مَجْمَعُ الأصَالةِ
أهلاً بالأصاليّ الذي يؤمن بالفارق ذوقياً لرفعة أمة الضاد..هيا لنبنِ الحلم الذوقيَّ....سنرتفع سوياً بالتعاضد ودخول الجدية ؛
لنلتقط مجدنا..

وليد صابر شرشير


http://r16.imgfast.net/users/1611/18/91/85/smiles/455625.jpg
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كيف نرتب طبقات الأصلاء؟؟
الثلاثاء فبراير 03, 2015 4:16 pm من طرف محمد الصالح الجزائري

» صنعاء :: شعر :: صبري الصبري
الجمعة سبتمبر 26, 2014 5:03 am من طرف صبري الصبري

» مآسينا :: شعر :: صبري الصبري
الثلاثاء مارس 04, 2014 1:12 am من طرف صبري الصبري

» الأزهر يتحدث
السبت أغسطس 10, 2013 12:29 pm من طرف صبري الصبري

» عشقتها :: شعر :: صبري الصبري
الأربعاء أبريل 03, 2013 2:48 pm من طرف صبري الصبري

» أفٍ لكم :: شعر :: صبري الصبري
الخميس مارس 28, 2013 3:53 am من طرف صبري الصبري

» الشيخ العريفي :: شعر :: صبري الصبري
الأحد يناير 13, 2013 2:13 pm من طرف صبري الصبري

» إشراقات الحج :: شعر :: صبري الصبري
الجمعة أكتوبر 19, 2012 1:26 pm من طرف صبري الصبري

» قهر المحبة :: شعر :: صبري الصبري
الإثنين أكتوبر 08, 2012 1:29 pm من طرف صبري الصبري

» إبليس ينشط :: شعر :: صبري الصبري
السبت أغسطس 25, 2012 4:34 pm من طرف صبري الصبري

نحن ننمى اللغة العربية وننسف عصر الجاهلية

الأحد يونيو 07, 2009 11:48 am من طرف إيهاب منصور

نحن ننمى اللغة العربية وننسف عصر الجاهلية

تعاليق: 2

هام جدا .. أرجو التثبيت :: صبري الصبري

الخميس ديسمبر 30, 2010 4:57 pm من طرف صبري الصبري

يُـجـري الآن تصويت في ألمانيا من أجل الاعتراف بالدين الإسلامي كدين أساسي كـ اليهودية والنصرانية، هذا …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 2

الحداثة الصحيحة [خواطر للتأمل (2)] بقلم سعيد سليمان:

الإثنين يوليو 26, 2010 5:18 pm من طرف سعيد سليمان


الحداثة الصحيحة [خواطر للتأمل (2)] بقلم سعيد سليمان:







مما لاشك فيه أن دور الأديب في المجتمع هو أخطر الأدوار
جميعا؛ فهو …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 6

رسالتي لبعض الحداثيين/وليد صابر شرشير

الثلاثاء يناير 13, 2009 4:49 am من طرف Admin

بسم الله الرحمن الرحيم



ثم إنا قد نعلو أشواطاً في مديد القول وغلوّ الإبداع..ونكسب ود النخبة المتبوءة الساحة …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 4

الحداثة الصحيحة (خواطر للتأمل) بقلم سعيد سليمان:

الخميس يوليو 01, 2010 3:33 pm من طرف سعيد سليمان

الحداثة الصحيحة (خواطر للتأمل) بقلم سعيد سليمان:

إن العقل الواعي لا يرفض الحداثة كونها اصطلاحا فنيا. …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 27

ما بين الشعر والنظم،وما بين النظم وما إليه

الأربعاء يناير 20, 2010 10:08 am من طرف Admin

ما بين الشعر والنظم،وما بين النظم وما إليه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أولاً وقبل أن أخوض في ردي على …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 1

صورة أصالية

الأحد يناير 31, 2010 11:48 pm من طرف محمد خليل

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تعاليق: 0

نحن لا نستورد الذوق

الجمعة مايو 22, 2009 1:34 am من طرف Admin

نقول بكل أصالتنا:

نحن لا نستورد الذوقَ،بل نصدّره!!

تعاليق: 0

هلموا فاق المجمع وهب الطير من الوكن

الخميس يناير 22, 2009 7:37 am من طرف Admin

بسم الله الرحمن الرحيم

لمّا أقمنا مجمعنا وحققنا نتائج طيبة من حيث الشعور الغامر للأصاليين الأفذاذ …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 1

تصويت

هل تريد أن تكون أصاليّاً بحق؟!

 
 
 
 

استعرض النتائج

من نحن؟

مَجْمَعُ الأصَالةِ للأدب والذوق العربيّ الأصيل..وتصنيف المبدعين من حيث نظرية الأصالة العربية.. وهى جمعيّة أدبية موثّقة لها قانونها ونظريتها....
المؤسس/وليدصابر شرشير


إدارة المجمع
 

رُكَــامُ عـِزَّة ٍ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

رُكَــامُ عـِزَّة ٍ

مُساهمة من طرف محمد إبراهيم الحريري في الإثنين فبراير 09, 2009 10:37 am

رُكَـــامُ عـِزَّةٍ

من بين أشداق الحِصار

ومأتم ِ الكلماتِ، تـَجْتـَازُ الدُّرُوْبَ

خـُطا الحكايةِ بعد إغلاق المحابر ِ وانزلاق النايِّ ِ عن ثغرِ الحمامْ

عادتْ جُهينة ُ باليقين وحدثتْ عمَّا رأتْ .

عند التقاء الوجه باللون بالمُقـَامْ

مع وقف إطلاق الكلام على السكوت

وشدِّ أطناب ِ الخصال ِ إلى منصَّاتِ الغرامْ

في ذات خوف لا حقـت ظل النعام ِ

خرافة ٌ مسكونة بالأمن ِ تـَنـْفـر كلما

لاحت نوايا أو بدا من آخر الأيام عام....

قولي جُهينة َ فالكلامُ يـَجُرُّ للجيل ِ الخيامْ

كلُّ الدروبِ إلى المهانة تبتدي

وتعود حاملة ً قوائمَها على ظهرِ السلامْ

إمَّا نتيجتـُها الطلاقُ من الكرامة أو بتيس مستعار ٍ

نال من فتوى الرَّجاءِ غواية ً تـَلِدُ الحرامْ

نامي جهينة عن أقاويل العروبة واحملي للنوم ألعاب الصغارْ

حاولت تفريخ السلام من الكلام وعبر سلسلة التجارب لم أجد في قعر

أحلامي سوى ريش اللئامْ .

ونتيجة استنساخ تمثال يبيض فحولة تكليفُ أمتنا الهزائم والمآتم والرجال هم الرجال .

ما عاد في رحم العروبة صرخة طبعت على كف القوابل ضحكة تأبى

القماط على اللسان .

وتمدنت كل الأراجيح التي ربطت بخصر طفولة تهتز من صوت الغلامْ

حتى الأغاريد استعارت من جيوب اليأس أفواه الصبايا ، واختفى عرس

السنابل ، يا .. لعنصرة الدفوف .

هل بعد هذا يا جهينة موقد يحكي لمائدة الطفولة قصة ً معجونة ً بدم ِ الظروف.

في كهف أمسية أفتش عن يدي بيد تناسى قيدَّها بابُ الدعاء ،فأوغلت

في كسر ضلع الشمس من تحت الغمام.

يا... كنت ِ ملءَ التـِّيْن ِ ،والزيتون ُ أجهشَ بالقطاف وحازَ عنقودَ البقاء ِ

أين السهولُ وَجَدَّتـِي تختالُ في كلماتـِها قـِصَصُ السنابل ِ والبيادرُ والعرائسُ والغناءُ؟؟

وأين يا كنت ِ .... الرغيفُ ولقمة ٌ عذراءُ

لم يـَلـْمَسْ أصابـَعها الشراءْ ؟؟

كنـَّا إلى وديان غزة نمتطي أجياد أغنية ونسرجها بناي لم يفارقها الإباءْ

نعدو وتأخذنا الحكاية حيث شاءت أو توفـَّر من سماء .

وفجأة طار الحمام ولم تقم من بـَعـْدُ أبراجُ الغرامْ

وطفولة ُ المعنى تململ صوتـُها

وحبا على ساق الأنين مكبـَّلا

بالعرب من أقصى الدماء إلى

أداني الموت في نعش الختامْ

حزَّمتُ ممحاة الدموع علي فمي

ويدا لساني قـُيَّدَتْ بالمنع

والصبر استقال وعُلـِّقـَتْ أقلامـُه

ستين ديوانا ولن ينبس بقافية

سوى شعر تعثر بالحزام.

وكأن صدر المقعد الشتوي لم يسمع

بأوراق تجوس بما لديها من خريف

شد أغشية السقوط ولم يبارحها الرُّكامْ

من بين أشتات الضمير

يقوم صرحٌ من بكاء النائمين على صقيع الموت يلفحهم شقاء ..

وله الأكف تسابقت في رفع أسمال العروبة بالدعاء

وبادرت أخرى بجرِّ الصمت

من أذن الملام مهددا بالعرب مجزرة الكلام

كانت أيادي الليل تنسج سكتة عربية وتلوح من بين الأصابع شارةُ النصر الملطخ باليتامى والبكاء وحولَ معصمها عراء ٌ قض أغطية الحمام وفاز بالرمل الذي حصدت يداه من الزوابع نكسة ً

وجثت أنامله على ركب الهَبَاءْ..

وفقدتُ أعصاب السؤال ، وفجأة وصل الجوابُ

محنـَّطا في قالـِبِ الجبن المصنـَّع مُسبقا

لعروبةٍ فقدتْ بأول غـَصَّةٍ

طعم السلام .

وتجرَّع الصبرُ المآتمَ والنعوشَ وكلَّ مئذنةٍ تسوَّر صوتـُها وقعَ الزحامْ .

وهناك في مهد ابن مريم نخلة ٌ تهتزُّ من وقـُع ِ الطفولةِ بين أنيابِ الصيام ْ

ماذا أضيف وفي عيوني يستطع الموتُ تـَشْيـِيْع َ الكلام

نامي جهينة ......َ تصبحين على شآمْ

ــــــــــــــ

الكويت : 15من شهر المحرم 1430، الموافق حزنا للصمت العربي 15/1/2009






محمد إبراهيم الحريري
أصاليٌّ
أصاليٌّ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: رُكَــامُ عـِزَّة ٍ

مُساهمة من طرف وليد صابر شرشير في الإثنين فبراير 09, 2009 8:14 pm

هو أنت أيها الأصيل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخ الأستاذ الحبيب /محمد الحريري

حجم عراقتكم واضح في الهم والشعر...

نصٌّّ فاق من لوعة المتلوعين كل غاية ؛فالشعر يغلي ويفور ويصطخب ويتدلى عناقيد الأماني..
التراكيب تسيل بوادي الغضى العربيّ اليعربيّ اخضراراً ونقش التمائم البهيّ،

الحنكة في الإنتقال من موضع لآخر في صور تشد بعضها بعضاً وتلتئم وتجذع وتغصن وتثمر الغاية في كلمات تشتجر وتتنوع في سياقٍ ملتاع في وقتٍ عصيبٍ نكتم فيه الأنفاس والحركات..
وأيضاً حسن توظيف للمثل العريق"عند جهينة الخبر اليقين"؛ثم تفريع لهذا المثل واشتقاق الغايات المؤدية ..

الوزن متموّج بإيقاعي القلب والعروض الشجيّ الحماسيّ في آن..

الكلمات في أجدولة مجدولة بصدق وفورة..
//
هكذا هو تأنيب الحريري ومؤصّلاته التي تستوي في لباب الودق الأصاليّ في هوية الهبة والمسيرة والسمت..
فلتأنّب أيها الحريريّ مثنى وثلاث ورباع..
فهى الجدوى والشكل الممتع الشهيّ،ونضوج الفكرة..واستقرار العبارة..ورصف الصور لإيضاء جنبات المعنى الفني؛وليس تحذلقاً وتقليداً ومجاراةً..وهكذا هم الأصاليون الصادقون..

وفقك الله يا صديقنا الذي نراقبه يوماً بيوم وهو يكبر وعلو..
لك قلب أخيك..
avatar
وليد صابر شرشير
رئيس مجمع الأصالة
رئيس مجمع الأصالة

العمل و المؤهل الدراسي : درعميّ
الدولة : مصر
الأصالة هى كيان الأمة

وسام
أصاليٌّ:
10/10  (10/10)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى