إن العقل الواعي لا يرفض الحداثة كونها اصطلاحا فنيا. …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 27

ما بين الشعر والنظم،وما بين النظم وما إليه

الأربعاء يناير 20, 2010 10:08 am من طرف Admin

ما بين الشعر والنظم،وما بين النظم وما إليه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أولاً وقبل أن أخوض في ردي على …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 1

صورة أصالية

الأحد يناير 31, 2010 11:48 pm من طرف محمد خليل

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تعاليق: 0

نحن لا نستورد الذوق

الجمعة مايو 22, 2009 1:34 am من طرف Admin

نقول بكل أصالتنا:

نحن لا نستورد الذوقَ،بل نصدّره!!

تعاليق: 0

هلموا فاق المجمع وهب الطير من الوكن

الخميس يناير 22, 2009 7:37 am من طرف Admin

بسم الله الرحمن الرحيم

لمّا أقمنا مجمعنا وحققنا نتائج طيبة من حيث الشعور الغامر للأصاليين الأفذاذ …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 1

تصويت

هل تريد أن تكون أصاليّاً بحق؟!

 
 
 
 

استعرض النتائج

من نحن؟

مَجْمَعُ الأصَالةِ للأدب والذوق العربيّ الأصيل..وتصنيف المبدعين من حيث نظرية الأصالة العربية.. وهى جمعيّة أدبية موثّقة لها قانونها ونظريتها....
المؤسس/وليدصابر شرشير


إدارة المجمع
 

توبة أبي نواس(الحسن بن هانئ)

اذهب الى الأسفل

توبة أبي نواس(الحسن بن هانئ)

مُساهمة من طرف وليد صابر شرشير في الأحد يناير 03, 2010 9:51 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

إلهنا ما أعدلكْ===مليك كل مَن مَلكْ
لبيك إنَّ الحمد لكْ===والشكر لا شريك لكْ

***

يا لجماليّات اللغة وانسيابها في في مجزوء الرجز،والمجمعُ يتيه على العالم بيتينِ كهذين البيتين؛فالقوة والانسجام والترقي والخشوع،والجلال يقطر،والبديع،والتجانس بين"الشكر"و"شريك"في وحدات صوتية تنقل إيقاعاً فريداً..
يالله الحسن بن هانئ(النواسيّ)صاحب الخمريات والتشبيب والغلمان والأهاجي في الأعراب،الثائر على كل شئ والمنتهج في سبيل اللذة المدى؛هذا الشاعر الذي يسيل بقريحة فذة ولا يرضى عن الخمر بديلاً؛حتى ليوصي بأن يدفن تحت كرمة يستقي منها خمراً!!..
أهذا يتوب؟!..
إن الشاعر الحق ذو الحدس الجيد والقريحة والحس الباهر من يرى الحقيقة ولو بعد حين،من يسعى للجلاء بجلاء،من يتروى حتى يدخل باب الريّان فتنبسط الأسارير ويشعّ النور،اليوم حق للمجمع أن يتيه دلالاً وفخراً وألمعية ببيتين كهذين..
حقيقة كان يحيرني أمر ذلك النواسيّ منذ ردح من الدهر،أحببت فيه التجديد مع القوة والجزالة(وليس تقليداً للغرب وما شابه!)،كنت أتروي وأتملى في حركته التجديدية وهجائه الناريّ على المنتهجين نهج القصيدة الجاهلية من وقوفٍ على طلل،أو نواح لأثر،ولكني أتعجب من مجونه الفائق؛أقول بيني وبين نفسي أشاعر بحدس كهذا ولا يرى الحقيقة أبداً؛سبحان الله،وقد يأتيني خاطرٌ ؛أنه كان يقول ما يقول تكلفاً لإعجاب ذوي المجون كحالة بعض شعرائنا اليوم من يكتب عن الجنس لينال رضى النقاد المتعجرفين!!..
ولله في خلقه شئون..
أصبح ما لدينا من فن يُباعُ في سوق النخاسة،أصبح الضمير الذوقيّ متلاشٍ كالضمير القلبيّ(وكليهما سواء!)،وأصبح الشاعر الحقيقيّ نادراً كرقعة الصفاء المتاحة،القلب في ألم والناس في سباق الدنايا،والمسار الصحيح مهجور مقفر،والطريق الهادئ المميز لا يطرقه عابر،والهوية ثكلت بني الضاد إلا من رحم ربي..
وحينما يفيق النواسيّ فليطرب؛وليدحض حجة المتحزلقين(أن التسامي يقتل الإبداع)؛فليواجهني وليبارزني نقداً لهذين البيتين من شاء فإني مجمعٌ أمري وشاكٌّ وعيي؛والله على ما أقول شهيد..

يتبع

_________________
مجمع الأصالة نظرية تجميعية لتجديد الذوق والنقد العربيّ..ومن ثَمَّ تنحو للابتكار المجدي..
الرئيس
وليد صابر شرشير
avatar
وليد صابر شرشير
رئيس مجمع الأصالة
رئيس مجمع الأصالة

العمل و المؤهل الدراسي : درعميّ
الدولة : مصر
الأصالة هى كيان الأمة

وسام
أصاليٌّ:
10/10  (10/10)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: توبة أبي نواس(الحسن بن هانئ)

مُساهمة من طرف أحمد أبووصال في الخميس يناير 07, 2010 7:50 am

موضوع جميل وإحساس بشاعرية اللغة ،أبو نواس غني عن التعريف وأي شىء نقوله قد يكون تكرارا .لكن هل طرح أي دارس سؤالا بسيطا :هل كان ابو نواس فعلا ماجنا في حياته ؟ أم كان ماجنا فقط في شعره ؟أم كان مبدعا وجريئا بتناوله مواضيع لم يجرؤ أحد على جعلها مجالا للإبداع في مجتمع محافظ .
على دارسي الأدب العربي وتاريخه إعادة الإعتبار لهذا الشاعر وإنصافه .وأنا شخصيا أعتقد أن مؤرخي الأدب
بالغوا في مجونه ونسبت له قصص مجون كثيرة .مرة أخرى شكرا لصابر شرشير على طرحه لهذا الموضوع.

أحمد أبووصال
أصاليٌّ
أصاليٌّ

تاريخ الميلاد : 01/11/1961
العمر : 57
العمل و المؤهل الدراسي : مدرس إجتماعيات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: توبة أبي نواس(الحسن بن هانئ)

مُساهمة من طرف وليد صابر شرشير في الأحد يناير 10, 2010 12:11 am

أحمد أبووصال كتب:موضوع جميل وإحساس بشاعرية اللغة ،أبو نواس غني عن التعريف وأي شىء نقوله قد يكون تكرارا .لكن هل طرح أي دارس سؤالا بسيطا :هل كان ابو نواس فعلا ماجنا في حياته ؟ أم كان ماجنا فقط في شعره ؟أم كان مبدعا وجريئا بتناوله مواضيع لم يجرؤ أحد على جعلها مجالا للإبداع في مجتمع محافظ .
على دارسي الأدب العربي وتاريخه إعادة الإعتبار لهذا الشاعر وإنصافه .وأنا شخصيا أعتقد أن مؤرخي الأدب
بالغوا في مجونه ونسبت له قصص مجون كثيرة .مرة أخرى شكرا لصابر شرشير على طرحه لهذا الموضوع.

الأخ الكريم الأستاذ/أحمد أبو وصال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وأهلاً ومرحباً في مجمع الأصالة؛دار الأصاليين محبي القيمة ومرتقي أسنمة الضياء؛وتالله لردك مبرز خصال أصاليّة نتغيّاها فمرحى أيها الكريم..

إن سؤالك عن التفكير في مجون النواسيّ من عدمه لمن الأصالة بمكان؛ولقد أشرت في هذا الموضوع أعلاه إلى شئ من هذا القبيل؛فقد يكون كتب ما كتب مجاراة لشعراء عصره؛أو كتبه لشيوع ذكره بشكلٍ مختلف؛ولكن ألا ترى معي أن توبته تؤكد أنه خاض ما خاض عن اقتناعٍ وتلذّذ؟!
ومرة أخرى فالنواسيّ من أبدع الشعراء العرب نظماً وقريحةً واتساقاً وتوليداً وتوشيةً وتهذيباً؛خاض في كل الأغراض ولكن غلب عليه ميله لمعوشقته الخمر؛تفانى في وصفها؛وغالى في ذلك حتى أدهش السمّار..

وأرى أنك تحمل فكراً ألمعيّاً؛فلنتكلم هنا عن النواسيّ(الحسن بن هانئ/أبو نواس)وعن خلفيات ومضامين راقية نستقيها فنيّاً وذوقياً واتعاظاً وانعكاساً عصرياً عسى أن نمتحن بمنهج الأصالة ذوقنا ونصفيه من الشوائب ونزيده بهاءً ونقاءً..

أخوكم

_________________
مجمع الأصالة نظرية تجميعية لتجديد الذوق والنقد العربيّ..ومن ثَمَّ تنحو للابتكار المجدي..
الرئيس
وليد صابر شرشير
avatar
وليد صابر شرشير
رئيس مجمع الأصالة
رئيس مجمع الأصالة

العمل و المؤهل الدراسي : درعميّ
الدولة : مصر
الأصالة هى كيان الأمة

وسام
أصاليٌّ:
10/10  (10/10)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: توبة أبي نواس(الحسن بن هانئ)

مُساهمة من طرف أحمد أبووصال في الأربعاء يناير 13, 2010 3:33 pm

الأستاذ الجليل وليد صابر شرشير
شكرا مرة ثانية عى طرح هذا الموضوع وعلى ردك ،وشكرا على الطريقة الشاعرية التي تطرح بها السؤال المحير .الأستاذ وليد رغم أن تخصصي تاريخ إلا أني أعشق الشعر ، والشعر يغويني ( الشعراء غاوون ).إن البيتين الجميلين يحملان معان سامية :العدل ،الملك ،الحمد والشكر. والنواسي يورد صفتين لربه (السلطة المطلقة والعدل )كما يورد خصلتين له إتجاه هذا الرب (الحمد والشكر ).والبيتان ليسا دليلاقاطعا على مجون النواسي كما تصوره المراجع ،وعموما فهذه القضية التي طرحت أيها الأستاذالجليل ذكرتني بموقف آخر مشابه يخص شاعرا كبيرا هو الشاعر الفارسي عمر الخيام :
يا عالم الأسرار علم اليقين = يا كاشف الضر عن البائسين
يا قابل الأعذار عدنا إلى ظلك =فأقبل توبة التائبين

أحمد أبووصال
أصاليٌّ
أصاليٌّ

تاريخ الميلاد : 01/11/1961
العمر : 57
العمل و المؤهل الدراسي : مدرس إجتماعيات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: توبة أبي نواس(الحسن بن هانئ)

مُساهمة من طرف وليد صابر شرشير في الجمعة يناير 15, 2010 6:36 am

الأستاذ والأخ المجمعيّ أحمد أبو وصال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

متعك الله بفيض عطائه؛ومديد الوفرة الأصاليّة؛ونريد أن نشهد موضوعاتك في أي الفروع تشاء؛لك الحضور الأبهى؛تقديري لك ولأصالتك التي سترى خيريتها..

ولي تعقيب فابقَ بخير وسلام

أخوكم

_________________
مجمع الأصالة نظرية تجميعية لتجديد الذوق والنقد العربيّ..ومن ثَمَّ تنحو للابتكار المجدي..
الرئيس
وليد صابر شرشير
avatar
وليد صابر شرشير
رئيس مجمع الأصالة
رئيس مجمع الأصالة

العمل و المؤهل الدراسي : درعميّ
الدولة : مصر
الأصالة هى كيان الأمة

وسام
أصاليٌّ:
10/10  (10/10)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى