مَجْمَعُ الأصَالةِ
أهلاً بالأصاليّ الذي يؤمن بالفارق ذوقياً لرفعة أمة الضاد..هيا لنبنِ الحلم الذوقيَّ....سنرتفع سوياً بالتعاضد ودخول الجدية ؛
لنلتقط مجدنا..

وليد صابر شرشير


https://imgfast.net/users/1611/18/91/85/smiles/455625.jpg
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كيف نرتب طبقات الأصلاء؟؟
الثلاثاء فبراير 03, 2015 4:16 pm من طرف محمد الصالح الجزائري

» صنعاء :: شعر :: صبري الصبري
الجمعة سبتمبر 26, 2014 5:03 am من طرف صبري الصبري

» مآسينا :: شعر :: صبري الصبري
الثلاثاء مارس 04, 2014 1:12 am من طرف صبري الصبري

» الأزهر يتحدث
السبت أغسطس 10, 2013 12:29 pm من طرف صبري الصبري

» عشقتها :: شعر :: صبري الصبري
الأربعاء أبريل 03, 2013 2:48 pm من طرف صبري الصبري

» أفٍ لكم :: شعر :: صبري الصبري
الخميس مارس 28, 2013 3:53 am من طرف صبري الصبري

» الشيخ العريفي :: شعر :: صبري الصبري
الأحد يناير 13, 2013 2:13 pm من طرف صبري الصبري

» إشراقات الحج :: شعر :: صبري الصبري
الجمعة أكتوبر 19, 2012 1:26 pm من طرف صبري الصبري

» قهر المحبة :: شعر :: صبري الصبري
الإثنين أكتوبر 08, 2012 1:29 pm من طرف صبري الصبري

» إبليس ينشط :: شعر :: صبري الصبري
السبت أغسطس 25, 2012 4:34 pm من طرف صبري الصبري

نحن ننمى اللغة العربية وننسف عصر الجاهلية

الأحد يونيو 07, 2009 11:48 am من طرف إيهاب منصور

نحن ننمى اللغة العربية وننسف عصر الجاهلية

تعاليق: 2

هام جدا .. أرجو التثبيت :: صبري الصبري

الخميس ديسمبر 30, 2010 4:57 pm من طرف صبري الصبري

يُـجـري الآن تصويت في ألمانيا من أجل الاعتراف بالدين الإسلامي كدين أساسي كـ اليهودية والنصرانية، هذا …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 2

الحداثة الصحيحة [خواطر للتأمل (2)] بقلم سعيد سليمان:

الإثنين يوليو 26, 2010 5:18 pm من طرف سعيد سليمان


الحداثة الصحيحة [خواطر للتأمل (2)] بقلم سعيد سليمان:







مما لاشك فيه أن دور الأديب في المجتمع هو أخطر الأدوار
جميعا؛ فهو …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 6

رسالتي لبعض الحداثيين/وليد صابر شرشير

الثلاثاء يناير 13, 2009 4:49 am من طرف Admin

بسم الله الرحمن الرحيم



ثم إنا قد نعلو أشواطاً في مديد القول وغلوّ الإبداع..ونكسب ود النخبة المتبوءة الساحة …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 4

الحداثة الصحيحة (خواطر للتأمل) بقلم سعيد سليمان:

الخميس يوليو 01, 2010 3:33 pm من طرف سعيد سليمان

الحداثة الصحيحة (خواطر للتأمل) بقلم سعيد سليمان:

إن العقل الواعي لا يرفض الحداثة كونها اصطلاحا فنيا. …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 27

ما بين الشعر والنظم،وما بين النظم وما إليه

الأربعاء يناير 20, 2010 10:08 am من طرف Admin

ما بين الشعر والنظم،وما بين النظم وما إليه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أولاً وقبل أن أخوض في ردي على …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 1

صورة أصالية

الأحد يناير 31, 2010 11:48 pm من طرف محمد خليل

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تعاليق: 0

نحن لا نستورد الذوق

الجمعة مايو 22, 2009 1:34 am من طرف Admin

نقول بكل أصالتنا:

نحن لا نستورد الذوقَ،بل نصدّره!!

تعاليق: 0

هلموا فاق المجمع وهب الطير من الوكن

الخميس يناير 22, 2009 7:37 am من طرف Admin

بسم الله الرحمن الرحيم

لمّا أقمنا مجمعنا وحققنا نتائج طيبة من حيث الشعور الغامر للأصاليين الأفذاذ …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 1

تصويت

هل تريد أن تكون أصاليّاً بحق؟!

 
 
 
 

استعرض النتائج

من نحن؟

مَجْمَعُ الأصَالةِ للأدب والذوق العربيّ الأصيل..وتصنيف المبدعين من حيث نظرية الأصالة العربية.. وهى جمعيّة أدبية موثّقة لها قانونها ونظريتها....
المؤسس/وليدصابر شرشير


إدارة المجمع
 

السياط1/فقرات من الضحالة الفكرية(بحث في الاتباع الضحاليّ عند الادونيس)

اذهب الى الأسفل

السياط1/فقرات من الضحالة الفكرية(بحث في الاتباع الضحاليّ عند الادونيس)

مُساهمة من طرف وليد صابر شرشير في السبت مايو 23, 2009 11:16 am

السياط 1

فقرات من الضحالة الفكرية(بحث في الاتباع الضحاليّ عند الادونيس)

"يمكن القول من ضمن نظرة العرب إلى الإحداث والمحدث ،ومن ضمن الشروط الاقتصادية-الاجتماعية الخاصة،أن الحداثة في المجتمع العربي بدات كموقف يتمثل الماضي ويفسره بمقتضى الحاضر،ويعنى ذلك أن الحداثة بدات ،سياسياً ،بتأسيس الدولة الأموية،وبدات فكريّاً ،بحركة التأويل.فقد كانت الدولة الأمويّة نقطة الاصطدام بين الدين (العربيّ) والثقافة غير العربية:الآرامية –السريانية(الشرقية)من جهة،والبيزنطية_الرومية من جهة ثانية.
وفي هذا الاصطدام واجه الدين العربيّ،سياسياً ومدنياً،الأسئلة الملحة الاولى التي تتصل بالتمدين أو بالحضارة،وكان على ممثليه أن يفسّروا الوقائع الجديدة بتأويل القديم تأويلاً ملائماً."

يطالعنا كاتب تلك الكلمات واسمه كما يظهر من الغلاف"ادونيس"ولا أعلم لماذا اختار هذا الاسم دون غيره؟؟ولا أدري إن كان هذا الاسم بالذات مرتبط بهذا الكتاب أم لا؟!ولا أعرف(ولا يمكنني أن أعرف!)كيف اصبح ادونيساً بدلاً من أشياء عديدة كان ممكناً أن يكونها..
المهم..المقتطف السابق من كتاب له يسمى"المتحول والثابت أو العكس!!"وفي الجزء الثالث -أو العاشر-يبرز عنوان (صدمة الحداثة)طبعة 1978عن دار العودة ببيروت،وهى طبعة أولى(أو عاشرة)..
في الكلام السابق اندفاع لطيف من هذا الكاتب في تطبيق التعاليم الغربية على المفاهيم الخاصة لنا،ومن الواضح أنه لا يمكنه فهم الأحداث بشكلٍ أفضل!ولا سيما ونحن نعذره فقد يكون عام1978كان شديد الحرارة،مشوش الرؤية..ولا حول ولا قوة إلا بالله العليّ العظيم،ثم كيف يكون اندفاعاً وهو يتكلم كأنه يعلم!!ويطبق ما يزعم بدقة دون أن يستطرد-لا سمح الله-بل إنه ليغزو الكلم ويؤرّخه تأريخاً،فهو بهذا العمل رأس الحداثيين!!،ايها القوم أشهدكم أني أمسكت بنابغة كثر الكلام حوله؛إنه متنبي هذا العصر..بل أجزم أنه القائل:
أنام ملء عيوني عن شواردها=وأُظلم العقل إنّ العقل مظطلمُ
أطبّق العهن تقليداً فأنسجه=فيصدق القول في الدنيا:هو القَزَمُ!
**
وبعدُ فهل هذا المتنبي زعماً قد أرّخ وفهم؛أم أرجف بما لم يفهم؟!،يقول :إن الحداثة ابتداؤها في حركة التأويل!!،وأن بني أمية قد تم الإستحداث في عصرهم؛أي أنهم(بني أمية)هم أصل الحداثة،لماذا؟؟؛لأنهم أقاموا السياسة ثم الفكر،يا سلام على الكتابة عندما تكون مشوّشة،تجد متعةً حين تفهم ما لايريد الكاتب أن يوصّله؛وتلك قمة الحداثة!!!..اللهمّ الطف..
يا عمنا ..لو كان التفكير بهذا الحد،فيقع كلامك كله ونصححه تصحيحاً مريحاً فصيحاً(أو ما شئت على النسق السابق فاكتبه كتابةً)؛فالحداثة بهذا المعنى يجب أن تؤرّخ بهذا الأسلوب،وتبقى أصالة ورفعة وليست مجوناً فكرياً أو تقليداً غربيّاً،فقد تم نقل المجتمع العربيّ نقلة نوعية،ورؤىً تقنية وذوقية مبهرة سامية تتسم بالسمو الخلاق،تلك كانت في بدء ظهور الإسلام،بل ومع نزول الوحي ..ولكن في نفسك شئ،وهو ما أوقعك في التباس واحتباس(وأكان هذا العام1978 على هذا السوء من الحر والضباب والتشوّش؟؟!)..
ويمكن تلخيص وجهة نظر هذا الكاتب في التالي:
أن الحداثة عنده يجب أن تكون اصطداماً (أو أخذاً!)بين الشرق والغرب،وليس بين الغرب والشرق!!؛بمعنى أن الغرب الفاقد الذي كان في فوضى فكرية وعقائدية بل وسياسية كان بنو أمية يصطدمون به ؛ليأخذوا..(بحجم ما أقرأ لمثل هؤلاء الكتاب أجد أن الهوية والإنتماء في ضميرهم محواً والإنتماء للغرب وتعظيمه وتعظيم تماثيله!)..
بل ويعطيك السم وهو تمثيل الماضي في الحاضر،أي أن الحداثة تمثيل الماضي في الحاضر وهو تناقض لم يحسب له الكاتب حساباً،بل يحسب مثل هؤلاء الكتاب (لو تجوزنا في وصفهم بالكتاب وليس بالنقلة )أن العرب لا يفهمون وهكذا فمضامين الكتابة عندهم تنحو دوماً نحواً مغلقاً مضطرباً فيه شتى التأويلات وهو نوع من السفسطة اللفظية وحسب؛وأما ضمير الكاتب فلا يتمثل الحاضر بقدر ما يحاول التقريب..ولقد انبتّ الحداثيون شاءوا أم لا ،ولقد أقاموا مدى هشاشتهم من النقل عن الغرب تخريباً وتقليلاً وانمحاءً..
الحداثة يحاول الكاتب تبيين أنها تمثيل الماضي في الحاضر،فهل طبّق هو هذا المعنى؟!بل ماذا يمكننا أن نفهم ما يريد لو ان الحداثة هى تمثيل الماضي في الحاضر؟!..أيريد أن الدولة الأموية تقيم الماضي(القديم)في الحاضر(الحديث)؟فهذا هو العادي لا حداثة ولا ...
وما سبق يناقض ما يبغي من هشاشة تطبيقية!؛فهو يريد أن الحاضر هو اتباع للماضي(من وجهة نظر عربية)؛أي يريد ان هذا فهم العرب للحداثة وعلى هذا مضوا،نعم فيجب أن تكون الحداثة(من وجهة نظر المتغرّب) تكسيراً(في قوله في الفقرة الثانية:
"هكذا يمكن القول أنّ التعارض في المجتمع العربيّ القديم والمحدث يرقى ،على الصعيد السياسي-الاجتماعي،إلى القرن السابع الميلادي.
وكانت الخلافة ،في مستواها الديني- السياسي،على الأخص،الحقل المباشر الأول لهذا التعارض،فالمعنى التقليدي،أي الأصلي،للخلافة،هو أن يتبع الخلف السلف ،في فكره وعمله.فالخلافة استمرار للأصل يزيد في تأصيله،وليست أي نوع من أنواع التغير او الخروج .فالأساس فيها الاتباع لا الإجتهاد أو الإبداع.وإذا كان ثمة اجتهاد أو إبداع فلكي يؤكد ثبات الأصل واطلاقه،وليس لكي يزيد عليه شيئاً يشكك في أصليته أو يؤدي إلى تجاوزه."
فالإبداع يجب ألا يكون تثبيتاً لدعائم الأصل بل تشكيكاً(وهو يقلد طه حسين الذي قلد مرجليوث وديكارت !!!)أو تجاوزه..وهنا أصبح الكاتب جيد التنسيق إلى حدٍّ ما ؛نعم إن الحداثيين –وهذا حق ومعلوم- قد خربوا الذوق وشوهوا الأصل وجعلوا النور ظلاماً والحجة سفسطة وملئوا الجو قتاما..
أرأيتم إنه الآن أبان عما في نفسه ؛أي أصبح منبتّاً عن الصلة بالفهم العربيّ لمعنى التحديث،وعلى هذا الأساس يكون (المسيو!)كاتباً بلغة الغرب لكن بأحرفٍ عربيّة..ويريد هذا الادونيس(الذي ينفلت!)أن يبين لنا في أول فقرتين من الكتاب الثالث لدراسته المتميزة نقلاً وتعريباً وتركيباً وادّعاءً..
واخيراً في الفقرتين المقتطفتين من أول الكتاب..ماذا نفهم من تغريب وانبتات ادونيس؟؟نعم:نفهم أن الحداثة بدأت بالدولة الأموية وهو بتمثيل الماضي في الحاضر –وهذا اتباع وليس إبداعاً!!إذ الإبداع من وجهة نظر ادونيس يكون في التشكيك وهدم الأصل وليس بتثبيته وتوشيجه وزيادته من الذات وليس من الخارج وتقليده التقليد الأعمى،وتقزيم النفس والحس ليتصف الإنسان بأنه ادونيساً في مقتبل العمر حين يهرف نقلاً أو ينقل تهريفاً..وأصبح الثابت والمتحول بجزئه الثالث ومن أول فقرتين معلوم الدلالة وكاشف لضمير هذا الادونيس المتحرك طولاً عرضاً أرضاً أرضاً..
وإلى الفقرة الثالثة وما أدراك ما الفقرة الثالثة!!!

_________________
مجمع الأصالة نظرية تجميعية لتجديد الذوق والنقد العربيّ..ومن ثَمَّ تنحو للابتكار المجدي..
الرئيس
وليد صابر شرشير
avatar
وليد صابر شرشير
رئيس مجمع الأصالة
رئيس مجمع الأصالة

العمل و المؤهل الدراسي : درعميّ
الدولة : مصر
الأصالة هى كيان الأمة

وسام
أصاليٌّ:
10/10  (10/10)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: السياط1/فقرات من الضحالة الفكرية(بحث في الاتباع الضحاليّ عند الادونيس)

مُساهمة من طرف وليد صابر شرشير في السبت مايو 23, 2009 1:46 pm

ونرى ويلزم أن نرى جيداً تكرار هذا الادونيس ل"الدين العربي"..وكأن الدين للعرب وحدهم!..وهو فهمٌ خاطئ يتضح من خلاله مدى التدهور الفكريّ،والتقزيم المعرفيّ لهذا الادونيس،ومدى الضحالة والعنجهية اللفظية،والتقليد المحوريّ الدوار للغرب،وأيضاً نلحظ في كتابته في الفقرتين مدى الاضطراب الفكريّ والكتابيّ ويلحظ ذلك في كثرة الفواصل بين الكلام في الجملة الواحدة..والتكرار وتكرار الخطأ في الفهم التاريخيّ والذوقيّ،وعدم معرفة الحقيقة التاريخية إلا على وجهٍ فضفاض فارغ ليقال أنه متبحر وما هو إلا ضحلٍ في غباء السمعة وجد،وأسلوبه أسلوب استشراقيّ فج لا يحمل ميسم العلم إلا بمنهج القشور دون اللباب،وإذا أردنا إنصافاً له قلنا لا تدخل عرين الأسود برأس تيس!!!

_________________
مجمع الأصالة نظرية تجميعية لتجديد الذوق والنقد العربيّ..ومن ثَمَّ تنحو للابتكار المجدي..
الرئيس
وليد صابر شرشير
avatar
وليد صابر شرشير
رئيس مجمع الأصالة
رئيس مجمع الأصالة

العمل و المؤهل الدراسي : درعميّ
الدولة : مصر
الأصالة هى كيان الأمة

وسام
أصاليٌّ:
10/10  (10/10)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى