مَجْمَعُ الأصَالةِ
أهلاً بالأصاليّ الذي يؤمن بالفارق ذوقياً لرفعة أمة الضاد..هيا لنبنِ الحلم الذوقيَّ....سنرتفع سوياً بالتعاضد ودخول الجدية ؛
لنلتقط مجدنا..

وليد صابر شرشير


http://r16.imgfast.net/users/1611/18/91/85/smiles/455625.jpg
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كيف نرتب طبقات الأصلاء؟؟
الثلاثاء فبراير 03, 2015 4:16 pm من طرف محمد الصالح الجزائري

» صنعاء :: شعر :: صبري الصبري
الجمعة سبتمبر 26, 2014 5:03 am من طرف صبري الصبري

» مآسينا :: شعر :: صبري الصبري
الثلاثاء مارس 04, 2014 1:12 am من طرف صبري الصبري

» الأزهر يتحدث
السبت أغسطس 10, 2013 12:29 pm من طرف صبري الصبري

» عشقتها :: شعر :: صبري الصبري
الأربعاء أبريل 03, 2013 2:48 pm من طرف صبري الصبري

» أفٍ لكم :: شعر :: صبري الصبري
الخميس مارس 28, 2013 3:53 am من طرف صبري الصبري

» الشيخ العريفي :: شعر :: صبري الصبري
الأحد يناير 13, 2013 2:13 pm من طرف صبري الصبري

» إشراقات الحج :: شعر :: صبري الصبري
الجمعة أكتوبر 19, 2012 1:26 pm من طرف صبري الصبري

» قهر المحبة :: شعر :: صبري الصبري
الإثنين أكتوبر 08, 2012 1:29 pm من طرف صبري الصبري

» إبليس ينشط :: شعر :: صبري الصبري
السبت أغسطس 25, 2012 4:34 pm من طرف صبري الصبري

نحن ننمى اللغة العربية وننسف عصر الجاهلية

الأحد يونيو 07, 2009 11:48 am من طرف إيهاب منصور

نحن ننمى اللغة العربية وننسف عصر الجاهلية

تعاليق: 2

هام جدا .. أرجو التثبيت :: صبري الصبري

الخميس ديسمبر 30, 2010 4:57 pm من طرف صبري الصبري

يُـجـري الآن تصويت في ألمانيا من أجل الاعتراف بالدين الإسلامي كدين أساسي كـ اليهودية والنصرانية، هذا …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 2

الحداثة الصحيحة [خواطر للتأمل (2)] بقلم سعيد سليمان:

الإثنين يوليو 26, 2010 5:18 pm من طرف سعيد سليمان


الحداثة الصحيحة [خواطر للتأمل (2)] بقلم سعيد سليمان:







مما لاشك فيه أن دور الأديب في المجتمع هو أخطر الأدوار
جميعا؛ فهو …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 6

رسالتي لبعض الحداثيين/وليد صابر شرشير

الثلاثاء يناير 13, 2009 4:49 am من طرف Admin

بسم الله الرحمن الرحيم



ثم إنا قد نعلو أشواطاً في مديد القول وغلوّ الإبداع..ونكسب ود النخبة المتبوءة الساحة …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 4

الحداثة الصحيحة (خواطر للتأمل) بقلم سعيد سليمان:

الخميس يوليو 01, 2010 3:33 pm من طرف سعيد سليمان

الحداثة الصحيحة (خواطر للتأمل) بقلم سعيد سليمان:

إن العقل الواعي لا يرفض الحداثة كونها اصطلاحا فنيا. …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 27

ما بين الشعر والنظم،وما بين النظم وما إليه

الأربعاء يناير 20, 2010 10:08 am من طرف Admin

ما بين الشعر والنظم،وما بين النظم وما إليه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أولاً وقبل أن أخوض في ردي على …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 1

صورة أصالية

الأحد يناير 31, 2010 11:48 pm من طرف محمد خليل

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تعاليق: 0

نحن لا نستورد الذوق

الجمعة مايو 22, 2009 1:34 am من طرف Admin

نقول بكل أصالتنا:

نحن لا نستورد الذوقَ،بل نصدّره!!

تعاليق: 0

هلموا فاق المجمع وهب الطير من الوكن

الخميس يناير 22, 2009 7:37 am من طرف Admin

بسم الله الرحمن الرحيم

لمّا أقمنا مجمعنا وحققنا نتائج طيبة من حيث الشعور الغامر للأصاليين الأفذاذ …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 1

تصويت

هل تريد أن تكون أصاليّاً بحق؟!

 
 
 
 

استعرض النتائج

من نحن؟

مَجْمَعُ الأصَالةِ للأدب والذوق العربيّ الأصيل..وتصنيف المبدعين من حيث نظرية الأصالة العربية.. وهى جمعيّة أدبية موثّقة لها قانونها ونظريتها....
المؤسس/وليدصابر شرشير


إدارة المجمع
 

لبناء أدبنا الواعي/وليد صابر شرشير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

لبناء أدبنا الواعي/وليد صابر شرشير

مُساهمة من طرف وليد صابر شرشير في السبت نوفمبر 14, 2009 12:54 am

لبناء أدبنا الواعي
وليد صابر شرشير



نحن في عصرٍ طائرٍ،عظيم الهاجس النهضويّ والمصيريّ على السواء،نحن من وراء جدرٍ مشيّدة على منبت العراقة وأهمية القومية والمساحات البيضاء في العزة والفخار،فمن يدرك حجم ما نحن فيه يعِ أننا مطالبون بأن نبني طريقاً معبّداً بالوعي والذكاء الفرديّ والجماعيّ على السواء..
وفي ظل ما نحن فيه من متواليات الأحداث الدائرة،نرى صراعاً عارماً في الثقافة والاقتصاد والاستعمار على السواء،كلنا نشهد الفجوة بين دول التقدم ودول التقهقر،بين أقصى الرخاء وأقصى الضنك،بين المستهلك العاجز والمنتج الطاحونيّ،ونحن مثلاً في قرانا المتاخمة للساحل ضمن مجموعات القرى نشاهد ولا نقرر،نأخذ ولا نفكر،ننام ولا نبدي إيقاظاً!!.
وإذا أنعمنا النظر عدلاً وإنصافاً وجدنا أننا لا نختار المشاهدة؛فالمشاهدة تُفرض على عيوننا،والمشهد مقام لنا ولا اختيار،كان هذا على المستوى المعيشيّ،فإذا كنا نستعد لترتيب وضعنا في المسلك الثقافيّ،فنحن آخذون مستهلكون دائموالنظر بعين أجنبية،وحتى الآراء والاستراتيجيات،وأساليب الفلاحة والخياطة وحتى أساليب الصيد والتعليم..كلها منتجة من الآخر..والحجة في ذلك –في الأعم الغالب- أن تلاقح الأفكار شئ جميل مثير للتقدم والحضارة!!.
فإذا قيل بأن الأدب في بلادنا ركن واعٍ ذو خصوصية؛فقد كذب؛فما أدبنا- للأسف – سوى مغامرة ضيقة مستوردة المعايير والأسس(وهذا حال أدبنا الحديث!)،والأدب إذا وُصف بالوعي فهو الحياة مجسّدة،ليس العبارات إنشاءً بديعياً ونظماً وزجلاً!!،فالأدب هو الحياة،وهو الباعث للحياة الناضجة من وعي أحياءٍ موهوبين شديدي الذكاء والألمعية والحساسية الذوقية الفريدة..
فمن أجل أن تدرك قيمة الوعي في أدبٍ من الآداب،يجب أن تنظر في وعي كاتبيه من باب أولى،فإذا وجدت أن وعيهم ما هو إلا ترديد للفكر المستورد دون أن يُحيي خصوصية،أو يبعث المجد،دون أن يسطّر الكيان في جوهر العراقة،فاعلم أن هذا الأدب متلاشٍ ،لا يقدم قيمة،ولا يسترد مفعولاً،ولا يحرك ساكناً!!،وعلى هذا فالحادث أن أدبنا من بين أدب العالمين قد فقد ظله،وهو تمتمات مستعارة،ظل زائل..
ولا يُؤخذ الكلام السابق على أن أدبنا الحديث كله سواء،فبين العشرات تجد بصيص ضوءٍ شاحبٍ في ظلمة الفوضى،الكل الآخر يتوهّج لبناء كيانه الأدبيّ،ويبني خصوصية أمته،ويتعلم جماليات لغته من الألف إلى الياء،ويعرف بديعياتها وأحوالها ويفرح بميزاتها،ويجمع شتاتها،ويبدأ السباق في بناء الفارق،يتأكد حضوره عالمياً بطابع أمته التي بنى ملامحها في ملامحه،وقوَّى أركانها بنبوغه ورهافة حسه..
الأدب الواعي تدركه ولو بين آلاف الآداب المتمايزة،يسقط تركيزك عليه،كما يقع النظر على نقطة ضوء في محيط الإظلام،يؤكّد مدى الوطنية الناشبة في نفوس الموهوبين الطالبي القيمة..فيجب من:
-إيمان الموهوب بوجود خصوصية لأمته..
-البحث عن قواعد التميز ليأسس ذاته وينطلق من الثوابت اليقينية..
-لا يتحرك من عدم إلى عدم،وليمشِ في طريقٍ صحيح،ولا يمشِ وراء هتافات المغرضين حتى لو باتوا أجيالاً يتمتمون بالفوضى دون رادع..
-ليس حكماً مَن لا يدري ويفتقر للكياسة والموضوعية،ولا يُشهد له بأصالة،فعلى الساعي نحو الأدب الواعي ألا يُخدع بمن لا يشعر بأصالته وعراقته،ويدعو ليل نهار للأفكار الوافدة دون حيطة وبافتتان.
-أن يجعل موهبته لتكون لبنة في بناء الأمة شاهدة على التميّز..
-التأثير والتأثر يكون إيجاباً لا سلباً،وعلى المتأثر أن يدرك أنه يتأثر في الذي لا يسلبه خصوصيته وجمالياته..
-التلفت دوماً للذوق وترقيته،فليس معياراً ذوق النخبة إذا كان فاسداً خالقاً للكساد باثّاً للخنوع والتخلف المقلد..
-عدم الإنبهار بالشهرة التي تقتل الموهبة،وتجعلنا أصناماً لا نعي ولا نسمع ولا نتحرك وننكسر إذا عصفت الريح!!.
**
ذلك ما ينبغي لكلنا أن يعتمده وأن يزيد عليه من أصالته،فلسنا أقل من الأعاجم؛ يدعون لبناء خصوصياتهم،ولا يتلفونها،ويطردون كل العوامل التي تقتل الذات،فإذا كان لنا التاريخ والذوق الفريد،وليس بحجة العصر،فالعصر ليس ملزماً فيه الانحدار ولا الانهيار ولكن هى تطورات يلمسها الأديب فيجعلها تيمات للتصحيح والإنارة وليس ليكون ذراعاً عصرياً أو معولاً يهدم حتى روحه الخلاقة بالوعد والنصر والجلال..
كل هذه أفكار سطرتها وأصبحت قوانين في"مجمع الأصالة"الذي أسسته منذ الأربع سنوات السابقة،ونأمل في تثبيته وإعلائه ووضع الطبقات التي تهدف للدفع والإنارة وجعل الجائز ممكناً..فإلى الأمام..

وليد صابر شرشير/برج البرلس(20شعبان1430/12أغسطس 2009)

_________________
مجمع الأصالة نظرية تجميعية لتجديد الذوق والنقد العربيّ..ومن ثَمَّ تنحو للابتكار المجدي..
الرئيس
وليد صابر شرشير
avatar
وليد صابر شرشير
رئيس مجمع الأصالة
رئيس مجمع الأصالة

العمل و المؤهل الدراسي : درعميّ
الدولة : مصر
الأصالة هى كيان الأمة

وسام
أصاليٌّ:
10/10  (10/10)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لبناء أدبنا الواعي/وليد صابر شرشير

مُساهمة من طرف محمد خليل في السبت نوفمبر 14, 2009 9:10 am

وهكذا نرى أن الواجب أن نفتح عقولاً مغلقة بالوهم(وهم النخبة والضلال الغربيّ المشاع!!!)

التحية للشرفاء

_________________
نظرية الأصالة تتنامى لتنمية الذوق والعراقة والجدارة..تحت شمسها نتبرعم ونسمق(وليد صابر شرشير-الرئيس)

محمد خليل
مشرف عام

الموقع :
http://gihane.com/vb/images/laqeb/11.gif

وسام
أصاليٌّ:
10/10  (10/10)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لبناء أدبنا الواعي/وليد صابر شرشير

مُساهمة من طرف المنسّق الأصالي في الأربعاء نوفمبر 24, 2010 8:17 am

بمجمعنا سيكون هذا البناء


نرجو أن يتم الوعي في نفوس الناشئة قبل المحنكين!

المنسّق

المنسّق الأصالي
مشرف
مشرف

تاريخ الميلاد : 10/01/1987
العمر : 30
العمل و المؤهل الدراسي : أصالي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لبناء أدبنا الواعي/وليد صابر شرشير

مُساهمة من طرف وليد صابر شرشير في الإثنين يناير 17, 2011 5:14 am

محمد خليل كتب:وهكذا نرى أن الواجب أن نفتح عقولاً مغلقة بالوهم(وهم النخبة والضلال الغربيّ المشاع!!!)

التحية للشرفاء

الأستاذ محمد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية لك،ونثمن مجهوداتك ،

دوماً معنا تثري وتعلو..


أخوكم

_________________
مجمع الأصالة نظرية تجميعية لتجديد الذوق والنقد العربيّ..ومن ثَمَّ تنحو للابتكار المجدي..
الرئيس
وليد صابر شرشير
avatar
وليد صابر شرشير
رئيس مجمع الأصالة
رئيس مجمع الأصالة

العمل و المؤهل الدراسي : درعميّ
الدولة : مصر
الأصالة هى كيان الأمة

وسام
أصاليٌّ:
10/10  (10/10)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لبناء أدبنا الواعي/وليد صابر شرشير

مُساهمة من طرف محب الآداب في الخميس يوليو 21, 2011 2:40 pm

الأدب الواعى نبض كل واعي..والأديب الواعي من يرى الحقيقة ولا يغش ولا يدلس ..والمجمع دار الواعين..

محب الآداب
مشرف
مشرف

تاريخ الميلاد : 19/05/1988
العمر : 29
العمل و المؤهل الدراسي : طالب
الدولة : مصر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى