مَجْمَعُ الأصَالةِ
أهلاً بالأصاليّ الذي يؤمن بالفارق ذوقياً لرفعة أمة الضاد..هيا لنبنِ الحلم الذوقيَّ....سنرتفع سوياً بالتعاضد ودخول الجدية ؛
لنلتقط مجدنا..

وليد صابر شرشير


http://r16.imgfast.net/users/1611/18/91/85/smiles/455625.jpg
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كيف نرتب طبقات الأصلاء؟؟
الثلاثاء فبراير 03, 2015 4:16 pm من طرف محمد الصالح الجزائري

» صنعاء :: شعر :: صبري الصبري
الجمعة سبتمبر 26, 2014 5:03 am من طرف صبري الصبري

» مآسينا :: شعر :: صبري الصبري
الثلاثاء مارس 04, 2014 1:12 am من طرف صبري الصبري

» الأزهر يتحدث
السبت أغسطس 10, 2013 12:29 pm من طرف صبري الصبري

» عشقتها :: شعر :: صبري الصبري
الأربعاء أبريل 03, 2013 2:48 pm من طرف صبري الصبري

» أفٍ لكم :: شعر :: صبري الصبري
الخميس مارس 28, 2013 3:53 am من طرف صبري الصبري

» الشيخ العريفي :: شعر :: صبري الصبري
الأحد يناير 13, 2013 2:13 pm من طرف صبري الصبري

» إشراقات الحج :: شعر :: صبري الصبري
الجمعة أكتوبر 19, 2012 1:26 pm من طرف صبري الصبري

» قهر المحبة :: شعر :: صبري الصبري
الإثنين أكتوبر 08, 2012 1:29 pm من طرف صبري الصبري

» إبليس ينشط :: شعر :: صبري الصبري
السبت أغسطس 25, 2012 4:34 pm من طرف صبري الصبري

نحن ننمى اللغة العربية وننسف عصر الجاهلية

الأحد يونيو 07, 2009 11:48 am من طرف إيهاب منصور

نحن ننمى اللغة العربية وننسف عصر الجاهلية

تعاليق: 2

هام جدا .. أرجو التثبيت :: صبري الصبري

الخميس ديسمبر 30, 2010 4:57 pm من طرف صبري الصبري

يُـجـري الآن تصويت في ألمانيا من أجل الاعتراف بالدين الإسلامي كدين أساسي كـ اليهودية والنصرانية، هذا …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 2

الحداثة الصحيحة [خواطر للتأمل (2)] بقلم سعيد سليمان:

الإثنين يوليو 26, 2010 5:18 pm من طرف سعيد سليمان


الحداثة الصحيحة [خواطر للتأمل (2)] بقلم سعيد سليمان:







مما لاشك فيه أن دور الأديب في المجتمع هو أخطر الأدوار
جميعا؛ فهو …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 6

رسالتي لبعض الحداثيين/وليد صابر شرشير

الثلاثاء يناير 13, 2009 4:49 am من طرف Admin

بسم الله الرحمن الرحيم



ثم إنا قد نعلو أشواطاً في مديد القول وغلوّ الإبداع..ونكسب ود النخبة المتبوءة الساحة …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 4

الحداثة الصحيحة (خواطر للتأمل) بقلم سعيد سليمان:

الخميس يوليو 01, 2010 3:33 pm من طرف سعيد سليمان

الحداثة الصحيحة (خواطر للتأمل) بقلم سعيد سليمان:

إن العقل الواعي لا يرفض الحداثة كونها اصطلاحا فنيا. …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 27

ما بين الشعر والنظم،وما بين النظم وما إليه

الأربعاء يناير 20, 2010 10:08 am من طرف Admin

ما بين الشعر والنظم،وما بين النظم وما إليه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أولاً وقبل أن أخوض في ردي على …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 1

صورة أصالية

الأحد يناير 31, 2010 11:48 pm من طرف محمد خليل

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تعاليق: 0

نحن لا نستورد الذوق

الجمعة مايو 22, 2009 1:34 am من طرف Admin

نقول بكل أصالتنا:

نحن لا نستورد الذوقَ،بل نصدّره!!

تعاليق: 0

هلموا فاق المجمع وهب الطير من الوكن

الخميس يناير 22, 2009 7:37 am من طرف Admin

بسم الله الرحمن الرحيم

لمّا أقمنا مجمعنا وحققنا نتائج طيبة من حيث الشعور الغامر للأصاليين الأفذاذ …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 1

تصويت

هل تريد أن تكون أصاليّاً بحق؟!

 
 
 
 

استعرض النتائج

من نحن؟

مَجْمَعُ الأصَالةِ للأدب والذوق العربيّ الأصيل..وتصنيف المبدعين من حيث نظرية الأصالة العربية.. وهى جمعيّة أدبية موثّقة لها قانونها ونظريتها....
المؤسس/وليدصابر شرشير


إدارة المجمع
 

الجهد غير المثمر ..يا للخسارة!!!!

اذهب الى الأسفل

الجهد غير المثمر ..يا للخسارة!!!!

مُساهمة من طرف وليد صابر شرشير في السبت مايو 16, 2009 6:03 am


الجهد غير المثمر ..يا للخسارة!!!!

وفقنا الله تعالى فبتنا نتعلم اللغات وننقل...وتتحقق الأماني!،نعم كان لابد أن تتحقق الأماني طالما ان النقل يدور ليل نهار..وطالما كان المترجمون دائبين ومتسابقين في نقلنا نقلةً نوعيةً!!بل وإحداث طفرة في عالم الجهل المطبق(الذي هو عالمنا!!)..وعلينا بعد هذا الإسداء العظيم ان نرفعهم في أعلى مكانة وننحت صورهم على جبال العلا!!!!..

فمتى كنا ناقلين أصبحنا في الطليعة..ولتكن منا أيادٍ تتلقف المترجمات..ومان نناقش ونتاثّر ،وأن نترجم الغث الذي ينتجه (مبدعونا)ذوو الحداثة والنضال الذوقيّ المفتنّ(المظلم)،ونعمَ النقل والسباق الجهنميّ؛فليس عندنا عقل فيبتكر ..بل إن الإزدهار يأتي إثر المنقول وتدار بعده عجلة التقدم،فالذوق يجب أن يتم التنظير له من الخارج،وأسس النقد يجب أن تُنقل نقلاً منقولاً!!،والفكر يُسطر في الغرب ونحن نقرأه ونتسابق في العمل بغاياته وأسسه،نعم وتقام لنا المؤتمرات،ونتوسّم بالظرف والكياسة،ويكون المترجم ليس وسيلة للتعارف على آداب الآخرين وفكرهم بل هو (حداثيّ)وهو أداة هدم وتغييب ومحو وإبطال وتركيع!!!
**
عندما نفكر في أمر الترجمة تاريخياً وابتداءً في أمتنا نقول بأنها كانت مقتصرة في العهد العباسيّ على نقل العلوم الفلسفية والطبية والجغرافية..وتم نقل عمل ذوقيّ وهو (كليلة ودمنة)على يد عبد الله بن المقفع..وكان المفروض في ذلك الحين أنّ النقل يحتاجه أهل الصناعة الجدلية من المتكلمين المعتزلة لمعرفة المنطق وبعض القضايا والمقارنة بين طرقهم وذلك الفكر الوافد؛وكان الفكر اليونانيّ المنطقيّ(لأرسطو)لا يخالف الذوق العام إذ هو من فطرة الإنسان دون ترّهاته الأخرى،ولم يتطرق البحث عن ترجمة أصول النقد وخلافه إلا في عصور متأخرة وبحساب وتقنين ..ليس كما يفعل عبقريونا من النقلة ذوي السمعة الآن!!..
وحتى حينما تم ترجمة (تلخيص)لكتابي الشعر والخطابة على يد ابن رشد الأندلسيّ يظهر فيه ان ذوقه هو الغالب ولم يتأثر بأسس أرسطو إلا بمقدار،فالشعر وتعريفه هو هو الشعر كما نضج في البيئة العربيية،والقضايا في اللفظ والمعنى هى هى ومتداولة من قبل لغويينا وبلاغييينا الفحول؛وذلك يُظهر جلياً مدى اعتزاز وفخر العربيّ بذوقه الناضج الذي لم يتأثر بالآداب الأخرى بقدر ما أثر هو في آداب الفرس والروم.
**
طبعاً ما سبق هو عجالة وليس استقراءً عاماً وإنما استقرأنا ذلك التاريخ القيّم لمضامين النقل أو بصيغة أخرى حيثيات الترجمة..ولكن ما إن يظهر العصر الحديث برفاعة الطهطاوي وسلامة موسى وطه حسين والعقاد والمازني وما بعده إلى الآن حتى نجد أن الحابل اختلط بالنابل،وضربت على الأعين غشاوة الحسّ الذوقيّ،وخُلِبَ الذهن اختلاباً بالغرب حتى سكرت الحواسّ وتقزّم العقل وانحدر،وحتى بات النقل عن الآخر هو السموّ والتقليد باب عظيم،والتاريخ يتفاجأ باحتلال الأرض والعقل بل والقلب،وانقسمت الشيع وتحزبت الأحزاب وامتقعت الرؤية ودبّ الويل ..!!
نعم أمتنا تريد نقلاً ولكن ليس إلى الحد الذي يجعلنا في تماهٍ مستمر،وليس بقدرٍ يرمينا في متاهات الأخذ،وبأسلوب لا يجعلنا عالة ومضغة تبصقها الأفواه!،وبقدر لا يجرح كبرياء الأمة وتاريخها العظيم..نعم نريد كتباً تجعلنا في قلب الحدث،مثل نقل كتب عن السياسة والعلم ،وكل ما سبق بأسس سنبينها إن شاء الله ،أما الذوق والنقد والنقل منا أو إلينا دون أسس ومنهج فهذا مرفوضٌ بلا جدال ؛لأنه يمسي جهد الهباء،وزراعة دون أمل في الثمر بل هى للجدب والإمحال والقحط والتصحر ..وما شئتم من معجم القحط فهو غنيّ..!!
لكي نربح أنفسنا نريد مترجمين على وعي سليم بما يُحاك،يؤمنون بنظرية الأصالة في خير الأمة،ينشطون في ترجمة ما يُظهرنا بشكلٍ مميّز(إبداعات وفكر الأصالة..والفكر الأصاليّ)،يعون كيف تتم النهضة،لا ينقلون قمامة الأفكار طالما كانت من الغرب،ولا يكونون مبشرين لإعلاء الآخر وتقزيم الأمة..
وبعد فهناك أسس سنعدها لتكون أيها المترجم أصاليّاً،وإذا أتيت الأصالة فاعلم بأنك تطلب المطلب الأسمى،وستربح وتكون بصمتك مطبوعة في فؤاد الأمة لا تُمحى..

وليد صابر شرشير/برج البرلس جمادى الأولى1430 -16مايو2009

_________________
مجمع الأصالة نظرية تجميعية لتجديد الذوق والنقد العربيّ..ومن ثَمَّ تنحو للابتكار المجدي..
الرئيس
وليد صابر شرشير
avatar
وليد صابر شرشير
رئيس مجمع الأصالة
رئيس مجمع الأصالة

العمل و المؤهل الدراسي : درعميّ
الدولة : مصر
الأصالة هى كيان الأمة

وسام
أصاليٌّ:
10/10  (10/10)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى