مَجْمَعُ الأصَالةِ
أهلاً بالأصاليّ الذي يؤمن بالفارق ذوقياً لرفعة أمة الضاد..هيا لنبنِ الحلم الذوقيَّ....سنرتفع سوياً بالتعاضد ودخول الجدية ؛
لنلتقط مجدنا..

وليد صابر شرشير


http://r16.imgfast.net/users/1611/18/91/85/smiles/455625.jpg
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كيف نرتب طبقات الأصلاء؟؟
الثلاثاء فبراير 03, 2015 4:16 pm من طرف محمد الصالح الجزائري

» صنعاء :: شعر :: صبري الصبري
الجمعة سبتمبر 26, 2014 5:03 am من طرف صبري الصبري

» مآسينا :: شعر :: صبري الصبري
الثلاثاء مارس 04, 2014 1:12 am من طرف صبري الصبري

» الأزهر يتحدث
السبت أغسطس 10, 2013 12:29 pm من طرف صبري الصبري

» عشقتها :: شعر :: صبري الصبري
الأربعاء أبريل 03, 2013 2:48 pm من طرف صبري الصبري

» أفٍ لكم :: شعر :: صبري الصبري
الخميس مارس 28, 2013 3:53 am من طرف صبري الصبري

» الشيخ العريفي :: شعر :: صبري الصبري
الأحد يناير 13, 2013 2:13 pm من طرف صبري الصبري

» إشراقات الحج :: شعر :: صبري الصبري
الجمعة أكتوبر 19, 2012 1:26 pm من طرف صبري الصبري

» قهر المحبة :: شعر :: صبري الصبري
الإثنين أكتوبر 08, 2012 1:29 pm من طرف صبري الصبري

» إبليس ينشط :: شعر :: صبري الصبري
السبت أغسطس 25, 2012 4:34 pm من طرف صبري الصبري

نحن ننمى اللغة العربية وننسف عصر الجاهلية

الأحد يونيو 07, 2009 11:48 am من طرف إيهاب منصور

نحن ننمى اللغة العربية وننسف عصر الجاهلية

تعاليق: 2

هام جدا .. أرجو التثبيت :: صبري الصبري

الخميس ديسمبر 30, 2010 4:57 pm من طرف صبري الصبري

يُـجـري الآن تصويت في ألمانيا من أجل الاعتراف بالدين الإسلامي كدين أساسي كـ اليهودية والنصرانية، هذا …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 2

الحداثة الصحيحة [خواطر للتأمل (2)] بقلم سعيد سليمان:

الإثنين يوليو 26, 2010 5:18 pm من طرف سعيد سليمان


الحداثة الصحيحة [خواطر للتأمل (2)] بقلم سعيد سليمان:







مما لاشك فيه أن دور الأديب في المجتمع هو أخطر الأدوار
جميعا؛ فهو …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 6

رسالتي لبعض الحداثيين/وليد صابر شرشير

الثلاثاء يناير 13, 2009 4:49 am من طرف Admin

بسم الله الرحمن الرحيم



ثم إنا قد نعلو أشواطاً في مديد القول وغلوّ الإبداع..ونكسب ود النخبة المتبوءة الساحة …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 4

الحداثة الصحيحة (خواطر للتأمل) بقلم سعيد سليمان:

الخميس يوليو 01, 2010 3:33 pm من طرف سعيد سليمان

الحداثة الصحيحة (خواطر للتأمل) بقلم سعيد سليمان:

إن العقل الواعي لا يرفض الحداثة كونها اصطلاحا فنيا. …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 27

ما بين الشعر والنظم،وما بين النظم وما إليه

الأربعاء يناير 20, 2010 10:08 am من طرف Admin

ما بين الشعر والنظم،وما بين النظم وما إليه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أولاً وقبل أن أخوض في ردي على …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 1

صورة أصالية

الأحد يناير 31, 2010 11:48 pm من طرف محمد خليل

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تعاليق: 0

نحن لا نستورد الذوق

الجمعة مايو 22, 2009 1:34 am من طرف Admin

نقول بكل أصالتنا:

نحن لا نستورد الذوقَ،بل نصدّره!!

تعاليق: 0

هلموا فاق المجمع وهب الطير من الوكن

الخميس يناير 22, 2009 7:37 am من طرف Admin

بسم الله الرحمن الرحيم

لمّا أقمنا مجمعنا وحققنا نتائج طيبة من حيث الشعور الغامر للأصاليين الأفذاذ …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 1

تصويت

هل تريد أن تكون أصاليّاً بحق؟!

 
 
 
 

استعرض النتائج

من نحن؟

مَجْمَعُ الأصَالةِ للأدب والذوق العربيّ الأصيل..وتصنيف المبدعين من حيث نظرية الأصالة العربية.. وهى جمعيّة أدبية موثّقة لها قانونها ونظريتها....
المؤسس/وليدصابر شرشير


إدارة المجمع
 

عبد الكريم اليافي شُعْلةٌ لا تنطفئُ ـــ فاضل السفّان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

عبد الكريم اليافي شُعْلةٌ لا تنطفئُ ـــ فاضل السفّان

مُساهمة من طرف محمد خليل في السبت ديسمبر 26, 2009 5:33 am

عبد الكريم اليافي شُعْلةٌ لا تنطفئُ ـــ فاضل السفّان

«نحن في عصرٍ كلُّ شيءٍ فيه يتبدَّلُ تبدلاً حثيثاً، حتى أنَّ هذا التبدُّلَ يصلْ إلى اللغة والبيان، وعلينا أن نتفهمَ هذا التغير الشديد ونوجهه لخدمة اللغة العربية وأصالة البيان العربي، لا أنْ نتركَه يصيبُ صميمَ اللغة ويشوِّهُ بيانها العذْبَ الصافي»

«إنّ اللغة العربية، كما قلنا، وطنُ العرب الفسيح، وكما يهندسُ المهندسون ربوعَ البلادِ ويغرسون في زواياها وأصقاعها الأغراس البديعة والرياض الجميلة، كذلك يلزم المسؤولون عن اللغة والبيان تعهُّدَ جوانب الوطنِ الروحي وآفاقه العالية الواسعة».

عبد الكريم اليافي

لا أريدُ في هذه المقالة أنْ أتَرْجِمَ لحياة الدكتور عبد الكريم اليافي أو أؤرخ لأطوار نشاطاته فقد سبقني إليها كثيرٌ من الدارسين، وربما فاتني كثير من مراحلها الحافلة بالإبداع والعبقرية.

فالأديب المفكر عبد الكريم اليافي غزيرُ النِّتاجِ عميقُ الرؤى موسوعيُّ النظرةِ، كالبحر المحيط ثراءً من أي النواحي أتيته.

وهو ـ كما بدا لي ـ شَجَرةٌ سامقةُ الذرا، أصلُها ثابتٌ وفرعُها في السماء تعطي أكلها كل حين.

وحسبي أن أسرد بعضَ انطباعاتي كأحد طلبته الذين يُعدون بالمئات. ولن أنسى ما حييتُ طلَّتَه على مدرَّجِ جامعة دمشق في قسم اللغة العربية في الستينيّاتِ من القرن المنصرم، وهو يحاضر في (علم الجمال) الذي صدر مؤخراً في كتاب له باسم (دراسات فنية في الأدب العربي) وطبعته جامعة دمشق سنة 1963. ولا يزال مرجعاً فريداً في الذوق الأدبي.

وقد استهله بمقدمةٍ تحلل مضمونه، وانتهى إلى القول (خلاصةُ هذه المقدمة أن العربية كانت لغة العقل والقلب واليد، لشعوبٍ كثيرة، لا للشعب العربيِّ وحده، في إبّان عصورٍ طويلةٍ، كانت لغةَ الأرض ولغةَ السماء، وأيّاً كان الأمرُ فهي لغةُ الحبِّ الكبرى، فيها من ألوان تعابيره الروحيّة ما ليس في غيرها)(1).

ويتابع حديثه في سردٍ أخّاذٍ يعبّر عن حبه للعربية وتمثلّه لبيانها الساحر، مُدركاً ما تتعرض له من هجماتٍ تحاول النيل منها لتسقط بالتالي رمز توحّدنا الفطري في لغتنا العربية، وهو يدغدغ المشاعر في ترسيخ القيم البناءة في حبِّ العربية وتلك أسمى رسالة يتسابق إليها الأفذاذ في عصر الصراع على البقاء وانتصار القيم الخالدة.

وفي مثل هذا الأسلوب الشفّاف يقودك إلى متون الكتاب، في روضةٍ دانيةِ القطوف تستغرق أكثر من ستمئة صفحة، في هذا التوجّه الذكي الذي يطوف بك في شتّى ألوان المعرفة الفكرية المدعمة بالرؤية الحصيفة والشواهد الثرّة من قطوف الفكر الإنساني في تلك الموسوعة من رياض المعرفة.

وخذ مثلاً كيف يسوِّغُ حُب الرجال لجمال المرأة بقوله (ويرى "كانت" أن النساء يعنين بجمالهن ولذلك يلتمسنَ عند الرجال مكارمَ الأخلاق، والرجالُ يقدِّرُ بعضهم بعضاً في نبل الشمائل ومكارم الأخلاق، لذلك يلتمسون عند النساء صفةَ الجمال. غايةُ الطبيعة أن تحبو الرجال نبلاً فوق نبلهم والنساء جمالاً فوق جمالهن حينَ جعلتْ كلاً من الفريقين يميل إلى الآخر(2).

اليافي كان موسوعة متنقلة، وفي أسلوبه التربوي قدرةٌ عجيبة على شد انتباه السامعين، كان في صوته المتهدِّج وبيانه الساحر وتمسّكِه بلهجة الفصحى المبسطة، في بيانٍ رشيقٍ يجعل السامعَ في حضورٍ دائمٍ وهو فوق هذا وذاك لا تفارق الابتسامة شفتيه ولا تغادر الإشراقة معالم وجهه الوديع وأنت دائماً في روضةٍ غنّاء، ما دمتَ تقرأ آثاره، تجدُ هذا التنوُّعَ في كتابه (علم السكّان) كما تجده في (دراسات فنية) ولا تبعد عنه وأنتَ تقرأ ما يدوِّنه في العلوم الطبية أو الإنسانية، وخذْ مقالته في (المداواةُ والتغذية بالعقاقير النباتية) التي نشرها في مجلة مجمع اللغة العربية، في عدد تموز سنة 1984 حيث ينتهي إلى القول (كلّ نظامٍ فكريٍّ، علمياً كان أو فنياً أو غير ذلك يستندُ في قواعده على مصادراتٍ أو ما يُدعى الآنَ أوليَّات، وهي تُفرض وتقبلُ حسب العصرِ التاريخي والتقدم العلمي النسبي الحاصل فيه، ولقد بحثَ المفكرون قديماً كما هو معروفٌ عن العناصر الأولى في الطبيعة فحسبوا أنّها تنحصرُ في أربعةِ عناصر وهي الماءُ والهواءُ والنارُ والترابُ وبَنَوْا على ذلك نظاماً فكرياً واسعاً أفاض فيه العرب، ثم لما تقدَّم العلمُ وجدَ الباحثون أنَّ الماءَ والهواءَ والنار والترابَ موادُّ مركبةٌ وعرفوا العناصر التي تتركب منها ونسبَ هذه العناصر حين استطاعوا تحليلها الكيفيَّ والكميَّ ووجدوا أنَّ النارَ، إذا نُظِرَ إلى الحرارة الناشئة منها فحرارتها ضربٌ من ضروب الطاقة)(3).

كان مناضلاً شديدَ المراس في الدفاعِ عن حرمةِ اللغة العربية وتثبيتِ دعائمها والسعيِ الجادِّ من أجلِ تطويرها والتمكين منها والارتقاء بها في بحوثه القيِّمة ومحاضراته الرائدةِ، وتأثيره الفاعل في الجامعة تدريساً وتوجيهاً وترسيماً للحاضر والمستقبل، بمنطق العالم المبدع، وفي دوره الريادي في مجمع اللغة العربية وفي مؤتمراته الوطنية والعربية والدولية.

ولا يمكن أن يُنسى توجيهه البيّنُ والفاعل في تقويمه لدور اللغة لساناً وهُويَّةً ومنطلقاً حضارياً لمواكبة التطور وحاجات الزمنِ، ومن هنا نفهم قوله (نحن في عصرٍ كلُّ شيءٍ فيه يتبدَّلُ تبدلاً حثيثاً، حتى أنَّ هذا التبدُّلَ يصلْ إلى اللغة والبيان، وعلينا أن نتفهمَ هذا التغير الشديد ونوجهه لخدمة اللغة العربية وأصالة البيان العربي، لا أنْ نتركَه يصيبُ صميمَ اللغة ويشوِّهُ بيانها العذْبَ الصافي، إن البيان واللغة والأدب متصلةٌ جميعاً بالواقع والحياة الاجتماعية والتاريخ، ولابدّ للقائمين عليها أن يدركوا الغايات الإنسانية التي تبحرُ نحوها المجتمعات الراهنة، وأن يقللوا ما أمكن من الانحراف والعبث، ويردوا الاستلاب والضياع، وليس العملُ في مجمع اللغة العربية مجرّد الحفاظ على خزائن التراث الثمينة، بل ينبغي أن يتعداه إلى التوجيه وتمكين الأصالة والصحة في البيان على شتى الميادين وفي مختلف فروعِ المعرفة.

إنّ اللغة العربية، كما قلنا، وطنُ العرب الفسيح، وكما يهندسُ المهندسون ربوعَ البلادِ ويغرسون في زواياها وأصقاعها الأغراس البديعة والرياض الجميلة، كذلك يلزم المسؤولون عن اللغة والبيان تعهُّدَ جوانب الوطنِ الروحي وآفاقه العالية الواسعة)(4).

هذا التوجه المبني على رؤيةٍ مدركةٍ للواقع والمستقبلِ، تشيد له على أسس موضوعية صائبة من منطلق حضاري يدرك بقدرة علمية ما يترصد الأمة في صميم هويتها ويبني على هذه الرؤية النافذة توجهاته المعرفية.

وهو فوق هذا وذاك تجده شاعراً ملهماً، يتغنّى بالبيان العربي دَفَقاً شعورياً يحمل عبق الماضي في بيانه المشرق وإنْ غلّفته مرارةَ الواقع، ولا يبعد عن نزعة التحريض البناءة من أجل بيان لغوي أصيل، وهو يستحضر اللغة العربية ماضياً وحاضراً ومستقبلاً إذْ يقول:

وفي تراثِ الورى أمُّ اللغاتِ لها



آيُ البلاغة وجْهَ الدهر عنوانُ

واهاً لماضٍ لها والدارُ واحدةٌ



والشملُ ملتئمٌ والعُرْبُ خِلاّنُ

تفرّقوا فإذا بالعزِّ مندثرٌ



و(قُدْسُهم) جاسَه رُقْطٌ وذؤبانُ

وآه من حاضرٍ أعيتْ رطانَتُه



صفاتُ آدابه عيٌّ وبهتانُ

إذا الأصولُ ذوتْ وانبتَّ واشجُها



فهل يُصادَفُ فَرْعٌ وهو ريّانُ

هذا الزمانُ انجلتْ فيه عزائمنا



وسوف تبني صروحَ المجدِ أزمانُ

تفاؤلٌ نهلتْ منه جَوانحنا



كالماءِ سالتْ به في البيد غُدْرانُ

هيهاتَ تنفع آمالٌ نزخرفها



إنْ لم يكنْ ثَمَّ بالغايات إيمانُ (5)



تلك إطلالةٌ سريعةٌ أرفعها إلى روحِ أستاذي العالم الجليل والمفكّر الأديب الدكتور عبد الكريم اليافي وفاءً وذكرى عساها أن تنزَّل إلى حضرته برداً وسلاماً وهو ينعم بجنة عرضها السماوات والأرض أعدَت للمتقين.

المصادر:

1ـ دراسات فنية فالأدب العربي ط جامعة دمشق سنة 1963 المقدمة ص (لا).

2ـ المصدر ذاته ص9.

3ـ مجلة المجمع العربي سنة 1984 المجلد التاسع ص534.

4ـ المصدر ذاته ص629.

5ـ المصدر ذاته ص632-633.

_________________
نظرية الأصالة تتنامى لتنمية الذوق والعراقة والجدارة..تحت شمسها نتبرعم ونسمق(وليد صابر شرشير-الرئيس)

محمد خليل
مشرف عام

الموقع :
http://gihane.com/vb/images/laqeb/11.gif

وسام
أصاليٌّ:
10/10  (10/10)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عبد الكريم اليافي شُعْلةٌ لا تنطفئُ ـــ فاضل السفّان

مُساهمة من طرف محمد خليل في السبت ديسمبر 26, 2009 5:39 am

E - mail: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

_________________
نظرية الأصالة تتنامى لتنمية الذوق والعراقة والجدارة..تحت شمسها نتبرعم ونسمق(وليد صابر شرشير-الرئيس)

محمد خليل
مشرف عام

الموقع :
http://gihane.com/vb/images/laqeb/11.gif

وسام
أصاليٌّ:
10/10  (10/10)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عبد الكريم اليافي شُعْلةٌ لا تنطفئُ ـــ فاضل السفّان

مُساهمة من طرف محمد خليل في السبت ديسمبر 26, 2009 5:40 am

المصدر:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

_________________
نظرية الأصالة تتنامى لتنمية الذوق والعراقة والجدارة..تحت شمسها نتبرعم ونسمق(وليد صابر شرشير-الرئيس)

محمد خليل
مشرف عام

الموقع :
http://gihane.com/vb/images/laqeb/11.gif

وسام
أصاليٌّ:
10/10  (10/10)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عبد الكريم اليافي شُعْلةٌ لا تنطفئُ ـــ فاضل السفّان

مُساهمة من طرف المنسّق الأصالي في الثلاثاء ديسمبر 29, 2009 11:23 am

بورك الأصاليون الأحرار


أصالتي

المنسّق الأصالي
مشرف
مشرف

تاريخ الميلاد : 10/01/1987
العمر : 30
العمل و المؤهل الدراسي : أصالي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى