مَجْمَعُ الأصَالةِ
أهلاً بالأصاليّ الذي يؤمن بالفارق ذوقياً لرفعة أمة الضاد..هيا لنبنِ الحلم الذوقيَّ....سنرتفع سوياً بالتعاضد ودخول الجدية ؛
لنلتقط مجدنا..

وليد صابر شرشير


http://r16.imgfast.net/users/1611/18/91/85/smiles/455625.jpg
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كيف نرتب طبقات الأصلاء؟؟
الثلاثاء فبراير 03, 2015 4:16 pm من طرف محمد الصالح الجزائري

» صنعاء :: شعر :: صبري الصبري
الجمعة سبتمبر 26, 2014 5:03 am من طرف صبري الصبري

» مآسينا :: شعر :: صبري الصبري
الثلاثاء مارس 04, 2014 1:12 am من طرف صبري الصبري

» الأزهر يتحدث
السبت أغسطس 10, 2013 12:29 pm من طرف صبري الصبري

» عشقتها :: شعر :: صبري الصبري
الأربعاء أبريل 03, 2013 2:48 pm من طرف صبري الصبري

» أفٍ لكم :: شعر :: صبري الصبري
الخميس مارس 28, 2013 3:53 am من طرف صبري الصبري

» الشيخ العريفي :: شعر :: صبري الصبري
الأحد يناير 13, 2013 2:13 pm من طرف صبري الصبري

» إشراقات الحج :: شعر :: صبري الصبري
الجمعة أكتوبر 19, 2012 1:26 pm من طرف صبري الصبري

» قهر المحبة :: شعر :: صبري الصبري
الإثنين أكتوبر 08, 2012 1:29 pm من طرف صبري الصبري

» إبليس ينشط :: شعر :: صبري الصبري
السبت أغسطس 25, 2012 4:34 pm من طرف صبري الصبري

نحن ننمى اللغة العربية وننسف عصر الجاهلية

الأحد يونيو 07, 2009 11:48 am من طرف إيهاب منصور

نحن ننمى اللغة العربية وننسف عصر الجاهلية

تعاليق: 2

هام جدا .. أرجو التثبيت :: صبري الصبري

الخميس ديسمبر 30, 2010 4:57 pm من طرف صبري الصبري

يُـجـري الآن تصويت في ألمانيا من أجل الاعتراف بالدين الإسلامي كدين أساسي كـ اليهودية والنصرانية، هذا …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 2

الحداثة الصحيحة [خواطر للتأمل (2)] بقلم سعيد سليمان:

الإثنين يوليو 26, 2010 5:18 pm من طرف سعيد سليمان


الحداثة الصحيحة [خواطر للتأمل (2)] بقلم سعيد سليمان:







مما لاشك فيه أن دور الأديب في المجتمع هو أخطر الأدوار
جميعا؛ فهو …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 6

رسالتي لبعض الحداثيين/وليد صابر شرشير

الثلاثاء يناير 13, 2009 4:49 am من طرف Admin

بسم الله الرحمن الرحيم



ثم إنا قد نعلو أشواطاً في مديد القول وغلوّ الإبداع..ونكسب ود النخبة المتبوءة الساحة …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 4

الحداثة الصحيحة (خواطر للتأمل) بقلم سعيد سليمان:

الخميس يوليو 01, 2010 3:33 pm من طرف سعيد سليمان

الحداثة الصحيحة (خواطر للتأمل) بقلم سعيد سليمان:

إن العقل الواعي لا يرفض الحداثة كونها اصطلاحا فنيا. …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 27

ما بين الشعر والنظم،وما بين النظم وما إليه

الأربعاء يناير 20, 2010 10:08 am من طرف Admin

ما بين الشعر والنظم،وما بين النظم وما إليه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أولاً وقبل أن أخوض في ردي على …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 1

صورة أصالية

الأحد يناير 31, 2010 11:48 pm من طرف محمد خليل

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تعاليق: 0

نحن لا نستورد الذوق

الجمعة مايو 22, 2009 1:34 am من طرف Admin

نقول بكل أصالتنا:

نحن لا نستورد الذوقَ،بل نصدّره!!

تعاليق: 0

هلموا فاق المجمع وهب الطير من الوكن

الخميس يناير 22, 2009 7:37 am من طرف Admin

بسم الله الرحمن الرحيم

لمّا أقمنا مجمعنا وحققنا نتائج طيبة من حيث الشعور الغامر للأصاليين الأفذاذ …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 1

تصويت

هل تريد أن تكون أصاليّاً بحق؟!

 
 
 
 

استعرض النتائج

من نحن؟

مَجْمَعُ الأصَالةِ للأدب والذوق العربيّ الأصيل..وتصنيف المبدعين من حيث نظرية الأصالة العربية.. وهى جمعيّة أدبية موثّقة لها قانونها ونظريتها....
المؤسس/وليدصابر شرشير


إدارة المجمع
 

فرعها في السماء/وليد صابر شرشير

اذهب الى الأسفل

فرعها في السماء/وليد صابر شرشير

مُساهمة من طرف Admin في الأحد ديسمبر 28, 2008 5:04 pm

اللغة فقهاً وإبداعاً

بسم الله الرحمن الرحيم


إن اللغة كلّ لا يتجزّأ؛هى الأصوات الفاعلة في منظومة نطقيّة معيّنة تتسم بسمات ومميّزاتٍ وقواعد ولها شروط للترقي ما كانت منحطة ،أما لو كانت لغة غاية في الإتقان والألمعيّة خصبة..نضجت على مدى قرون وأثبتت فاعليّتها مع مر الدهر..وكرور القرون..وتوالي الأحداث..فذي لا ينبغي أن يخدشها خادش ،بل ننهل منها في صمتٍ..ونموسقها في نظمنا شعراً أو نثراً في أصولٍ وبابتكارٍ راقٍ غير متحذلق أو متغرّب...
هكذا أعلنت نظرية الأصالة بالنسبة لأهم شئ.. للذوق..ولها بحوث في كيفية الإبداع والإشتقاق والتوليد حسب ما اجتهد "سيبويه وابن جني"..وحسب ما طبّق عبد القاهر الجرجاني في كتابيه"أسرار البلاغة ودلائل الإعجاز"..وحسب ما اجتهد مبتكر ومصنف وممنهج نظرية الأصالة في الذوق والنقد الأدبيّ وتجديدهما لرقيّ الأمة وعدم جعلها من التوابع لمن لا سمة لهم..
**
إن اللغة العربية هى كل ما أشرت إليه مسبّقاً...كفانا ادّعاءً بأن عليها أن تتطور..والله إنها لمتطوّرة ولكن أبناءها عقماء؛بمعنى تطبيق المفهوم الأجنبيّ فيفقدوا أصل الحقيقة ويضيعوا في سفاسف لفظية غير متقنة وبلا دلالةٍ تُذكر..والحق أيضاً يشير أن حقول الألسنية لم تشهد كبير تطوّر..فقد صنّف علماء اللغة القدماء ما لا يبلغ كعبيه علماؤنا المتغرّبون..لماذا؟؟..الإجابة في ذلك أن الشئ بالشئ يرتقي،أما لو انقطعت الأسباب الموصّلة فقل على الرقيّ السلام!!!..ولندرك قوله سبحانه:"ومثل كلمة طيّبة كشجرةٍ طيّبة أصلها ثابتٌ وفرعها في السماء تُؤتي أكلها كل حين بإذن ربها"..ولا أزايد في التفسير ولكن هو شاهد في مقام الحال الذي نسوقه بياناً لأهمية الأصول للرقيّ..والإثمار والغنائم الفكرية والقيمية الحقيقيّة تأتي ما رُسّخت الأصول وقامت عليها الأدلة مثمرة راقية..يحسدها كل أجنبيّ..
ولا يفهم من كلامي قولي بأن مجمع الأصالة لا يحب قطع الصلة :حبس أنفسنا..لا المهم أن نرسّخ الجذور والأسس المعرفية والوجدانيّة والنظريّة لثوابتنا ثم تتلاقح الأفكار..أفكار الند للند لا الأدنى بالأعلى..وخصوصاً أن مفاهيمهم أكدت أنها مغايرة تطبيقاً وتعميماً..وأكّدت تفاهة البعض الآخذ منها بلا رويّة؛ليثبت أنه منهجيّ أكادميّ متبحّر..وهو أمام "مجمع الأصالة"قزم..معوجّ بلا سمة ..
**
الحقيقة يا إخواني اللغويين..هذه اللغة من أين لأين تأتي وتروح..لمَ تحي لغة وتموت أخرى متجمّدة؟؟لمَ ينعزل مجتمع بلغته وينفتح آخر؟؟..يجب أن تفيقوا قبل أن نكون أجيال النقلة عن سدنة الغرب ومحترفي التزلّف لأيٍّ من منتجاتهم..حتى أصبح من يأخذ أسمى جوائز الغرب هو الذيل الأكبر..والذكيّ الحصيف الذي أخذ وطبّق ومنهَجَ وأخلص ..ولتذهب أمته ومجد روحه إلى الجحيم..
وهذا له سرد يطول..ونظرية الأصالة ونشراتها ترى أشياء وأشياء لن يتابعها إلا أصيل معتدّ بألمعيّته..وينبه ما ابتعد عن ظلال الموت والخنوع والعقوق..و..للأمام..

وليد صابر شرشير"كتاب:لتحيا اللغة العربية يعيش سيبويه مرتين!!"2007برج البرلس

_________________
الأصالة هى الابتكار والإضافة،والحس الإبداعيّ والذوقيّ الألق..هى النور والجدوى..هى التعريف بالذات العربية وهوية الأمة ،والعمل على رقيها فكرياً وإبداعيّاً من صميم المفكر والمبدع..هى الوضوح والتجديد المستمر من خلال أسس توضّحها عناصر النظريّة وجزئياتها..
avatar
Admin
الإدارة
الإدارة

العمل و المؤهل الدراسي : رئيس مجلس الإدارة
الدولة : مصر
admin رئيس مجمع الأصالة

وسام
أصاليٌّ:
10/10  (10/10)

http://magmaa.3arabiyate.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فرعها في السماء/وليد صابر شرشير

مُساهمة من طرف Admin في الإثنين مايو 18, 2009 4:16 am

علينا ألا نتراجع في موقف الذوق؛لأن به القوة وعليه العماد،وبكل السبل يجب أن نقهر ذوي الرياء والسمعة؛لأنهم ناهضون لإسفالنا..وما كثرة البحوث الدائرة إلا تقليداً وتغريباً ودماراً ذوقياً،وتفذلكاً أعمى وتحذلق،ولا يبدو أن حتى "مجمع اللغة العربية"ولا "لغويونا"قد تنبهوا لعظم الخطر الحادث،وعليه فقد أدت البحوث الكثيرة إلى التزيد حتى تم خلط بعض المعاني نظراً لفقر اللغويّ في تهيئة المصطلح الحديث أو المنقول..
وبما سبق نرى أن من كبوات الذوق دخول الدراسات اللغوية في متاهات قد استدرجها أناس هم أعداء للخصوصية والثوابت وأسس التميّز..إن من أسس التميز هو الكيان الأسلوبيّ؛والأسلوب هو مجموعة التراكيب اللغوية التي لها علائق ووظائف تحدد النظام السياقيّ والمدلول المراد،وتأتي الطرق البديعية في استخدام التراكيب وسبكها بطريقة ذات جمالية تدل على ذات الكاتب وتمتعه بمعجم لغويّ أو مخيّلة تسحر وتجذب وتتفاعل في بناء نبضٍ جديد مميّز.
وعليه لست أتحجر حين هجومي على لغويي العصر الحديث بل أريد أن تكون مباحثهم لغاية التميز لا للفوضى والتقليد وإشغالاً لدرجات في الجامعة وتعتيماً للرؤية ليقال عنه انه المتحذلق الأسمى أو الناقل الألمعيّ!!
يجب أن يتمنهج العمل لنرى جهد الأمل والرونق،يجب أن نعي حجم إنجازتنا وان نخطط إحصاءً ذاتياً لتأثير ما نكتبه من عدمه،لا أن نكدّس ونجمع وتكون الحصيلة تدهوراً في الرؤية وانفلاتاً من ركب الحضارة نحو المجهول والسراب!!،والذي نعيه بعد ذلك بل والذي يظهر ويدلّ على نكستنا هو حقول الأكادمية التي بنت دوراً وبنت عقولاً تتطابق هذه الدور ؛فالعقل خرسانيّاً والقلب صخرياً والسطح خلاء..والعيون نوافذ تظللها العناكب وترتادها الهوام واسراب القتام..
مَن يشك في قدرته على الوعي الصحيح فليتنحَّ انتحاءً فهذا شرف له،وإن كان يتماهر في التكديس فليقلّ وسنرى له باب إعانة حتى يعول أولاده،حرام ان نصرف أموالنا على هلكتنا جميعاً،بل ليصمتوا وسنوفر لهم باباً ومعاشاً ..فصمتهم خيرٌ وأبقى!!
سيقول (ظريف طريف):هيا هيا،فلقد مللت النقل من المراجع والحشو والغث المكرر..أقول:ابعث لنا برسالتك ..وليشهد معك الشهود بأنك امتنعت امتناعاً وحرقت غثّك،وشطبت ميسم الوهى،وحملت نفسك على الصحيح،حينها سننظر في أمرك ولن نعوزك أبداً،أبشرْ فخير الأمة يصرف عليه رجال سنعرفهم وسنرجئهم للمهمات الجلّى،وهذه أمتنا فإذا كانت الدولة تصرف على الغث فلتصرف على منع الغث،بل لينتصر الحق فهذا أولى وأنعم وأبهى وأرقى(وما شئت من معجم الإرتقاء وأفعاله)..

ولي معكم حديث ذو خطورة فانتظروا يرحمكم الله..

قلبي معكم ...

_________________
الأصالة هى الابتكار والإضافة،والحس الإبداعيّ والذوقيّ الألق..هى النور والجدوى..هى التعريف بالذات العربية وهوية الأمة ،والعمل على رقيها فكرياً وإبداعيّاً من صميم المفكر والمبدع..هى الوضوح والتجديد المستمر من خلال أسس توضّحها عناصر النظريّة وجزئياتها..
avatar
Admin
الإدارة
الإدارة

العمل و المؤهل الدراسي : رئيس مجلس الإدارة
الدولة : مصر
admin رئيس مجمع الأصالة

وسام
أصاليٌّ:
10/10  (10/10)

http://magmaa.3arabiyate.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فرعها في السماء/وليد صابر شرشير

مُساهمة من طرف سعيد سليمان في الثلاثاء يوليو 27, 2010 8:53 pm



فقد صنّف علماء اللغة القدماء ما لا يبلغ كعبيه علماؤنا المتغرّبون..لماذا؟؟



لا تبتئس واستبشر خيرا


الخاسر هو من اتبع هواه فضل وغوي

والعربية قائمة لا ينضب معينها ولا تهن عظامها


العربية بحر اللآلئ والدرر


وهي لا تعدم الغواصين المهرة بل الحقيقة أنها لا تجد دعما ماديا لا من العامة ولا من الخاصة


رغم أن هناك من ينفقون ببذخ على بعض المجامع العلمية؛ فالأهواء هي التي تدير والمزاجات هي التي تحكم


ولكن مع ذلك أقول وأؤكد: استبشر خيرا


فالعربية لم تعدم الغواصين، وقد يطول بهم الزمن قليلا أو يتباطأ؛ إلا أنهم لا بد خارجين إلينا بجواهر لا كالجواهر التي عهدنا سالفا


إن موجة فاسدة لا تغلب البحر ولا تضير البر إلا قليلا


فالبحر يغتسل ويغسل شواطئه صباح مساء


ويطمى على الملوثات فيبتلعها ويقبرها ولا يبقى البحر إلا طهرا طهورا


لا عدمناك ولا عدمنا زمرة صالحة أنت منها


ولنا موعد قريب ها هنا يهنأ له بالك وتقر به عينك


والصبح قريب




عدل سابقا من قبل سعيد سليمان في الثلاثاء يوليو 27, 2010 9:03 pm عدل 1 مرات (السبب : خلل في الإدراج)

سعيد سليمان
أديب

تاريخ الميلاد : 15/08/1949
العمر : 68
العمل و المؤهل الدراسي : باحث في المصريات- ل.آداب انجليزي
الدولة : مصر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فرعها في السماء/وليد صابر شرشير

مُساهمة من طرف وليد صابر شرشير في الأربعاء يوليو 28, 2010 2:26 am

سعيد سليمان كتب:


فقد صنّف علماء اللغة القدماء ما لا يبلغ كعبيه علماؤنا المتغرّبون..لماذا؟؟



لا تبتئس واستبشر خيرا


الخاسر هو من اتبع هواه فضل وغوي

والعربية قائمة لا ينضب معينها ولا تهن عظامها


العربية بحر اللآلئ والدرر


وهي لا تعدم الغواصين المهرة بل الحقيقة أنها لا تجد دعما ماديا لا من العامة ولا من الخاصة


رغم أن هناك من ينفقون ببذخ على بعض المجامع العلمية؛ فالأهواء هي التي تدير والمزاجات هي التي تحكم


ولكن مع ذلك أقول وأؤكد: استبشر خيرا


فالعربية لم تعدم الغواصين، وقد يطول بهم الزمن قليلا أو يتباطأ؛ إلا أنهم لا بد خارجين إلينا بجواهر لا كالجواهر التي عهدنا سالفا


إن موجة فاسدة لا تغلب البحر ولا تضير البر إلا قليلا


فالبحر يغتسل ويغسل شواطئه صباح مساء


ويطمى على الملوثات فيبتلعها ويقبرها ولا يبقى البحر إلا طهرا طهورا


لا عدمناك ولا عدمنا زمرة صالحة أنت منها


ولنا موعد قريب ها هنا يهنأ له بالك وتقر به عينك


والصبح قريب



أخي الكبير قدراً ومقاماً
أديبنا اللوزعيّ المفضال؛الأستاذ/سعيد سليمان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

دوماً نظرتي في محلها حين أختار ذا النهى الحصيف ،وحين أدعو الفضلاء لساحة المجمع،وتالله لمعدنك معدن أصاليّ نابه لامع ذو رونق وعتاقة ونبالة،وهذا يظهر في بحوثك هنا وإبداعك المتوالي والذي يؤكد احترامك لذوق المتلقي،وأنك موهوب حقيقيّ لا تريد انقطاعاً بل تواصلاً وتميّزاً؛فدرب التميّز لا ياتيه إلا كل معتد بالقيمة والهوية،بانٍ على أصول وليس من فراغ تفذلكاً وضحالة..

اللغة بخير وسوف تكون بخير طالما منها أمثالك ذوو العبقرية والحس المرهف والأصالة النادرة،واللغة حياة وترابط ووثبة،واللغة ميدان نورٍ وانطلاق وصحوة،اللغة حضارة ومن يعاند ذلك ويكابر فيه فهو الإمعة الذي لا يريد لها قومة ولا نباهة؛يريدها معدومة سليبة ميتة متهالكة!!.
أخي الراقي أشهد أن لديك الذوق القويم،ومعايير الابتكار والنبوغ التي تتحيّن للإبراز بشرف وليس للظهور فحسب،أشهد انك تتوق مثلنا للخير،فمد يديد وسنتعاضد ونظل ندعو،ولن نتشرذم أبداً،والمجمع يعد بحوثاً جمة للانطلاق والسبق،سنجتهد لا ارتكاناً على الماضي فحسب؛وهو عظيم؛ولكن الوصل المتفتح المتواصل والتيار الرشيد لا الأهوج المدمّر،والطمانينة المتوهّجة لا الخاملة،وعلى هذا كانت الأصالة نظريتنا ليست ضداً للحداثة بل هى بناء مبتكر لن ولم تبلغ الحداثة ظلاً يقارب أدنى سفح الحقيقة..

دمت لنا سالماً وأخاً حبيباً متواصلاً جم النبل والحكمة..

أخوكم

_________________
مجمع الأصالة نظرية تجميعية لتجديد الذوق والنقد العربيّ..ومن ثَمَّ تنحو للابتكار المجدي..
الرئيس
وليد صابر شرشير
avatar
وليد صابر شرشير
رئيس مجمع الأصالة
رئيس مجمع الأصالة

العمل و المؤهل الدراسي : درعميّ
الدولة : مصر
الأصالة هى كيان الأمة

وسام
أصاليٌّ:
10/10  (10/10)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى